روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج


اياد كيلاني

هذه دعوة جديدة للسادة المستمعين والمستمعات إلى مرحلة هذه الساعة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية لنطلع على ما نال اهتمام الصحافة الخليجية من الشأن العراقي اليوم ، وذلك عبر مطالعة الصحف الإماراتية والقطرية. أما الصحافة الكويتية والسعودية فموضوع تقرير أعده لنا مراسلنا في الكويت. وإلى حضراتكم أولا أما ما أبرزته صحف المنطقة من عناوين رئيسية.

مصرع جنديين أميركيين واحتجاج كردي على 3 كلمات ، و168 قتيلا وجريحا بتفجيرات في بغداد وأربيل.

أربيل تصطبح بالدم: 210 قتلى وجرحى في هجوم انتحاري ، والأكراد يحتدون على حذف 3 كلمات من قسم الجعفري.

مقتل جنديين أميركيين بحادثي تفجير في بغداد ، واعتقال 13 مشتبها بهم ، واغتيال عضو بلدي في بعقوبة.

خطف 6 أردنيين في العراق.

--------------فاصل--------------

سيداتي وسادي ، (وزارة المحاصصات) عنوان مقال رأي نشرته اليوم صحيفة الخليج الإماراتية للكاتب (الدكتور حميد السعدون) ، يشير فيه إلى أن بعد جهد جهيد وانتظار ممل ومقلق، ولدت وزارة الدكتور إبراهيم الجعفري، في جو أقلُ ما يقال عنه، إنه مزكوم للآخر بكل الأمراض المعدية والمزمنة. وتشكيلة الوزارة لا تمثل استحقاقاً انتخابياً لأحد، بقدر ما أعطى بعداً واضحاً لشكل المحاصصات القومية والطائفية السائدة في سوق السياسة العراقي. ويمضي الكاتب إلى أن هذه الحكومة تمثل مجموعة من المتناقضات، مشككا في قدرتها على استكمال مدتها البالغة 7 أشهر، تنجز خلالها مهمة إعداد الدستور والاستفتاء عليه شعبياً، والتهيئة للانتخابات العامة نهاية العام الحالي، فضلاً عن الملفات الأخرى التي تشكل أولويات أولى في حياة المواطن.
كما يخشى الكثيرون – بحسب المقال - أن تلجأ هذه الوزارة، أو بعض أعضائها إلى تصفية حسابات مع نظرائهم السابقين ، الأمر الذي لابد أن ينعكس بصورة أو بأخرى على أداء هذه الوزارات، يكون المتضرر الوحيد منه، المواطن العادي، والمنتظر لفرج ربما قد يطول انتظاره، ويكون أشبه بانتظار غودو.
--------------فاصل---------------

مستمعينا الأعزاء ، أما الراية القطرية فنشرت اليوم افتتاحية بعنوان (تحديات كبرى تواجه الحكومة العراقية) ، تؤكد فيها أن رئيس الوزراء يتعرض لضغوط من قبل الكتلتين الرئيسيتين المتحالفتين في البرلمان، وهما الكتلة الشيعية وكتلة التحالف الكردي ويبدو أنهما تضعان شروطا علي الأسماء التي يمكن قبولها كوزراء يمثلون العرب السنة بناء علي وجهات نظر تتعلق بالماضي. وتتابع الصحيفة بأن قراءة مجمل الخريطة السياسية في العراق اليوم تشير إلي أن مبدأ المحاصصة الطائفية والقومية وسعي كل طرف لتحقيق أكبر قدر من المكاسب لا يزال الهدف الأول للعديد من أطراف العملية السياسية، وهذا أمر مؤسف، لا يتناسب مع التحديات الجسيمة التي يواجهها العراق الشقيق اليوم. وفي إشارة إلى التفجير الانتحاري الذي وقع في أربيل أمس وسط حشد من المتطوعين للعمل في سلك الشرطة وأسفر عن قتل وجرح أكثر من مائة وخمسين شخصا ن تصفه بأنه عمل إرهابي جبان يستحق الإدانة، لكن الرد الحقيقي علي هذه العملية وغيرها من أعمال العنف يتطلب تسوية الخلافات حول تشكيل الحكومة لكي تباشر عملها بروح الفريق الواحد لما فيه مصلحة الشعب العراقي.

-------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، نتوجه مع حضراتكم الآن إلى الكويت لنستمع إلى الرسالة الصوتية التي بعث بها مراسلنا هناك (سعد العجمي) والتي تحتوي على مراجعة لما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من شؤون عراقية.

------------------فاصل-------------

ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG