روابط للدخول

الملف الاخباري : الرئيس العراقي يؤكد في العاصمة البرازيلية ان العراق بدا بتحقيق اولوياته من خلال حكم ديمقراطي اتحادي برلماني حر ومستقل


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
** الرئيس العراقي يؤكد في العاصمة البرازيلية ان العراق بدا بتحقيق اولوياته من خلال حكم ديمقراطي اتحادي برلماني حر ومستقل.
** مسؤول عسكري اميركي يعلن ان القوات الامكيركية في غرب العراق تواجه مقاتلين يرتدون بزات عسكرية وسترات واقية.
وفي الملف مواضيع أخرى فالى التفاصيل
فاصــل
اعلن اللفتنانت جنرال في قوات مشاة البحرية الاميركية جيمس كونواي مدير العمليات في هيئة الاركان المشتركة، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء في وزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) اعلن ان القوات الأميركية المشاركة في عملية "الماتدور" أي مصارع الثيران العسكرية غرب العراق في منطقة متاخمة للحدود مع سوريا واجهت مقاتلين يرتدون بزات عسكرية في مؤشر على أنهم أكثر تنظيماً وتدريباً من العناصر المسلحة في بقية مناطق العراق. واكد الجنرال قوله:
(ملف صوتي الجنرال كونواي)
((هناك تقارير تفيد بأن بعض هؤلاء (المقاتلين) يرتدون بزات عسكرية، وفي بعض الحالات يرتدون السترات الواقية، وان هناك شكوكاً بأن تدريباتهم تفوق تلك التي شهدناها في عمليات عسكرية أخرى)).
وسئل الجنرال ما إذا كان ارتداء المقاتلين للبزات العسكرية يمنحهم وضعا قانونيا بموجب اتفاقية جنيف في حال وقعوا في الاسر اجاب المسؤول العسكري الاميركي بلا، موضحا انه ليسوا أفراد جيش نظامي.
وذكرت تقارير ان الجيش الاميركي خلف خلال اكبر عملية عسكرية يقوم بها في غرب العراق منذ عمليات الفلوجة قبل نحو ستة أشهر، ما لا يقل عن مئة قتل بين المسلحين وفقد ثلاثة من عناصره كما ادت المعارك الى اصابة عشرين بجروح.
وكانت القوات الأميركية بدأت عملية اجتياح منطقة مدينة القائم يوم الاحد الماضي إثر تقارير استخباراتية افادت بلجوء أتباع الأردني أبومصعب الزرقاوي إلى تلك المنطقة الصحراوية النائية. واوضح الجنرال كانواي الهدف من وراء الحملة بقوله:
(ملف صوتي الجنرال كونواي)
((ان القوات متعددة الجنسيات تواصل عملية ماتادور في القاطع الغربي من محافظة الانبار. وان هدف المهمة هو القضاء على المتمردين والمقاتلين الاجانب في هذه المنطقة التي تكثر فيها عمليات التهريب، كما اصبحت ملاذا للمقاتلين الاجانب والمتمردين))
في غضون ذلك اختطف مسلحون محافظ الانبار رجاء نواف الذي لم يمض على تعيينه سوى بضعة ايام واشترطوا انسحاب القوات الأميركية من القائم مقابل الافراج عنه. وقد رفض المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق ستيفن بويلان مطالب الخاطفين مشددا على عدم الرضوخ الى مطالب المسلحين أو الإرهابيين.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
أكد الرئيس العراقي في حديث أمام الصحفيين في العاصمة البرازيلية ان العراق بدا بتحقيق اولوياته من خلال حكم ديمقراطي اتحادي برلماني حر ومستقل يؤمن بوجوب فرض خطة شاملة وسياسية تصالحية واقتصادية فكرية واعلامية للقضاء على الارهاب.
واعرب عن امله في ان تبادر هذه القمة في ادانة الارهاب والاعمال الارهابية في العراق التي ترتكب ضد الشعب العراقي المحب للحرية والديمقراطية وان تقوم حكومات هذه القمة بامريكا الجنوبية بتشجيع شركاتها للقدوم الى العراق من اجل الاسهام في اعادة بنائه.
وشدد على ان الشعب العراقي يتطلع الى حكم ديمقراطي موحد والى تعزيز استقلاله الوطني معربا عن امله في ان يكون العراق الفيدرالي الديمقراطي المتحرر مقرا لاجتماعات القمة العربية الاميركية اللاتينية الثانية.
من جهة أخرى صادرت السلطات البرازيلية أربعة مسدسات من رجال الأمن الأميركيين الذي يرافقون الرئيس العراقي جلال طالباني، وذلك بعد وصوله إلى برازيليا للمشاركة في القمّة العربية الأميركية الجنوبية.

وكان الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا اعلن في كلمة افتتح بها قمة زعماء أمريكا اللاتينية والدول العربية في مركز المؤتمرات في العاصمة البرازيلية
ملف صوتي الرئيس البرازيلي)
((هذا اجتماع شجاع ذو أهداف طموحة. نريد اتخاذ خطوات ملموسة في الكفاح من أجل التنمية والعدالة الاجتماعية)) .
واقترح الرئيس لولا هذه القمة بعد جولة قام بها في الشرق الاوسط قبل نحو سنتين في إطار سعي البرازيل وهي رابع أكبر ديمقراطية في العالم لدعم مكانتها كقوة دبلوماسية.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اقر مجلس الشيوخ الاميركي بالاجماع قانونا للانفاق الطاري بمبلغ اثنين وثمانين مليار دولار لدعم عملياتها في العراق وأفغانستان، ولمساعدة دول حليفة للولايات المتحدة، بينما اقره مجلس النواب بواقع ثلثمئة وثمانية وستين وعارضة ثمانية وخمسون.
وستنفق وزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) 76 مليار دولار من هذا المبلغ للمساهمة في شراء معدات للجنود وعربات قتالية وذخيرة وصواريخ ومواد حربية أخرى. كما ستغطي الاموال ايضا زيادة في التعويضات التي تدفع لاسر الجنود الذين يقتلون في الحرب.
وبتمرير مشروع القانون هذا تكون الولايات المتحدة قد أنفقت نحو 300 مليار دولار حتى الآن على الحرب في العراق وأفغانستان منذ الفترة التي تلت هجمات
الحادي عشر من ايلول الفين وواحد.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
قال ستيوارت بوين المفتش العام الاميركي في برنامج اعادة اعمار العراق والمسؤول عن مراقبة مشروعات تمولها الولايات المتحدة بقيمة نحو ثمانية عشر مليار ونصف المليار دولار ان عمليات الاعمار الرئيسية لم تنطلق فعليا بعد في العراق وان نفقات الامن قد تلتهم ما يصل الى نصف التمويل المخصص لبعض المجالات.
ويعتبر بوين نفسه الحارس على أموال دافعي الضرائب الاميركيين والمسؤول عن التحقق في ما اذا كانت الأموال التي يخصصها الكونغرس لاعادة اعمار العراق يجري انفاقها بحكمة.
وسئل ما اذا كان يعتقد أن جهود الاعمار تجري على قدم وساق وأن الاموال يتم انفاقها بالشكل الذي يريده الكونغرس فاجاب بوين بالنفي وهو محام سابق للبيت الابيض وعزا ذلك بالدرجة الاولى الى تحويل كثير من الأموال الى بند الامن ما أدى الى خفض نطاق مشروعات الاعمار.
واشار بوين الى أن هناك ايضا أدلة على الفساد في بعض الصفقات التي تمولها الولايات المتحدة.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG