روابط للدخول

مسح يجد أن الشعب العراقي يعاني من عدم توفر الأعمال والسكن المناسب والرعاية الصحية والطاقة الكهربائية، ورئيس وزراء بريطانيا يدافع عن سياسة بلاده إزاء العراق


ميسون أبو الحب

أظهر مسح مشترك قامت به الامم المتحدة والحكومة العراقية ان الشعب العراقي يعاني من مشاكل عدة منها عدم توفر الاعمال وعدم توفر السكن المناسب والرعاية الصحية والطاقة الكهربائية.
وزير التخطيط برهم صالح اعلن ذلك في مؤتمر صحفي في بغداد وجاء فيه ان نسبة البطالة عالية تصل إلى 18.4 وإلى 33.4 بالمائة بالنسبة للشباب، والى 37.2 بالنسبة للشباب الحاصلين على تأهيل ثانوي وجامعي. بينما يعاني حوالى 23 بالمائة من الاطفال من سوء تغذية مزمن.


دافع رئيس وزراء بريطانيا توني بلير عن سياسة بلاده ازاء العراق بعد اسبوع واحد من فوزه في الانتخابات بولاية ثالثة. بلير قال انه يشعر بالفخر لان هناك ديمقراطية في افغانستان ولان هناك محاولات جادة لانشاء ديمقراطية في العراق ثم عبر عن تمسكه بذلك حتى انجاز المهمة. بلير أضاف ان المتمردين يعرفون ان تحقيق النجاح في العراق يعني نهاية التطرف ولذا فهم يحاولون منع الشعب العراقي من تحقيق الديمقراطية.


قال ناطق باسم صندوق النقد الدولي هو توماس دوسن في واشنطن اليوم ان العراق خطر جدا كي يفتح الصندوق مكتبا فيه غير ان الصندوق ينوي الشروع في مباحثات قريبا حول تقديم قرض خاص للحكومة الجديدة.
داوسن أضاف ان صندوق النقد الدولي يتهيأ حاليا لاجراء أول مراجعة سنوية نظامية لاقتصاد العراق على مدى خمس وعشرين عاما، حسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس للانباء.


في تعليقات صحفية في فيينا قال رئيس الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات حميد غدزي ان العراق يتحول إلى معبر للمخدرات المتوجهة إلى آسيا واوربا مضيفا ان السلطات الاردنية لاحظت زيادة كبيرة في حركة شحنات المخدرات على مدى العام الماضي كما وضعت اليد على كميات منها.
الهيئة ذكرت أيضا ان تعاون الحكومة العراقية معها كان انموذجيا رغم الحرب وأنها ظلت تتلقى المعلومات المطلوبة في اطار اتفاقيات مراقبة المخدرات.


أعلنت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي تحقق في ممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء، أن لديها أدلة على تسلم نائبين اوربيين احدهما بريطاني هو جورج غالاوي والاخر فرنسي هو شارل باسكوا، الملايين من براميل النفط من النظام العراقي السابق مقابل الحصول على دعمهما.
هذا وقد أنكر النائبان هذه الاتهامات.


ذكرت الأنباء ان تعيين السيد جون بولتون في منصب سفير للولايات المتحدة في الامم المتحدة سيخضع للتصويت في مجلس الشيوخ الأميركي بعد نقاشات دارت حول هذا الموضوع اليوم. إذ اختلف اثنان من اعضاء لجنة العلاقات الخارجية على قدرة بولتون على شغل هذا المنصب احدهما رئيس اللجنة رتشارد لوغر الذي دافع عن بولتون. . وتقرر اخيرا تحويل الموضوع إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه في وقت لاحق اليوم.


قالت سابرينا هيرمان المجندة المتهمة بممارسة اساءة معاملة معتقلين في سجن ابي غريب انها غير مذنبة. سابرينا ظهرت في صورة يظهر فيها عدد من المعتقلين العراة. التهم الموجهة إليها هي التواطؤ واهمال الواجب واساءة المعاملة وتواجه حكما بالسجن لمدة ست سنوات ونصف لو تم تجريمها بهذه التهم.
هذه المحاكمة تأتي في اطار سلسلة من المحاكمات لمجندين اتهموا بممارسة اساءة المعاملة بعد نشر صور اثارت الراي العام العالمي قبل عام.

جرمت محكمة سويدية اليوم شخصين عراقيين بتهمة التآمر في حملة تفجيرات انتحارية في العراق، ووجدتهما مذنبين باستلام ونقل اموال إلى جماعات ارهابية في العراق بهدف شن هجمات ارهابية هناك.
المحكمة اصدرت حكما على الرجلين بالسجن لمدة ست وسبع سنوات كما حكمت بترحيلهما إلى العراق بعد انهائهما سنوات المحكومية.


عاد سبعون جنديا اوكرانيا إلى بلادهم قادمين من العراق في اطار المرحلة الاولى لانحساب القوات العسكرية الاوكرانية من العراق، حسب ما اعلنت وزارة الدفاع في اوكرانيا اليوم.
استقبلت اسر الجنود ابناءها العائدين بحفاوة كبيرة.
يذكر ان رئيس اوكرانيا فكتور يوشجنكو كان قد اصدر امرا بسحب القوات الاوكرانية من العراق ويبلغ عددها 1650 رجلا.

على صلة

XS
SM
MD
LG