روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج


اياد كيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت يمراجعة لما أبرزته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وسنستمع أيضا إلى تغطيتنا الأسبوعية لما تناولته الصحافة الكردية من خلال تقرير مراسلنا في السليمانية. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

أسبوع التفجيرات يختتم ب80 قتيلا وجريحا.

في تقرير لصحيفة أميركية: الزرقاوي عولج في مستشفى الرمادي.

هيئة الدفاع عن صدام حسين تطالب تونس بالإفراج عن أحد أعضائها.

مقتل 32 عراقيا واعتقال 137 سعوديا حاولوا دخول العراق.

الجعفري يدعو البعثيين السابقين للندم ، ويشكر الكويت وإيران.
-----------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، نطالع في صحيفة الوطن القطرية اليوم مقالا بعنوان (حكومة الجعفري: مهمة شاقة لتحقيق الأمن والاستقرار) للكاتب (حسان يونس) ، ينبه فيه إلى أن الفترة المحددة لاستكمال صياغة الدستور مهلة محدودة تنبئ بأن حكومة الجعفري لن تكون قادرة على تحقيق الكثير‚ والذين يتطلعون إلى معالجة ملفات الفساد والأمن وتطوير الخدمات يبالغون بعض الشيء‚ ذلك أن مهمة هذه الحكومة هي صياغة مسودة الدستور والدعوة لانتخابات تشريعية جديدة. ويمضي الكاتب إلى أن وجل ما يمكن أن تفعله الحكومة هو الإعداد لصياغة مسودة الدستور الجديد‚ وهي مهمة رئيسية سوف تؤدي إلى حالة من الاستقرار فيما لو تكللت بالنجاح.
ويخلص الكاتب إلى أن حكومة الجعفري تحتاج إلى الدعم والمؤازرة من جانب العراقيين جميعا‚ وفشل هذه الحكومة في القيام بمهامها يعني الفشل أيضا في إبقاء العراق سيدا مستقلا وهذا أكبر تحد يواجه الطرفين اليوم.

-------------------فاصل--------------
أما الراية القطرة فنشرت اليوم ، مستمعينا الأعزاء ، افتتاحية بعنوان (تحديات كبرى تواجه الحكومة العراقية) ، تشير فيها إلى أن الحكومة العراقية الجديدة رغم أدائها اليمين الدستورية ومباشرتها عملها فعليا لكن يبدو أن هناك عقبات عديدة تتعلق بتشكيلتها، وخاصة عدم نجاح رئيسها الدكتور إبراهيم الجعفري حتى الآن في جهوده للمصادقة علي أسماء الوزراء المرشحين من العرب السنة. ومن الواضح أن رئيس الوزراء يتعرض لضغوط من قبل الكتلتين الرئيسيتين المتحالفتين في البرلمان، وهما الكتلة الشيعية وكتلة التحالف الكردي ويبدو أنهما تضعان شروطا علي الأسماء التي يمكن قبولها كوزراء يمثلون العرب السنة بناء علي وجهات نظر تتعلق بالماضي.
وتخلص الصحيفة إلى أن هذا وضع مؤسف، لا يتناسب مع التحديات الجسيمة التي يواجهها العراق الشقيق اليوم والتي تتطلب تكريس كل الجهود والطاقات والتركيز علي الهدف المشترك، وهو الحفاظ علي وحدة العراق والعمل الجاد والسريع لتكريس النظام السياسي الديمقراطي، والوصول بسرعة إلي مرحلة الاستقلال التام.

----------------------فاصل---------

مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل-------------

وننتقل مع السادة المستمعين الآن إلى السليمانية حيث أعد لنا مراسلنا هناك (مصطفى صالح كريم) مراجعة لما تناولته الصحافة الكردية من قضايا بارزة خلال الأسبوع المنصرم ، فإلى الرسالة الصوتية من هناك:
(السليمانية)

-------------------فاصل----------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG