روابط للدخول

الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة برئاسة ابراهيم الجعفري تؤدي اليمين القانونية


حسين سعيد

الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة برئاسة ابراهيم الجعفري تؤدي اليمين القانونية

**)
أدت الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة برئاسة ابراهيم الجعفري اليمين القانونية مساء اليوم بحضور رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائب الرئيس عادل عبد المهدي بينما تغيب عن المراسم نائبه الآخر والرئيس العراقي السابق غازي الياور.
وقد أدى ابراهيم الجعفري اليمين كرئيس للحكومة الجديدة، كما أدى اليمين وزراء حكومته، بينما بقيت ست حقائب شاغرة منها حقيبتا وزيري النفط والدفاع، في الوقت الذي تتواصل فيه المشاورات والمفاوضات حول استكمال التشكيل الوزاري.

**)
كشف وزير المالية العراقي علي علاوي إن الحكومة العراقية الانتقالية ستبذل ما بوسعها لتسوية ديونها الخارجية، وذلك لتعزيز فرص الانتعاش الاقتصادي. وتقدر ديون العراق الخارجية المستحقة ما يقرب من 120 مليار دولار.
واعتبر علاوي الديون المستحقة على العراق أهم قضية في ما يخص السياسة المالية الخارجية، مشيرا الى ان تقدما كبيرا قد حصل على هذا الصعيد لكن يتعين عمل الكثير وخاصة في ما يتعلق بديون العراق المستحقة للسعودية والكويت والتي تصل الى 46 مليار دولار.
وقال وزير المالية العراقية على عبد الامير علاوي وهو مصرفي ومسؤول سابق للاستثمار في البنك الدولي ان صندوق النقد الدولي قد يرفع مساعداته البالغة 436 مليون دولار للعراق اذا اقتنع بجدية الحكومة في الاصلاح الاقتصادي.

**)
اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان احدى دوريات الشرطة عثرت على اربع جثث مشوهة ومجهولة الهوية شمال شرق المحاويل.
وقال مصدر في شرطة المحاويل ان دورية للشرطة في المدينة عثرت في أحد البساتين على الجثث ولم يتم التعرف عليها لان ملامحها كانت مشوهة.
وقال المصدر ان الجثث نقلت الى مستشفى المحاويل حيث اظهر تقرير المستشفى ان الوفاة حصلت قبل يومين. ولم يعط المصدر اي تفاصيل عن الحادث.

**)
كشف الجيش الاميركي اليوم ان أحد أعوان أبومصعب الزرقاوي ويدعى عاصم القصيمي بعث برسالة الى الزرقاوي يقول فيها ان المعنويات منهارة .وان الحال ليس كما كان في الفلوجة.
واوضح البيان أن الرسالة تحمل تاريخ السابع والعشرين من نيسان الماضي وان المغزي الرئيسي للرسالة على ما يبدو هو معالجة المعنويات المنهارة وضعف اداء الكثير من قادة من تطلق عليهم الرسالة المجاهدين.
وتؤكد القوات المتعددة الجنسيات أنها عثرت مع الرسالةعلى وثيقة غير مؤرخة تتضمن اهداف الاختطاف والتفجير وخطط تنفيذها.

**)
نقلت تقارير عن الطبيب منعم عفتان مدير مستشفى الرمادي ان نحو اربع عشرة جثة لمدنيين قتلوا خلال معارك دارت بين القوات الاميركية وقوات الحرس الوطني ومقاتلين في المدينة نقلت الى المستشفى.
في غضون ذلك اعلنت القوات المتعددة الجنسيات ان اثني عشر شخصا قتلوا واصيب اثنان اخران بجروح اثر مواجهات بين القوات الاميركية ومسلحين في مدينة القائم عند الحدود العراقية ـ السورية، وصاحب المواجهات قصف جوي.
وذكر البيان ان ستة جنود من القوات الاميركية اصيبوا بجروح بعضها خطيرة ونقلوا الى المستشفى الميداني لتلقى العلاج.

**)
اعلن الرائد صباح السامرائي ان ثلاثة من عناصر الشرطة في مدينة سامراء قتلوا صباح اليوم عندما هاجمهم مسلحون ملثمون وسط المدينة.
واوضح ان المسلحين قطعوا الطريق على سيارة كان فيها الشرطة وفتحوا نيران اسلحتهم الرشاشة عليها فقتلوا من كان بداخلها.
في غضون ذلك أكد بيان للقوات متعددة الجنسيات إن جنود فريق قتال المعركة الاول التابع للجيش الاميركي انجز عملية (العاصفة اثنين)للقضاء على عناصر مسلحة في الديوانية.
واضاف البيان ان العملية التي نفذت غرب المدينة استهدفت صانعي العبوات الناسفة ومخابئ للاسلحة، موضحا انه تم اعتقال اثنين من المسلحين ومصادرة كميات كبيرة من المتفجرات المخصصة لتفخيخ السيارات في الوقت الذي لم تقع اصابات في صفوف الجنود الاميركيين.

**)
اعلنت وزارة الدفاع البلغارية ان جنديين من الوحدة البلغارية لقيا حتفهما في العراق اليوم نتيجة تحطم عربتهما في عاصفة رملية.
وأوضح مسؤول اعلامي في الوزارة أن أحد الجنديين توفى على الفور لكن الاخر توفي متأثرا بجروحه بعد نقله جوا الى مستشفى ميداني.
وقد وقع الحادث اثناء سفر الجنديين من الكويت الى قاعدتهما في وسط العراق.
يشار الى ان القوات البلغارية في العراق فقدت حتى الان تسعة من جنودها ثمانية منهم في عمليات قتالية كما فقدت خمسة مدنيين.

**)
اعرب روبرت هيل وزير الدفاع الاسترالي عن اعتقاده ان بامكان رجال دين وزعماء عشائر في العراق أن يلعبوا دورا رئيسيا في أي محاولة لاطلاق سراح المتعاقد الاسترالي دوغلاس وود الذي اختطفة مسلحون في العراق يوم الاحد الماضي.
وأرسلت استراليا فريق طواريء الى العراق في محاولة لاطلاق سراح وود لكن رئيس الوزراء جون هاوارد قال ان حكومته لن تذعن لمطالب مختطفي وود بسحب قواتها من العراق واستبعد وزير الخارجية الكسندر داونر دفع أي فدية للمختطفين.

على صلة

XS
SM
MD
LG