روابط للدخول

حلقة جديدة: مشكلة النقل في العراق مشكلة ليست بالجديدة


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك.
مشكلة النقل في العراق مشكلة ليست بالجديدة.
بغداد مدينة واسعة ممتدة في جميع الاتجاهات. بغداد معروفة بكونها تتوسع افقيا وليس عموديا مثل بعض مدن العالم الضخمة أو العواصم الكبرى. اسباب هذا التوسع الافقي عديدة منها ان العراقيين يهوون العيش في بيوت واسعة هي الاخرى على قطعة ارض يملكونها وحدهم. ومنها أيضا ان تربة بغداد لا تحتمل بناء عمارات عالية في كل مناطقها.
التوسع الافقي في المدن يجلب مشاكل عديدة منها صعوبة السيطرة على جمع النفايات مثلا، صعوبة النقل، وصعوبة توفير الخدمات ومجمعات تسوقية في جميع المناطق الا إذا وضعت امانة بغداد خطة شاملة في هذا الاتجاه وهذا يحتاج إلى وقت وجهد ومال لا سيما بعد الاهمال الذي مارسه النظام السابق.

اليوم سنتحدث عن صعوبات النقل في مدينة بغداد التي يسكنها الملايين ويعيشون في مناطق متفرقة منها. كلهم في حاجة إلى التوجه إلى وسط المدينة لعمل أو لتجارة أو لغرض آخر.
لنستمع:
( ضمياء حسين )

من وسائط النقل ومشاكلها في بغداد ننتقل إلى موضوع آخر يتعلق بملابس فولكلورية معروفة في العراق وهي العباءة سواء أكانت رجالية ام نسائية. والعباءة قديمة جدا في المنطقة وهي ما يسمى بالملابس الشعبية أو الزي العربي كما يحلو للبعض تسميتها. العباءة تباع باسعار عالية وفيها انواع مختلفة. البعض يفضل ان تكون صناعة العباءة يدوية، أي اصلية وهناك أيضا مدن عرفت بخياطة العباءة اكثر من غيرها.
لنستمع:

( خمائل محسن )

مستمعي الكرام بهذا ينتهي برنامج موزائيك لهذا اليوم. شكرا لاصغائكم. موعدنا معكم يوم السبت المقبل ان شاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG