روابط للدخول

توقعت مصادر سياسية ان يُعلن اليوم الجمعة عن اسمي وزير الدفاع ووزير النفط في حكومة ابراهيم الجعفري.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار.
توقعت مصادر سياسية ان يُعلن اليوم الجمعة عن اسمي وزير الدفاع ووزير النفط في حكومة ابراهيم الجعفري. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الجمعية الوطنية علي الدباغ ان ابراهيم محمد بحر العلوم سيتولى وزارة النفط التي كان يتولاها في مجلس الحكم السابق.
واضاف الدباغ ان من المتوقع ان تُناط وزارة الدفاع بسعدون الدليمي ووزارة الكهرباء بمحسن شلاش الذي كان يقيم في كندا.
واكد ليث كبة مستشار رئيس الوزراء ان الحكومة على وشك الانتهاء من تعيين وزيري الدفاع والنفط .
ومن المتوقع ان يعلن الجعفري ايضا عن تعيين نائبين له. وقال الدباغ ان احدهما عبد مطلق جبُّوري وهو ضابط سابق في الحرس الجمهوري والآخر من القومية التركمانية امتنع الدباغ عن ذكرِ اسمِه بحسب فرانس برس.

قُتل اثنان وعشرون شخصا على الأقل واصيب خمسة واربعون آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب سوق للخضار في بلدة الصويرة جنوبي بغداد.
وفي المحمودية قالت مصادر الشرطة ان ضابطا كبيرا في الجيش العراقي وشقيقه قُتلا اليوم الجمعة جنوبي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن النقيب لؤي جاسم ان العميد مرزا حمزة قائد قوات الدفاع المدني في المحمودية قُتل باطلاق النار عليه من سيارة في حوالي الساعة الثانية بعد ظهر اليوم.
وفي شمال شرقي بغداد عثرت الشرطة على جثث اربعة عشر رجلا موثوقي الايدي ومعصوبي الأعين قُتلوا برصاصة في رأس كل منهم.
وقال مسؤول في وزارة الداخلية ان الضحايا دُفنوا في قطعة ارض لرمي النفايات باستخدام جرافة أهالت عليهم التراب.
وفي تكريت قُتل اثنى عشر شخصا واصيب ثلاثة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة. وقال مصدر طبي ان ثمانية من افراد الشرطة واربعة مدنيين بينهم طفل قُتلوا في الهجوم. واوضح مصدر أمني ان غالبية الضحايا كانوا في حافلة صغيرة تقل افراد الشرطة عند نقطة تفتيش.
وفي الكوفة اصيب خمسة من انصار مقتدى الصدر في اشتباكات مع قوات الشرطة بعد خروج تظاهرة في اعقاب خطبة الجمعة. ونقلت وكالة فرانس برس عن وكيل المحافظ حسن عطَّام ان التظاهرة الاحتجاجية لم تكن مرخصا بها وان رجال الشرطة اطلقوا في البداية طلقات في الهواء ثم وقع حادث جُرح فيه شخصان. ولكن الدكتور سمير الزبهاوي من مستشفى الكوفة قال انه استقبل خمسة مصابين.

حذر الزعيم الكردي مسعود بارزاني من العواقب المترتبة على اسقاط الاشارة الى الفيدرالية من اليمين الدستورية التي أداها الوزراء يوم الثلاثاء الماضي.
وافادت وكالة فرانس برس ان صحفا كردية صادرة اليوم الجمعة نقلت عن بارزاني قوله ان حذف الاشارة الى عراق فيدرالي يشكل انتهاكا للقانون وتهديدا خطيرا لتحالف الكتلة الكردستانية وكتلة الائتلاف العراقي الموحد. واعرب بارزاني عن الأمل بأن الاشارة الى الفيدرالية سقطت سهوا وبأن هذا السهو سيتم تصويبُه في اقرب وقت ممكن.
وكان أول من لفت الانتباه الى غياب عبارة النظام الفيدرالي من القسم الدستوري عضو الجمعية الوطنية فؤاد معصوم الذي طالب بتوضيح في حينه. وقد وعد نائب رئيس الجمعية الوطنية حسين الشهرستناني بالتحقيق في الموضوع.

فاز رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بولاية ثالثة ولكن بغالبية أقل لحزب العمال الذي يتزعمه. واعترف بلير في كلمة بعد اعلان النتائج بان قضية الحرب في العراق كانت موضع انقسامات عميقة بين البريطانيين. فقد هُزمت مرشحة حزب العمال في دائرة نسبة عالية من ناخبيها من المسلمين امام منافسها جورج غالواي الذي طُرد من حزب العمال في وقت سابق بسبب معارضته للحرب.
وقال بلير انه استمع وتعلَّم ولديه الآن فكرة واضحة عما يريده البريطانيون من ولايته الثالثة.
وبهذه النتيجة يكون بلير اول زعيم يفوز بثلاث ولايات متتالية لحزب العمال الذي تأسس قبل مئة عام وثاني رئيس وزراء يحقق مثل هذا النجاح بعد زعيمة المحافظين السابقة مارغريت ثاتشر.

أمر الرئيس جورج بوش بخفض رتبة الضابطة الاميركية التي كانت مسؤولة عن ادارة سجن ابو غريب حيث اثارت اعمال الاساءة الى السجناء العراقيين ضجة عالمية واسعة. وقال الجيش الاميركي ان العميد جانس كاربينسكي خُفضت رتبتُها الى عقيد. وأُدينت المسؤولة العسكرية الاميركية بالاهمال. وكاربينكسي اول ضابط اميركي ذو رتبة عالية تُخفَّض رتبته بالارتباط مع فضيحة ابو غريب.

قال سفير اميركا السابق في العراق والمدير العام للاستخبارات الاميركية جون نيغروبونتي ان سنوات يمكن ان تمر قبل تجاوز تركة صدام حسين داعيا الى التحلي بالصبر في انتظار بزوغ فجر الديمقراطية في العراق.
واوضح نيغروبونتي في كلمة القاها في الاجتماع السنوي التاسع والتسعين للجنة اليهودية الاميركية ان مَهمة الولايات المتحدة هي ان تقف بجانب العراقيين وان تحاول التوثق من وقوف المجتمع الدولي ايضا بجانبهم.
واشار المسؤول الاميركي الى ان التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي لاسيما في البلدان التي كانت تحكمها انظمة استبدادية ، يحتاج الى اشهر وحتى الى سنوات. وشدد على ضرورة التحلي بالصبر لكي تترسخ مبادئ الديمقراطية في العراق لافتا الى ان ازالة تركة صدام لن تكون عملية سهلة.

تبين النتائج الاولية للانتخابات البلدية في الاراضي الفلسطينية تقدم حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس. وقال الامين العام للجنة الانتخابات المحلية فراس ياغي ان مرشحي فتح فازوا باثنين وخمسين بلدية من اصل ما يربو على ثمانين بلدية في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث جرت عملية الاقتراع يوم امس الخميس. وفازت حركة حماس بنحو اثنتين واربعين بلدية ومن المتوقع فوزها في مدن كبيرة مثل قلقيلية في الضفة الغربية ورفح في قطاع غزة.
ومن المقرر ان تُعلن النتائج النهائية بعد غد الأحد.

افادت الانباء الواردة من تركمنستان ان وزيرا في حكومة عشق آباد قُتل في حادث طريق خلال مرور بعض الجِمال . وذكرت وكالة ايتار تاس بياشيميغليتش كالاندروف وزير الموارد المائية قُتل عندما اصطدمت سيارته بجمال كانت تعبر الطريق. وقد فُتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG