روابط للدخول

ترحيب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي بالإعلان عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة


ميسون أبو الحب

رحب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق، أشرف قاضي بالاعلان عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة قائلا انه خطوة هامة في العملية الانتقالية الديمقراطية في العراق، كما اكد ان هذه الخطوة تهيئ الارضية المناسبة لعملية صياغة الدستور الجديد الذي من المتوقع ان يكون جاهزا بحلول الخامس عشر من آب المقبل ليتم عرضه على الشعب العراقي للاستفتاء في الخامس عشر من تشرين الثاني من هذا العام.


بدأ اليوم في اسطنبول اجتماع لمسؤولين من الدول المجاورة للعراق وهي إيران والاردن والكويت وسوريا والسعودية وتركيا إضافة إلى مصر والبحرين وذلك بهدف التمهيد لانعقاد اجتماع وزراء خارجية هذه الدول يوم غد السبت.
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال اليوم انه سيرأس وفدا عراقيا إلى اجتماع اسطنبول الذي سيحضره أيضا ممثلون عن الاتحاد الاوربي. زيباري عبر عن اعتقاده بان لدول جوار العراق دورا مهما في المساهمة في إحلال الاستقرار في العراق وفي المنطقة، مضيفا انه يرغب في مناقشة امور في اجتماع اسطنبول، مثل تسلسل المقاتلين الاجانب والارهابيين وتهريب الاموال والاسلحة من الدول المجاورة إلى داخل العراق، حسب ما نقلت عنه وكالة فرانس بريس.


قالت ايطاليا والولايات المتحدة انها لم تتوصل إلى الاتفاق على نتائج تحقيق في اسباب مقتل رجل استخبارات ايطالي على يد جنود اميركيين في العراق.
في بيان مشترك صدر اليوم قال البلدان انهما اتفقا على العديد من الظروف التي رافقت وقوع الحادث الذي اودى بحياة نيكولا كاليباري في الرابع من آذار الماضي خارج مطار بغداد الدولي. غير ان البلدين ذكرا أيضا ان المحققين لم يتوصلوا إلى نتائج نهائية مشتركة عن الحادث.
كان كاليباري يرافق صحفية ايطالية مختطفة هي جوليانا سيغرينا عندما اطلق جنود اميركيون من نقطة تفتيش النار على سيارتهم مما ادى إلى مقتل كاليباري واصابة سيغرينا.
هذا الحادث ادى إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وايطاليا غير ان البيان الذي أصدرته اليوم وزارتا الخارجية الأميركية والايطالية أكد ان البلدين ما يزالان حليفين قويين.


قتل ما لا يقل عن سبعة وعشرين شخصا واصيب ما يزيد على تسعين في موجهة هجمات استهدفت قوات الأمن العراقية اليوم حيث انفجرت في الاقل تسع سيارات مفخخة داخل العاصمة بغداد والمناطق المحيطة بها. وقعت أيضا انفجارات في بعقوبة وفي اربيل وقرب قاعدة عسكرية اميركية شمال العاصمة.
غالبية القتلى من الجنود العراقيين ومن رجال الشرطة غير ان مدنيين وجنديا اميركيا قتلوا أيضا.
الجيش الأميركي قال ان الهجمات هي محاولة من جانب الإرهابيين للتأثير على الحكومة العراقية الجديدة.


حذرت إيران من ان الوقت يمضي بالنسبة إلى التوصل إلى اتفاق على برنامجها النووي.
المفاوض الايراني سيروس ناصري قال ذلك اليوم في لندن حيث يلتقي هو ومسؤولون ايرانيون آخرون بمفاوضين من فرنسا وبريطانيا والمانيا.
هذه الدول الثلاثة تقود جهود الاتحاد الاوربي لاقناع إيران بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم مقابل محفزات اقتصادية وغيرها.
يذكر ان إيران تنكر ادعاءات اميركية بانها تحاول تطوير أسلحة نووية بشكل سري.
يذكر أيضا ان إيران اوقفت نشاطها في مجال التخصيب غير انها حذرت من انها ستعود إلى استئناف البرنامج في حال فشل محادثات اليوم.
في طهران، قال الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم ان تخصيب اليورانيوم حق لن تتخلى عنه إيران على الاطلاق، حسب تعبيره.


قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان ان بلاده على استعداد لاقامة علاقات سياسية مع جارتها ارمينيا رغم الخلافات بين البلدين.
يذكر ان تركيا ليس لها علاقات دبلوماسية مع ارمينيا وهناك خلاف قائم بينهما بسبب ادعاءات ارمينية بقيام تركيا في فترة الامبراطورية العثمانية بارتكاب مجزرة ضد الارمن راح ضحيتها مليون ونصف مليون شخص خلال الحرب العالمية الاولى في بداية القرن الماضي، وهي ادعاءات تنكرها تركيا.
أقر الرئيس التركي احمد نجدت سيزار اليوم خطة لتمديد استخدام الجيش الأميركي قاعدة ايجيرلك الجوية لمدة عام آخر.


أعلنت وكالة الفضاء الأميركية نازا اليوم عن تأجيل اطلاق مكوك الفضاء دسكافاري حتى منتصف تموز المقبل. وقال مسؤولون في الوكالة انهم في حاجة إلى وقت اطول للتأكد من عدد من النقاط الفنية. كان اطلاق المكوك مقررا في أواخر شهر آيار المقبل.
يذكر ان هذا المكوك سيكون الاول الذي يطلق إلى الفضاء من كارثة المكوك كولومبيا في شباط من عام 2003 عندما تفكك بعد دخوله المجال الجوي للكرة الارضية مما ادى إلى وفاة الطاقم المكون من سبعة رواد فضاء.


عاد العراق إلى استئناف ضخ النفط وفي وقت متأخر من مساء أمس إلى ميناء جيهان التركي بعد توقف دام اسبوعا واحدا بسبب اعمال تخريبية.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن مهندس في شركة نفط الشمال قوله ان المتمردين خربوا الانبوب الاسبوع الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG