روابط للدخول

حقوق المتهم والانتهاكات التي يتعرض لها / اعترافات أحد الإرهابيين / المحاكم الخاصة التي أنشأها النظام السابق


ديار بامرني

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام

في حلقة هذا الأسبوع نتحدث عن حقوق المتهم وماهي الأنتهاكات التي يتعرض لها وهل تطبق الان المقولة (المتهم بريئ حتى تثبت أدانته)؟ البرنامج التقى أيضا بمجموعة من الحقوقيين الذين تحدثوا عن المحاكم الخاصة وهل من الممكن الأن في العراق أنشاء مثل هذه المحاكم التي كانت موجودة سابقا أبان حكم النظام البعثي السابق؟. ونستمع في نهاية الحلقة الى أعترافات أحد الأرهابيين الذين تم القاء القبض عليه في بغداد والذي قام بالعديد من العمليات الأجرامية ضد المدنيين.

أعزائي المستمعين ديار بامرني يرحب بكم من جديد فأهلا بمستمعينا الكرام ...

--- فاصل موسيقي ---

نبدأ حلقة اليوم بتسليط الضوء على حقوق المتهم في المعتقلات؟ وما هي الأنتهاكات التي يتعرض لها؟ وهل القانون العراقي يحمل في طياته الدعوة الى صيانة حقوق المتهم؟ وهل تطبق علية مثل ما تفعله باقي دول العالم بأن (المتهم بريئ حتى تثبت أدانته)؟. تفاصيل أخرى حول هذا الموضوع مع مراسلتنا في بغداد (ليلى أحمد) :

تقرير (ليلى أحمد) عن حقوق المتهم والأنتهاكات التي يتعرض لها

--- فاصل موسيقي ---

نبقى مستمعينا الكرام في عالم القضاء, ولنتحدث الأن عن المحاكم الخاصة. النظام العراقي السابق قام بأنشاء هذه المحاكم, والتي توصف من قبل الحقوقيين, بأنها تشكل لتنفيذ رغبات السلطة الحاكمة, وأنها لا تطبق المعايير القانونية, وان أعضائها لا يتمتعون بالثقافة القانونية.النظام السابق قام بمنح بعض مؤسساته القمعية دور الفصل في المنازعات التي تتعلق بمصالحها،مع إضفاء الصفة القضائية عليها.فقام بأنشاء هذه المحاكم التي تمارس الحكم حسبما تريده تلك الأنظمة وبموازاة المحاكم العدلية التي انحصر نطاق عملها في المنازعات التي تقع خارج دائرة النظام.

مستمعينا الكرام حول عمل هذه المحاكم ومصداقيتها, وهل في الأمكان أنشائها وأستخدامها في العراق الان, أعد مراسلنا (ليث محمد علي) التقرير التالي :

تقرير (ليث محمد علي) عن المحاكم الخاصة

--- فاصل موسيقي ---

مازلتم سيداتي سادتي تستمعون الى برنامج حقوق الأنسان في العراق, وننتقل بكم الى بغداد حيث قام مراسلنا هناك (عماد جاسم) بأجراء مقابلة مع أحد الأرهابيين التابعيين لما يسمى بجماعة (التوحيد والجهاد) والمتهم بتنفيذ عدد من العمليات الأجرامية في شارع حيفا والذي تم القاء القبض عليه ومجموعة أخرى من الأرهابيين أثناء العمليات العسكرية التي قامت بها القوات العراقيية هناك, فالى التفاصيل :

--- فاصل موسيقي ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيناَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان في العراق، هذا ديار بامرني يَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG