روابط للدخول

القوات الاميركية تقتل ما لايقل عن مئة مسلح خلال عملية مصارع الثيران في القائم


حسين سعيد

**)
ذكرت تقارير ان ما لايقل عن 100 مسلح الى جانب ثلاثة من مشاة البحرية الاميركية قتلوا خلال العمليات التي اطلقت عليها القوات الاميركية اسم (الماتادور) أي مصارع الثيران وتنفذها في منطقة القائم بالقرب من الحدود العراقية السورية.
وكانت العمليات بدأت قبل ثلاثة ايام وتهدف الى القضاء على مسلحين في تلك المنطقة التي ينطلقون منها لتنفيذ هجمات وعمليات انتحارية داخل المدن العراقية المختلفة.
في غضون ذلك اختطف مسلحون اليوم رجاء نواف محافظ الانبار وحراسه الاربعة، مطالبين بوقف العمليات العسكرية في منطقة القائم التي تستهدف زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي وموالين له ينشطون في المنطقة.
وابلغ حامد نواف شقيق المحافظ المختطف وكالة انباء رويترز ان شقيقه الذي حل محل الشيخ فصال الكعود محافظا للانبار قبل ايام كان في طريقه من مدينة القائم الى مركز المحافظة مدينة الرمادي عندما اعترض سبيله مسلحون واختطفوه مع حراسه.

**)
قتل سبعة عراقيين وجرح ستة وعشرون آخرون في هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين الاولى في شارع السعدون استهدفت على ما يبدو قافلة اميركية والثانية مقرا للشرطة النهرية العراقية.
ونقلت تقارير ان نحو سبع سيارات مدنية احترقت نتيجة الانفجار كما اصيب العديد من المحلات التجارية باضرار اضافة الى مبنى سينما اطلس القريب من مكان الانفجار.
اما السيارة المفخخة الثانية فقد انفجرت بعد نحو ساعة من الانفجار الاول في شارع ابو نواس مستهدفة مقرا تابعا للشرطة النهرية العراقية. قرب فندق بابل. واسفر الانفجار عن جرح ثلاثة من افراد الشرطة النهرية.
ونقلت تقارير عن المقدم محمد والي في طوزخرماتو العثور على جثة عراقي يدعى ايمن شكوري احمد يعمل مقاولا لدي الجيش الامريكي بحسب وثائق وجدت بحوزته.
وفي الضلوعية قال النقيب اسد سداد ان عددا من قذائف الهاون سقطت صباح اليوم على قاعدة مشتركة للجيشين العراقي والاميركي في مطار الضلوعية العسكري ما ادى الى مقتل احد المزارعين.

**)
أشاد الرئيس الأميركي جورج بوش بالثورة الوردية في جورجيا عام 2003 ووصفها بأنها من أهم اللحظات في التاريخ الحديث، وانها ألهمت شعوب بلدان مختلفة من العالم وقال:
(بوش)
((لقد ذهل العالم من التغييرات التي تبعث على الأمل والتي وقعت خلال الاشهر الاخيرة في رقعة تمتد من بغداد الى بيروت وبيشكيك. ولكن قبل ان يشهد العراق ثورة بنفسجية، واوكرانيا ثورة برتقالية، وقبل ثورة الارز في لبنان، كانت هناك ثورة وردية في جورجيا))
وقال الرئيس بوش في كلمة وجهها اليوم الى الوف الجورجيين الذين احتشدوا في ميدان الحرية في العاصمة الجورجية تبليسي ان الحرية هي مستقبل كل شعوب العالم، مشددا على أن واشنطن ستواصل دعم قضية الحريات والسلام في العالم.
ووجه الشكر إلى جورجيا على زيادة مساهمتها في القوات المتعددة الجنسيات في العراق وقال:
(بوش)
(( خلال العام الماضي، وعندما كان العنف يتصاعد في العراق، اظهرت جورجيا الشجاعة وضاعفت قواتها في العراق. العراقيون وحلفاؤكم الاميركان ممتنون وكذلك دول التحالف)).
وقال الرئيس بوش إنه بحث مع الرئيس الجورجي ساكاشفيلي موضوع القواعد العسكرية الروسية في جورجيا، كما بحثها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

**)
قال وزير الخارجية الايطالي جيان فرانكو فيني ان الوضع الامني المضطرب قد يدفع ايطاليا الى الابقاء على قواتها في العراق حتى شباط من العام المقبل.
وابلغ فيني صحفيين في روما عن اعتقاده بان الحكومة العراقية الجديدة التي ستنتخب قبل نهاية العام الحالي قد تطلب من ايطاليا ارجاء سحب قواتها.
يشار الى رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني كان اقترح في وقت سابق انسحابا على مراحل للقوات الايطالية البالغ عديدها ثلاثة آلآف عسكري ابتداء من ايلول المقبل.

**)
بدأت في مدينة قادس الاسبانية محاكمة خمسة من نشاط منظمة السلام الاخضر على خلفية تنظيمها عملية احتجاجية على الحرب على العراق قبل عامين.
وكان قارب تابع لمنظمة السلام الاخضر اعترض خارج قاعدة بحرية اميركية طريق قطع بحرية كانت متوجهة الى العراق.
ويحاكم النشطاء الخمسة بتهمة مقاومة السلطات الحكومية والتسبب في جرح افراد.

**)
اعلن يوشينوري اونو وزير الدفاع الياباني ان اختطاف المواطن الياباني آكي هيكو سايوتو لن يؤثر على نشاطات قوة الدفاع الذاتي المنتشرة في السماوة.
ونقلت تقارير عن وسائل اعلام يابانية ان سايوتو الذي اختطف في العراق عمل في صفوف الفرقة الاجنبية في القوات المسلحة الفرنسية لمدة عشرين عاما وقضى عامين في الجيش الياباني.
وكانت جماعة تطلق على نفسها (جيش أنصار السنة) اعلنت على موقع الكتروني، انها اختطفت سايوتو بعد أن نصبت كمينا لقافلة تقل اثني عشر عراقيا وخمسة أجانب قرب مدينة هيت، وأضافت الجماعة أن كل من كانوا ضمن القافلة قتلوا باستثناء سايوتو، الذي اصيب بجروح بالغة وقالت الجماعة انها ستوزع شريط فيديو قريبا يظهر فيه سايوتو.

**)
اعلن عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية ان مخربين هاجموا مجمعا لانابيب النفط قرب حقول كركوك وان أطقم الطوارئ تعمل حاليا على اطفاء الحريق في المجمع وهو جزء من شبكة الانتاج الشمالية.
ولم يوضح جهاد في تصريح لوكالة انباء رويترز ما اذا كان الهجوم سيؤدي الى مزيد من التأجيل لاستئناف صادرات النفط العراقية من الحقول الشمالية الى تركيا والمعطلة معظم العامين المنصرمين بسبب هجمات تخريبية على شبكة خطوط الانابيب.

على صلة

XS
SM
MD
LG