روابط للدخول

الذكرى الستون لانتهاء الحرب العالمية الثانية: موسکو تشهد احتفالات كبيرة والرئيس الروسي يشيد بمساهمة الاتحاد السوفيتي سابقا في دحر ألمانيا النازية


ميسون أبو الحب بمناسبة مرور ستين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية نُظمت في العاصمة الروسية احتفالات كبيرة وشهدت الساحة الحمراء عروضا عسكرية بحضور ما يزيد على خمسين رئيس دولة. هذه الاحتفالات تمثل فرصة للرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) للإشادة بمساهمة الاتحاد السوفيتي سابقا في دحر ألمانيا النازية. حول هذا الموضوع أعدت (ميسون أبو الحب) التقرير التالي.

نظمت في موسكو احتفالات بمناسبة مرور ستين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية. الساحة الحمراء في وسط موسكو شهدت عروضا عسكرية بحضور ما يزيد على خمسين رئيس دولة. هذه الاحتفالات تمثل فرصة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاشادة بمساهمة الاتحاد السوفيتي سابقا في دحر ألمانيا النازية.

ترددت أصداء الموسيقى الاحتفالية وسط موسكو بحضور الآلاف من العسكريين ومن قدامى المحاربين وبحضور ما يزيد على خمسين رئيس دولة تجمعوا كلهم في الساحة الحمراء للاحتفال بالذكرى الستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.
(موسيقى احتفالية)

وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اعلن بداية انطلاق العرض العسكري مشيدا بالمحاربين القدامى المغطاة صدورهم بالميداليات ممن حضروا هذه الاحتفالية.
في كلمة موجزة أشاد الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، بالتضحيات الكبيرة التي قدمتها روسيا في هذه الحرب.

" يوم النصر هو أكثر ايام العطل التي يعتز بها الجميع في بلادنا. هذا اليوم سيبقى في نظر شعوب الاتحاد السابق، يوم الانجاز العظيم الذي حققه الشعب. كما سيبقى اليوم الذي يعني انقاذ العالم بالنسبة لاوربا والكرة الارضية كلها ".

الرئيس بوتين، وكان يقف إلى جواره الرئيس الأميركي جورج بوش، والرئيس الفرنسي جاك شيراك ومستشار ألمانيا غيرهارد شرودر، وصف في كلمته يوم التاسع من آيار باعتباره يوما مقدسا بالنسبة للروس وقال انه ينحني امام اولئك الذين قتلوا من اجل قضية الحلفاء.
الرئيس بوتين دعا العالم إلى تذكر اولئك الذين لاقوا حتفهم في الحرب والى تحقيق الوحدة من اجل تجنب وقوع حروب جديدة كما دعا إلى مواجهة مخاطر الارهاب والدفاع عن النظام العالمي القائم على الأمن والعدالة.

محاربون قدامى ساروا أيضا في الساحة الحمراء في موسكو داخل عربات عسكرية.
آلاف من المحاربين الآخرين ببززهم العسكرية كانوا يراقبون الموكب من منصة قرب قبر لينين، بعضهم راح يمسح دموعه.
طائرات ميغ وسوخوي حلقت فوق الموقع مطلقة أدخنة زرقاء وبيضاء وحمراء هي الوان العلم الروسي.
بعد ذلك تم وضع باقات زهور على موقع الجندي المجهول قرب جدار الكرملن، كما تم توزيع ميداليات على قدامى المحاربين وشخصيات سياسية اجنبية مهمة حاربت النازية.
في المساء، يقف قادة الدول دقيقة حداد على ارواح اولئك الذين فقدوا حياتهم خلال الحرب العالمية الثانية ويتم أيضا اطلاق العاب نارية.

يذكر ان الاتحاد السوفيتي قدم اكبر التضحيات في الحرب العالمية الثانية وتقدر بسبعة وعشرين مليون شخص بين جنود ومدنيين.


يذكر أيضا ان العلاقات بين الرئيسين بوتين وبوش تعرضت إلى التوتر مؤخرا بسبب انتقاد الولايات المتحدة سجل روسيا على صعيد الديمقراطية، غير انها بدت في افضل حالاتها خلال هذه الاحتفالات رغم لقاء بوش بنشطين روس في مجال حقوق الانسان قبل الاستعراض.

التحضيرات لهذه الاحتفالات تخللتها أيضا بعض الغيوم عندما دعت ثلاث من دول البلطيق، دعت روسيا إلى الاعتذار بشكل معلن عما اعتبره احتلالا روسيا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.
الرئيس بوش توقف في لاتفيا قبل توجهه إلى موسكو وايد موقف دول البلطيق، غوندوليزا رايس، وزيرة الخارجية قالت يوم الاحد وهي في طريقها إلى موسكو ان ضعف سجل الديمقراطية في روسيا سيكون من اهم محاور جدول أعمال الرئيس بوش خلال لقائه الرئيس بوتين، غير انها وصفت العلاقة بين الرئيسين بكونها بناءة وودية.

على صلة

XS
SM
MD
LG