روابط للدخول

قال مسؤولون اردنيون ان رئيس الجمهورية جلال طلباني سيتوجه إلى عمان يوم السبت المقبل في أول زيارة له خارج البلاد منذ تسلمه منصبه كرئيس للبلاد


ميسون ابو الحب

قال مسؤولون اردنيون ان رئيس الجمهورية جلال طلباني سيتوجه إلى عمان يوم السبت المقبل في أول زيارة له خارج البلاد منذ تسلمه منصبه كرئيس للبلاد.
سيناقش طلباني مع عاهل الأردن الملك عبد الله جهود الوقوف في وجه التمرد في العراق.
من جانب آخر ذكر ان الرئيس الايراني محمد خاتمي وجه دعوة إلى رئيس الجمهورية جلال طلباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لزيارة إيران ايضا.

قال الجيش الأميركي اليوم ان قوات اميركية قامت بتفتيش احدى المستشفيات في العراق بناءا على معلومات وردت من مخبرين محليين، بحثا عمن يشتبه في كونهم ارهابيين، غير ان مسؤولين رفضوا القول إن كانوا يبحثون عن الناشط الاردني في تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي.
لم يتم العثور على متمردين في عملية التفتيش التي حدثت الاسبوع الماضي حسب قول الليوتننت كولونيل ستيفن بويلان.

أقر برلمان بلغاريا اليوم خطة حكومية لسحب جميع القوات البلغارية من العراق من الآن حتى نهاية هذا العام وعلى مرحلتين. يذكر ان القوات البلغارية تضم اربعمائة وخمسين رجلا وان بلغاريا فقدت عشرة من جنودها في العراق ثمانية منهم في اطار معارك.

قتل متمردون عشرين شخصا في الاقل في ثلاث هجمات استهدفت قوات الأمن العراقية في بغداد اليوم. أحد الانفجارات وقع عندما فجر رجل نفسه خلال انتظاره في طابور امام مركز للمتطوعين في مطار المثنى.

قال رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني اليوم انه لا يتفق مع نتائج التحقيق الأميركي في مقتل رجل المخابرات الايطالي نيكولا كاليباري في العراق.
غير ان برلسكوني قال أيضا ان هذا الحادث لن يؤثر على العلاقات بين ايطاليا والولايات المتحدة ولا على وجود القوات الايطالية في العراق.
كان رجل المخابرات نيكولا كاليباري قد قتل عندما اطلق عليه جنود اميركيون النار من نقطة تفتيش على طريق مطار بغداد الدولي في شهر آذار الماضي وكان برفقة صحفية ايطالية كانت مختطفة.

ذكرت انباء صحفية ان جزءا من الاموال المخصصة لاعمار العراق لا يعرف مصيره وان تحقيقا جنائيا قد بدأ بعد العثور على ادلة على عمليات اختلاس. المبالغ المفقودة تزيد على سبعة ملايين دولار، حسب قول المكتب الأميركي للمفتش العام الخاص باعمار العراق في تقرير نشر يوم الاربعاء.
لم يحدد التقرير من يخضع للتحقيق حاليا غير انه أشار إلى ان بعض الخلل في كشوفات الحسابات سببه الاستعجال وقلة الكفاءة. المفتش العام ستيوارت بووين قال ان هناك شكا في وقوع عمليات اختلاس في حالات أخرى، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء.

قال الرئيس الأميركي جورج بوش انه سيذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاحتلال السوفيتي لمنطقة البلطيق وذلك خلال اللقاء الذي سيجمع الرئيسين في التاسع من آيار الحالي بمناسبة الذكرى الستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.
الرئيس بوش قال أيضا في لقاء مع القناة التلفزيونية الرسمية في لتوانيا انه سيخبر الرئيس بوتين بان نهاية الحرب لم تجلب الحرية لاستونيا ولاتفيا ولتوانيا.
في وقت سابق من هذا اليوم قال مسؤول العلاقات الاوربية في الحكومة الروسية ان الاتحاد السوفيتي لم يحتل دول البلطيق في نهاية الحرب العالمية الثانية مضيفا ان اتفاقات جرت في ذلك الوقت مع سلطات منتخبة في هذه الدول. وهو ما أكده أيضا اليوم وزير خارجية روسيا.
في سياق متصل دعا برلمان بولندا في بيان اصدره اليوم، دعا روسيا إلى التخلي عن تركتها السوفيتية مع تهيؤ موسكو للاحتفال بالذكرى الستين للانتصار على ألمانيا النازية وانتهاء الحرب العالمية الثانية. جاء ذلك البرلمان اليوم.
في سياق متصل أيضا وفي حالة نادرة من نوعها، انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم القيادة السوفيتية تحت حكم جوزيف ستالين.
الكرملين نقل عن بوتين قوله انه عندما هاجمت ألمانيا الاتحاد السوفيتي في عام 1941 كانت البلاد والشعب والمجتمع قادرين على البقاء والاستمرار رغم جميع محاولات النظام في ذلك الوقت لتدمير هذه القدرة من خلال القمع، حسب قول بوتين دون تسمية ستالين.
في مقابلة مشتركة بمشاركة مستشار ألمانيا غيرهارد شرودر في ألمانيا اليوم نقل عن بوتين قوله أيضا ان من البديهي ان ستالين كان حاكما مستبدا يصفه الكثيرون بكونه مجرما. هذه المقابلة ستنشر يوم الجمعة في ألمانيا.
في بولونيا نظمت مسيرة نحو موقع معسكر اوشفيتز حيث لاقى الملايين حتفهم في الحرب العالمية الثانية. شارك في المسيرة آلاف من الاشخاص من اليهود وغير اليهود إضافة إلى رئيس وزراء إسرائيل آرييل شارون ورئيسا وزراء هنغاريا وبولونيا. شارون القى كلمة دعا فيها إلى تذكر الضحايا وتذكر القتلة أيضا.
يذكر ان معسكر اوشفيتز كان اكبر معسكر موت في فترة النازية وقد لاقى حتفه فيه مليون من اليهود.

فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها اليوم في مختلف انحاء بريطانيا امام الانتخابات العامة.
استطلاعات الرأي اظهرت ان حزب العمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي توني بلير يتقدم على معارضيه حزب المحافظين والحزب الديمقراطي الليبرالي.

في هذه الأثناء أنفجرت قنبلتان صغيرتان خارج القنصلية البريطانية في نيويورك اليوم مما ادى إلى اصابة المبنى باضرار طفيفة فقط.
عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ قال ان الشرطة لم يتوفر لديها أي دليل على من يقف وراء هذا الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG