روابط للدخول

فوز توني بلير رئيس وزراء بريطانيا وحزب العمال في الانتخابات البرلمانية العامة وسفير الولايات المتحدة السابق في العراق جون نيغروبونتي يقول ان التخلص من تركة صدام حسين يحتاج إلى وقت


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من العناوين:
فوز توني بلير رئيس وزراء بريطانيا وحزب العمال في الانتخابات البرلمانية العامة
وسفير الولايات المتحدة السابق في العراق جون نيغروبونتي يقول ان التخلص من تركة صدام حسين يحتاج إلى وقت
وفي الملف محاور أخرى فابقوا معنا.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
في بريطانيا كان يوم الخميس يوم انتخابات برلمانية عامة وجاءت النتيجة لصالح رئيس الوزراء الحالي توني بلير وحزب العمال الذي يتزعمه. هذا الفوز تاريخي لانها المرة الاولى التي يفوز بها رئيس وزراء من حزب العمال بثلاث فترات متتالية رغم ان أغلبية حزب العمال ستكون اقل في البرلمان البريطاني من المرات السابقة، اما السبب وحسب رأي المحللين فهي أن الحرب في العراق لم تلاق الكثير من الشعبية في بريطانيا.
بلير اقر خلال كلمة القاها بعد فوزه، اقر بان للحرب تأثيرا على قرار الناخبين إذ قال:
" اعرف ان العراق كان موضوعا حاسما وعميقا في هذا البلد. كان هذا الأمر واضحا. غير انني اعرف أيضا واعتقد ان الشعب يريد ان يمضي إلى امام بعد هذه الانتخابات. انهم يريدون التركيز على المستقبل في العراق وهنا ".

ممن حصلوا على مقعد في البرلمان بعد تغلبه على مرشحة لحزب العمال في احدى مناطق لندن حيث تقطن جالية مسلمة ضخمة، هو جورج غالاوي الذي كان في حزب العمال ثم طرد منه بعد اتصالاته بدكتاتور العراق السابق صدام حسين ولمهاجمته بلير بشأن الحرب في العراق. غالو وي قال:

" السيد بلير، هذا من اجل العراق. الهزيمة التي لحقت بك وجميع هزائم حزب العمال الجديد هذا المساء هي لاجل العراق ".

زعيم حزب المحافظين مايكل هوارد اعترف بهزيمته.
فوز بلير هذا تاريخي بالنسبة لبلير وحزب العمال غير ان هناك اشارات على ان الفترة المقبلة ستكون عسيرة في بريطانيا بسبب اغلبية الحزب الضئيلة في البرلمان ولان عددا من اعضاء حزبه ما يزالون مستائين من الحرب في العراق ويقول المحللون ان بلير قد يتم استبداله بشخص آخر وهو وزير المالية غوردن براون.

أواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
قال جون نيغروبونتي سفير الولايات المتحدة السابق إلى العراق ومدير المخابرات الوطنية الجديد، قال ان التخلص من تركة صدام حسين سيحتاج إلى سنوات ثم حض على الصبر في انتظار الديمقراطية في العراق.
نيغروبونتي قال: مهمتنا هي ان نقف إلى جانبهم وان نحاول تأمين دعم المجموعة الدولية لهم مضيفا ان التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي لا سيما في دول خرجت لتوها من فترة استبداد يحتاج إلى اشهر وحتى إلى سنوات.

في الولايات المتحدة أيضا، صادق مجلس النواب الأميركي على تخصيص مبلغ 82 مليار دولار في اطار ميزانية طوارئ للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان ولضحايا التسونامي العام الماضي في المحيط الهندي. من المتوقع ان يصادق مجلس الشيوخ على هذه الميزانية قريبا. هذه الاموال ستخصص أيضا لانشاء قوات اميركية عراقية وافغانية ولزيادة كمية الاموال التي تتسلمها اسر الجنود الأميركيين الذين يقتلون خلال ادائهم واجبهم. جزء من هذه الاموال سيخصص أيضا لبناء سفارة اميركية في بغداد ولتقديم مساعدات في مجال الاقتصاد والبنى الارتكازية للفلسطينيين.

يعكف محللون في مجال المعلومات الاستخبارية على دراسة ظاهرة لوحظت في العراق وهي تزايد حالات تفجير السيارات المفخخة عن بعد. هذا يطرح تساؤلا عما إذا كان سواق هذه السيارات مجبرين على قيادتها. الدارسة تهدف أيضا إلى معرفة هل هناك تغيير في تكتيكات المتمردين، حسب قول الليوتننت جنرال جيمس كون واي قائد سابق في العراق ومدير العمليات في القوات المشتركة حاليا، كما نقلته وكالة رويترز. كون واي تساءل عما إذا كان جميع المفجرين الانتحاريين من المقاتلين الاجانب وعما إذا كانوا عراقيين يجبرون على هذه الاعمال لان اشخاصا آخرين يحتجزون اسرهم في مكان آخر.
الكولونيل أكد تزايد عدد حالات التفجير عن بعد ولاحظ انها بدأت منذ ستة اشهر تقريبا كما أشار إلى تزايد المعلومات التي تصل القوات الأميركية من مواطنين رغم ان هذه المعلومات ليست كلها صحيحة حسب قوله. كون واي قال أيضا ان القوات الأميركية داهمت مستشفى في الرمادي الاسبوع الماضي بعد ورود معلومات عن وجود أبو مصعب الزرقاوي هناك غير ان هذه القوات لم تعثر عليه.

من جانب آخر، ابلغ الجيش الأميركي الكونجرس الأميركي يوم الخميس انه قلل إلى حد بعيد من نسبة الخسائر العسكرية الأميركية التي يسببها انفجار عبوات ناسفة رغم ان هذه الانفجارات اصبحت اكثر قوة على مدى العام الماضي. جاء ذلك في تقرير رفعه جنرالان هما البريغادير جنرال جيفري سورنسون والبريغادير جنرال جوزيف فوتيل إلى لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس النواب الأميركي. اعضاء اللجنة حثوا الجنرالين على زيادة اجراءات الحماية غير ان عضو اللجنة آيك سكيلتون انتقد إدارة الرئيس بوش لخوضها الحرب دون التزود بالمعدات الكافية للقتال.

ما زلتم مع فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر
تلقت لجنة تابعة للكونجرس الأميركي صناديق تحتوي على وثائق، من محقق شارك في اللجنة المستقلة في الامم المتحدة للتحقيق في ممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء، لان المحقق يعتقد ان اللجنة خففت تقريرها الخاص بالامين العام للامم المتحدة كوفي أنان.
المحقق هو روبرت ببارتون وكان قد استقال من لجنة التحقيق المستقلة الشهر الماضي احتجاجا على تبرئة ساحة أنان. يرأس هذه اللجنة بول فوكر رئيس سابق للاحتياطي الفدرالي.
ببارتون سلم الوثائق بناءا على تبليغ من لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس النواب الأميركي. لجنة فوكر اعترضت على هذا التبليغ قائلة ان اعضاءها يتمتعون بحصانة دبلوماسية.
رئيس لجنة العلاقات الخارجية هنري هايد قال انه امر محققيه بفحص الوثائق حال تسلمها من ببارتون.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر. أعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG