روابط للدخول

مقتل ما لايقل عن عشرين وجرح ثلاثين في انفجار سيارة مفخخة في تلعفر


حسين سعيد


مقتل ما لايقل عن عشرين وجرح ثلاثين في انفجار سيارة مفخخة في تلعفر


ابلغ خسرو كوران نائب محافظ الموصل وكالة فرانس برس ان سيارة مفخخة استهدفت مقر الحزب الحزب الديمقراطي الكردستاني في تلعفر ما ادى الى مقتل اكثر من عشرين وجرح ما لايقل عن ثلاثين شخصا.
الى ذلك ذكرت وكالة انباء رويترز ان جماعة متشددة وزعت شريط فيديو ظهر فيه رجل أشقر قال انه استرالي واسمه دوغلاس وود وانه في الثالثة والستين من عمره ويعيش في كاليفورنيا ومتزوج من أميركية. وناشد المختطف السلطات الأمريكية والأسترالية والبريطانية الانسحاب من العراق.
وقال وود في الشريط الذي ظهر فيه جالسا على الأرض وبجواره مسلحان ملثمان لا أريد ان أموت.

ارتفعت حصيلة انفجار سيارة مفخخة اليوم في بغداد الى خمسة قتلى بينهم طفلة كما اصيب اثنا عشر شخصا بجروح وصفت بعضها بالخطيرة.
وكانت سيارة انفجرت بالقرب من معهد التكنولوجيا في الزعفرانية يبدو انها كانت تستهدف دورية عسكرية اميركية مرت قبل وقت قصير من الانفجار.
كما شن مسلحون هجوما على نقطة تفتيش للشرطة قرب معسكر تستخدمه القوات الاميركية في بغداد فقتلوا خمسة من أفراد الشرطة ولم ترد أنباء عما اذا كان جنود أميركيون قد أصيبوا في الهجوم.
الى ذلك داهمت وحدة مشتركة من القوات ألامريكية والعراقية أحد المنازل في حي البنوك في بغداد، واعتقلت خمسة من المشتبه بهم، وتم الاستيلاء على أربع سيارات كانت جاهزة للتفجير.
في غضون ذلك اعلنت مصادر أمنية إن مسلحين قتلوا في حي الجهاد المدير العام لقسم الصرف الصحي في المنصور أحمد اللعيبي واثنين من حراسه.


اعلنت الشرطة العراقية ومسؤولون بريطانيون إن القوات العراقية والاميركية داهمت مخبأ لمسلحين في منطقة المدائن واعتقلت احد عشر شخصا. واضافت الشرطة ان خمسة من المعتقلين اعترفوا بالتورط في اغتيال مارغريت حسن مديرة فرع منظمة كير الخيرية في العراق والتي اختطفت في تشرين الاول الماضي وقتلت بعد نحو شهر من اختطافها.


تبدأ يوم غد الاثنين في العاصمة الدنماركية محاكمة خمسة من قوات الشرطة الدنماركية بينهم سيدة من المخابرات بتهمة انتهاك حقوق احد عشر معتقلا عراقيا في سجن تشرف عليه القوات الدنماركية قرب البصرة.
وستكون المحاكمة هي الاولى لعسكريين من الوحدة الدنماركية العاملة في جنوب العراق وقوامها خمسمئة فرد. واذا ما ثبتت التهمة على هؤلاء فسيصدر عليهم حكم بالسجن لمدة لا تتجاوز عاما واحدا.


اعلن وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل في بغداد ان استراليا ستتولى تدريب قوات الامن العراقية في جنوب العراق بعد ان تنتشر وحدة اضافية من قواتها قوامها اربعمئة وخمسين شخصا في محافظة المثنى في اواسط الشهر الجاري.
وابلغ هيل الصحفيين في بغداد بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان القوات الاسترالية ستقوم بتدريب قوات الامن العراقية وفق برنامج خاص، مشيرا الى ان بلاده تتطلع الى البحث عن طرق اخرى لتعزيز علاقاتها مع العراقيين.وكان الوزير الاسترالي زار محافظة المثني اليوم وتفقد المواقع التي ستنتشر فيها القوات الاسترالية الى جانب القوات البريطانية واليابانية في المحافظة.


ابلغ مصدر في مديرية استخبارات شرطة البصرة الصحافيين ا نه تم اعتقال ثلاثين شخصا في منطقة ابي الخصيب بعدما ضبطت بحوزتهم كميات كبيرة من الاسلحة والصواريخ والمتفجرات.
وأضاف المصدر ان قسما كبيرا من الصواريخ والمتفجرات التي تم ضبطها كانت مجهزة للاستخدام وتم تفكيكها من قبل المختصين.

اعلن في العاصمة الاردنية عمان ان رئيس الوزراء عدنان بدران يبدأ غدا الاثنين زيارة رسمية الى سوريا تستمر يومين ينقل خلالها رسالة من عاهل الاردن الملك عبدالله الثانى الى الرئيس السورى بشار الاسد.
كما سيجري مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي العطري ستتركز بحسب بيان لديوان مجلس الوزراء الاردني على آليات تعزيز التعاون بين البلدين اضافة الى عدد من القضايا العربية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت تقارير ان بدران سيزور لبنان قريبا كما وجه دعوة رسمية الى نظيره العراقي ابراهيم الجعفري لزيارة الاردن.


اتفقت سوريا والعراق على خطوات استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد انقطاع دام أكثر من عشرين عاما.
ونقلت تقارير عن مسؤول تركي ان العراق وسوريا توصلا الى هذا الاتفاق على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول الجوار العراقي الذي اختتم اعماله في اسطنبول مساء السبت.
واوضح وزير الخارجية السوري فاروق الشرع إن استئناف العلاقات بين الدولتين سيتم في أقرب وقت ممكن.
وكان العراق قطع علاقاته مع سوريا عام الف وتسعمئة واثنين وثمانين بسبب موقف سوريا الداعم لايران خلال العراقية الايرانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG