روابط للدخول

جولة الالى


اياد كيلاني

أطيب تحية إلى السادة المستمعين الكرام مع دعوة جديدة إلى رصدنا اليومي للشؤون العراقية كما تتناوتها الصحف العربية. نبدأ هذه المرحلة من جولتنا في العاصمة البريطانية لنطالع ما أبرزته اليوم هذه الصحف ، ثم ننتقل معكم إلى بغداد لنستمع إلى تقرير مكتبنا هناك حول أهم ما نشرته اليوم الصحف العراقية. وهذا أولا عرض لأبرز العناوين الرئيسية:

مساعد الزرقاوي يهدد باغتيال الجعفري ، ومحامي صدام يخشى مؤامرة لتصفيته.

انتحاري يقتحم بسيارة مأتما قرب الموصل وعشرات القتلى والجرحى من الكردستاني.

أربع سيارات مفخخة في بغداد واثنتان في الموصل والقتلى والجرحى كلهم عراقيون ومعظمهم مدنيون.

مؤتمر في بغداد يبحث سبل صياغة الدستور الدائم للعراق ، والائتلاف يستبعد استكمال الحكومة اليوم ، وانتقادات سنية لدور الياور.
------------------فاصل---------------

سيداتي وسادتي ، (العراق الجديد . . من عمّان) عنوان مقال رأي نشرته اليوم صحيفة الحياة اللندنية للكاتب الأردني (هاني السعودي) ، يعرب فيه عن أمنية الأردنيين بأن تتحقق الحرية والديمقراطية في عالمنا العربي من دون تدخلات أجنبية كما نأمل أن يسود في العراق الأمن ويعم الرخاء. ويمضي إلى تخصيص الموضوعات الأردنية - العراقية التي يجب أن نعجل في إصلاحها وتطويرها: السماح للمواطنين العراقيين الدخول والخروج والإقامة في الأردن من دون تأشيرات مسبقة ومن دون رسوم مالية ، إصدار عفو ملكي خاص عن الدكتور أحمد الجلبي ، وإعادة أرصدة الأمــوال العراقـــية التي اقتطع منها الكثير كتعويضات لبعض التجار والمصدرين الأردنيين ، والسماح بإعادة الطائرات المدنية العراقية المحجوزة في الأردن منذ خمسة عشر عاماً من دون مطالبات لا مبرر لها كأجور إقامة.

------------------فاصل-----------

كما نشرت الحياة ، مستمعينا الكرام مقالا بعنوان (الزرقاوي العربفارسي) للشاعر السعودي (محمد المنصور الشقحاء) ، يشكك فيه بأن الزرقاوي صناعة عربية ، خصوصاً أن التاريخ الإسلامي المعاصر لم يحمل بذور الفتنة والقتل حتى في أيام الاستعمار الأجنبي.
ويؤكد الكاتب أن الزرقاوي شخصية معروفة في الأردن من خلال ارتباطه بالإسلاميين وسجنه في قضية تخريب وتعدٍ ثم اختفى حاملاً حقده وتجارة الموت باحثاً عن المشتري في سوق العراق.
كما ينسب الكاتب إلى وزير الدفاع الأميركي أنه يرى يرى البقاء في العراق مع ابتداع حال الزرقاوي التي هي حال تخلقت لذاتها حتى تكون أداة في يد الشيطان.
إذاً الزرقاوي نموذج من حكايات «ألف ليلة وليلة» المرتبطة بتاريخ ابن كثير الذي يحمل اسم البداية والنهاية، وهو خارج عن إطار مكارم الأخلاق العربية.

---------------------فاصل------------

مستمعينا الأعزاء ، نتوجه الآن إلى عاصمتنا بغداد لنستمع إلى التقرير الذي أعده لنا مكتبنا هناك حول أهم المواضيع والقضايا الواردة في الصحافة العراقية اليوم.
(صحافة عراقية)

---------------فاصل---------------

بهذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن استماعكم ، ويدعوكم إلى متابعة باقي مواد برامجنا لهذه الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG