روابط للدخول

جولة في الصحف العراقية والعربية الصادرة في لندن


أياد الگيلاني

مستمعينا الكرام ، أتقدم إلى حضراتكم بدعوة جديدة إلى جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ولنبدأ هذه المرحلة في بريطانيا حيث نطالع ما ورد في الصحف العربية اللندنية من مواضيع عراقية ، كما سيوافينا مكتبنا في بغداد بتغطية لأهم ما أبرزته الصحف العراقية المحلية، ولنبدأ الجولة بإلقاء نظرة على أبرز العناوين الرئيسية:

مسلحون يقتلون رجال شرطة أثناء نومهم جنوب بغداد والزرقاوي يتبنى العملية.

سيارة مفخخة تودي بحياة 5 وتجرح 12 في العاصمة والجيش يعتقل مفخخي سيارات الأعظمية.

حكومة الجعفري وضعت خططا أكثر حزما لملاحقة المسلحين بالاعتماد على قوات المغاوير.

في بغداد: مظاهرة عمالية تستنكر أعمال العنف والمحاصصة الطائفية في الحكومة.

----------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، (أوطان أصعب مما نعتقد) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الحياة اللندنية للكاتب (غسان شربل) ، يعتبر فيه أنه سيمر وقت طويل بالتأكيد قبل أن ينجح الباحثون في كشف كل إنجازات السيد الرئيس القائد المخلوع. لكن أخطر ما يكتشفه العراقيون بعد عامين من إطاحة الطاغية ونظامه هو انه لم يكن المصدر الوحيد للصعوبات وان وطنهم أصعب مما كانوا يعتقدون. ويمضي الكاتب: غداة ولادة حكومة الجعفري قدم الزرقاوي عرضاً للقوة مقلقاً للعراق والمنطقة معاً. احتفل بولادة الحكومة واستقبلها بأكثر من عشر سيارات ملغومة، فيما تصاعدت أنباء الفرز والتهجير والتطهير والدعوات إلى الثأر. يكشف المشهد صعوبات هائلة. ماذا نفعل بالآخر؟ ماذا نفعل بشريك في الوطن لا يشبهنا؟ هل تكفي صناديق الاقتراع وهل يكفي تدبيج الدساتير؟ هل نقبل فعلاً بتنظيم الرقصة الوطنية مع جار يرفض التنازل عن لونه واعتناق لوننا؟
إنها أوطان أصعب مما نعتقد.

----------------فاصل--------------

وفي الحياة أيضا مقال بعنوان ( مم جلال الطالباني ، فخمة رئيس عراق جديد حقا) لرئيس جمعية الأرز الكردية ببيروت (رمضان فتاح)، يؤكد فيه أن ان فخامة رئيس جمهورية العراق، مم جلال طالباني، السياسي المحنك، والممارس منذ نصف قرن لدهاليز وممرات وأزقة اللعبة السياسية في عراق صدام، يدرك، ومن معه من أركان الحكم الجديد، أن زمن الخوف ولّى، وحكم المجازر الجماعية، والمقابر المستبيحة للحرمات، وزمن مصادرة الحريات وانتقاص حقوق القوميات والأقليات قد ذهب إلى غير رجعة. ولن يكون على أرض العراق سوى عهد الود والوئام، والتعايش الأخوي بين مكونات الشعب العراقي، كل في إطاره الوطني الحر، وحقوقه القومية المشروعة للعراق الجديد ألتعددي الفيدرالي الديمقراطي.

----------------فاصل--------------

مستمعينا الأعزاء ، نتوجه الآن إلى عاصمتنا بغداد لنستمع إلى التقرير الذي أعده لنا مكتبنا هناك حول أهم المواضيع والقضايا الواردة في الصحافة العراقية اليوم.
(صحافة عراقية – من إعداد وتقديم مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد محمد قادر)

---------------فاصل---------------

بهذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن استماعكم ، ويدعوكم إلى متابعة باقي مواد برامجنا لهذه الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG