روابط للدخول

جولة الاولى على الصحافة العربية الصادرة في لندن والتي تناولت الشأن العراقي


اياد كيلاني

مستمعي الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ومرحبا بكم في جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، والتي نستهلها بمرحلة نطالع خلالها ما تناولته الصحف العربية الصادرة في بريطانيا من شؤون عراقية ، ثم نتوجه إلى بغداد لنستمع إلى تقرير مكتبنا هناك حول أهم ما أبرزته الصحف العراقية اليوم. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم عناوين الصحف اللندنية:

الأكراد غاضبون من غياب الفدرالية في يمين الجعفري.

هجوم انتحاري في بغداد وسلسلة هجمات ضد قوات الأمن العراقية تقتل 30 ، واعتقال أحد قياديي حزب البعث و3 عناصر من جماعة الزرقاوي.

مفوضية النزاهة في العراق تطلب من المسئولين في الدولة الكشف عن ممتلكاتهم ومصالحهم المالية.

الجيش الأميركي يتحرى تقارير عن مرض الزرقاوي أو إصابته بجروح.

-----------------فاصل----------------

سيداتي وسادتي ، (بين نار الاستبداد وجحيم الديمقراطية) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الحياة اللندنية ل(سلامة نعمات) ، جاء فيه أنه عندما يستهدف الإرهاب الصدامي في العراق السلطة العراقية المنتخبة وقوى الأمن والجيش والحرس الوطني، فإنه يستهدف إطالة أمد الاحتلال من خلال تعطيل عملية بناء المؤسسات السياسية والأمنية والعسكرية الوطنية القادرة على حماية البلد وضمان استقراره، فالإرهابيون، ومن ناصرهم في المنطقة والعالم، يعرفون أن الحكومة العراقية لا تستطيع أن تطلب مغادرة القوات الأجنبية قبل أن تتمكن من السيطرة على الأوضاع الأمنية، وهو تماماً ما يسعى إلى إحباطه من يستهدفون العراقيين اليوم.
أما احتمالات نجاحها في تشويه النموذج الديمقراطي في العراق سيعني أمورا عدة من بينها أن النجاح في موقع قد يغري بنجاحات مماثلة في مواقع أخرى يجري العمل على إعادة تشكيلها.

------------------فاصل-------------
أما صحيفة الشرق الأوسط فنشرت اليوم تقريرا خاصا لمراسلها في بغداد بعنوان (العراق ينتج أدوية تعالج السرطان) ، ينقل فيه عن مصدر مسئول في الشركة العامة لصناعة الداوية والمستلزمات الطبية في محافظة نينوى العراقية، تأكيده قيام الشركة بإنتاج عبوة طبية (كبسولة) لمعالجة أمراض السرطان.
وأشار المصدر إلى آن الشركة ستباشر بعمليات تسويق إنتاجها خلال شهر أيار الجاري، وان أنتاج الشركة من هذه المادة سيكون حسب حاجة وزارة الصحة العراقية لها.
من جهة أخرى، أكدت وزارة الصناعة العراقية، بأن الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء ونينوى، أبرمت عقدا مع وزارة الصحة العراقية يقضي بتجهيز وزارة الصحة حصر إنتاج الشركتين من الأدوية لأغراض تسويقية من قبلها لمدة عام قابل للتجديد. وينسب المراسل إلى تقرير لوزارة الصحة العراقية تأكيده على ضرورة أن تولي الحكومة العراقية أهمية للموضوع من خلال وضع الخطط المشتركة بين الوزارات العراقية المعنية بالأمر كوزارات الصحة والبيئة والعلوم والتكنولوجيا، للحد من ارتفاع نسب التلوث والإشعاع في العراق.
-------------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، أدعوكم الآن إلى الاستماع إلى ما أبرزته الصحافة العراقية المحلية من قضايا ومستجدات ، وذلك عبر الرسالة الصوتية التالية الواردة إلينا من مكتبنا في بغداد.
(صحافة عراقية)

-----------------فاصل--------------

وهكذا ، سيداتي وسادتي المستمعين ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا اليومية على الشؤون العراقية الواردة اليوم في الصحافة العربية. وهذه دعوة إلى حضراتكم لمتابعة كل جديد ضمن مواد برامجنا لهذا اليوم من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG