روابط للدخول

جولة في الصحف العربية الصادرة في لندن


أياد الگيلاني

مستمعينا الكرام ، أتقدم إلى حضراتكم بدعوة جديدة إلى جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ولنبدأ هذه المرحلة في بريطانيا حيث نطالع ما ورد في الصحف العربية اللندنية من مواضيع عراقية ، كما سيوافينا مكتبنا في بغداد بتغطية لأهم ما أبرزته الصحف العراقية المحلية، ولنبدأ الجولة بإلقاء نظرة على أبرز العناوين الرئيسية:

الزرقاوي يهدد بهجمات في أميركا وإجراءات عراقية / أردنية ضد جماعته.

تعيين ستة وزراء جدد والجعفري يهدد بالأحكام العرفية ، والقبض على أحد كبار مساعدي الزرقاوي.

الجيش الأميركي يقتل 6 من أنصار الزرقاوي على الحدود مع سورية، ومقل جنديين عراقيين ومسئول حكومي في بغداد، وعصيان الرمادي يتواصل.

الشبلي يعتذر عن عدم قبول منصب وزير حقوق الإنسان لرفضه أسلوب توزيع المناصب على أساس طائفي.
-----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نطالع في صحيفة الحياة اللندنية اليوم مقالا بعنوان (العراق الانتقالي والثمن الباهظ للحرية) للكاتب (كريم مروة) ، يعتبر فيه أن الإقرار من جانب العراقيين بوحدتهم في مواجهة مستقبلهم، واعتراف بعضهم بخصوصيات البعض الآخر، وإقرارهم جميعاً بأن انتماءهم الأول، قبل أي انتماء آخر، هو لوطنهم العراق، وفي مثل هذا الاتفاق الأساسي بينهم حول هذه الأمور التأسيسية، يمكنهم أن يتحرروا، في أمد قريب، من وحشين جاثمين على صدر العراق: وحش الاحتلال الأجنبي، ووحش الهمجية المتمثلة بأعمال القتل التي يمارسها ضد العراقيين وضد مستقبلهم الديمقراطي مجرمون قتلة، بعضهم ينتمي إلى كهوف التاريخ باسم الإسلام، والإسلام منهم براء، وبعضهم الآخر ينتمي إلى كهوف تاريخ النظام الاستبدادي البائد. وهؤلاء هم صنوف شتى من المرتزقة ومن الطفيليين ومن المجرمين الذين أخرجهم صدام حسين من السجون عندما كان يسلِّم العراق للمحتلين. وكلنا أمل وثقة بولادة الجمهورية العراقية الديموقراطية في أسرع وقت، ولو بهذا الثمن الباهظ الذي تبين انه لم يكن منه بد بحسب تعبير الكاتب.
----------------فاصل---------------

وفي الشرق الأوسط ، مستمعينا الأعزاء ، مقال بعنوان (تحديات جديدة أمام فدرالية كردستان) ، للكاتب (صلاح بدر الدين) ، يشدد فيه على أنه لم تشهد آية قضية دستورية أو سياسية عراقية ذلك الجدل الواسع المثير والمستمر مثل ما تشهده الآن ومنذ تحرير العراق وإسقاط النظام الدكتاتوري مسألة الاستحقاق الفدرالي وتطبيقاته العملية في كردستان. كما يعتبر أن شعب كردستان العراق بكل قومياته وتلاوينه الفكرية والسياسية، وما يحمل من تراث كفاحي وتجربة نضالية طويلة، سيستطيع بحسه القومي الديمقراطي وانتمائه الوطني الصادق، تجاوز جميع المعوقات ومواجهة مختلف التحديات الراهنة، وسيختار لا محالة طريق ـ الكوردايه تي ـ بديلا عن الآيديولوجيا الحزبية المتزمتة التي فات أوانها وانتهى دورها، ولا تمثل إلا مجموعات مصالح معينة بدأت تقف عائقا أمام موجة التطور والتحديث والتغيير الديمقراطي في مجتمع كردستان، كما في البلدان والمجتمعات المجاورة.

--------------فاصل------------------
مستمعينا الأعزاء ، نتوجه الآن إلى عاصمتنا بغداد لنستمع إلى التقرير الذي أعده لنا مكتبنا هناك حول أهم المواضيع والقضايا الواردة في الصحافة العراقية اليوم.
(صحافة عراقية)

---------------فاصل---------------

بهذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن استماعكم ، ويدعوكم إلى متابعة باقي مواد برامجنا لهذه الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG