روابط للدخول

ضيف الحلقة: الفنان عدنان شنان ((عزف الناي))


سميرة علي مندي

أهلا ومرحبا بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. حيث سنستضيف اليوم فنانا عراقيا حقق شهرة واسعة في مجال العزف على الة الناي, يقيم في المانيا. أوقاتا طيبه أتمناها لكم وأهلا بكم ..
............................فاصل.....................
أعزائي
ضيفنا لهذا اليوم من مواليد مدينة الناصرية العريقة يعشق الريف الجنوبي ويعشق بساطة الحياة هناك كما اثرت فيه اهات الشجن والحنين التي تميز الغناء الريفي.. ولهذا احب الموسيقى والغناء مما دفعه الى دراسة الموسيقى في معهد الفنون الجميلة في بغداد حيث اختار الة الناي ..
وقد حقق ضيفنا نجاحا باهرا في مجال العزف على الة الناي فقد كان من اصغر عازفي الناي عندما كان يعزف خلف المطرب العراقي داخل حسن..
اعزائي
ضيفنا لهذا اليوم هو الفنان عدنان شنان الذي ترك العراق في منتصف السبعينات وهو يقيم حاليا في مدينة كولون الالمانية..
عن رجلة الهجرة والاغتراب يقول الفنان عدنان شنان..

((صوت عدنان شنان ))

تميز الفنان عدنان شنان بين ابناء جيله الفنانين بعزفه الجميل واحساسه الكبير بالة الناي ومشاعره الجياشة حيال وطنه وبلده العراق والذي يعكسه ويترجمه خلال العزف وقد عمل مع كبار المطربين والفنانين العراقيين..

((صوت عدنان شنان ))

بعد تخرجه من معهد الفنون الجميلة وكغيره من الشباب العراقي اجبر على اداء الخدمة العسكرية التي لم تكن تنتهي في العراق بمدة معينة نظرا للحروب العبثية التي فرضها النظام السابق.. حاول الفنان شنان اكمال دراسته الموسيقية في اكاديمية الفنون الجميلة لكن الضغوط السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت مفروضة على اغلبية ابناء الشعب العراقي اجبرته على ترك الدراسة وبالتالي ترك العراق..
عن اسلوبه الفني يقول الفنان عدنان شنان..

((صوت عدنان شنان ))

يرى الفنان عدنان شنان ان الانسان يكتشف في الغربة اشياء كثيرة وقد تعلم الكثير من الجوانب الايجابية من خلال احتكاكه بالمجتمع الغربي وقد اضافت له الغربة كثيرا ..

((صوت عدنان شنان ))

للفنان عدنان شنان رؤية حول ضرورة حماية الالات الشرقية من الاندثار وخاصة الة الناي ..

((صوت عدنان شنان ))

ترى كيف يرى الفنان عدنان شنان حال الاغنية العراقية وكيف يقيم اغاني الفيديو كليب؟؟

((صوت عدنان شنان ))

منذ مجيئه الى المانيا لم ينقطع الفنان عدنان شنان عن الفن بل اصبحت له مشاركات اكبر واوسع في الاعمال الفنية والحفلات الموسيقية وخاصة مع قارئة المقام العراقي المطربة فريدة محمد علي..

((صوت عدنان شنان ))

ترى ماذا اضافت الغربة لفن وابداع الفنان عدنان شنان وهل اختلف اسلوبه الفني بسبب وجوده في المانيا؟؟

((صوت عدنان شنان ))

وماذا عن تاثير الغربة ونمط الحياة في الدول الاوروبية على حياة الفنان عدنان شنان ومعيشته ؟؟

((صوت عدنان شنان ))

وعن قسوة الغربة والامها رغم النجاح الفني والعمل الدائم والصداقات والعلاقات الحميمة مع الاصدقاء العراقيين والالمان يقول الفنان عدنان شنان..

((صوت عدنان شنان ))

كان هذا الفنان العراقي وعازف العود عدنان شنان الذي يقيم حاليا في مدينة كولون في المانيا ويواصل العمل في الحفلات الفنية والأمسيات الموسيقية العراقية في مختلف الدول الاوروبية والعربية..وقد حدثنا عن حنينه للعراق والتزامه بعادات وتقاليد بلده الحبيب وحبه للغناء الاصيل وعشقه لالة الناي ..
وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر .. اشكر الفنان فارس شوقي الذي ساهم في الأعداد لهذه الحلقة.. حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تتمنى لكم اجمل الاوقات مع برامج اذاعة العراق الحر, وتتركم في رعاية الله وحفظه كما انقل لكم تحيات المخرج نبيل خوري .

على صلة

XS
SM
MD
LG