روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية و العراقية الکردية


أياد الگيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت يمراجعة لما أبرته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وسنستمع أيضا إلى تغطيتنا الأسبوعية لما تناولته الصحافة الكردية من خلال تقرير مراسلنا في السليمانية. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

الماراتون السياسي العراقي ينجب حكومة ناقصة: 32 وزارة بينها 6 للعرب السنة و7 للنساء ، والجلبي للنفط بالوكالة.

في العراق: تزايد الهجمات في تكريت مسقط رأس صدام ، واغتيال لواء في الاستخبارات ومقدم في الجوازات.

----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (ولادة قيصرية) عنوان افتتاحية نشرتها اليوم صحيفة البيان الإماراتية ، تعتبر فيها أن ولادة الحكومة العراقية الجديدة أعلنت قبل اكتمالها ، وكانت قيصرية ومستعجلة، على ما بدا ، فالضغوط كانت قوية. أما عن تأجيل تخصيص بعض الوزارات بشكل نهائي فتقول الصحيفة إنها حالة غير مسبوقة في تأليف الحكومات. وبذلك فهي تشي بثلاثة أمور ، وهي: الإلحاح الشديد على رئيس الحكومة للبت في تأليف وزارته ، والتعقيدات التي يبدو أنها جاورت التعجيز، في توزيع الحصص على الموزاييك العراقي ، والحجم الهائل من الشكوك والارتياب المتراكم على جدران العلاقات بين القوى السياسية، المعنية بالحكومة.

غير أن الصحيفة ترتئي أيضا أن مجرد الإعلان عن تشكيل حكومة، ولو بصورة منقوصة، يمكن النظر إليه كإنجاز. طبعاً مع افتراض أن المراكز الشاغرة فيها ـ وزارة النفط خاصة ـ يبقى الحسم بشأنها، عملية تحصيل حاصل، ولو بعد الموافقة الرسمية للجمعية الوطنية على التركيبة.

------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام ، أما افتتاحية الشرق القطرية بعنوان (حكومة عراقية بعد ولادة عسيرة) فتشيد بنجاح إبراهيم الجعفري في تشكيل حكومته التى عرضها على البرلمان أمس، وصادق عليها بأغلبية كبيرة؛ لتكون بذلك أول حكومة منتخبة في تاريخ العراق؛ منهيا بذلك فراغ السلطة القائم هناك منذ انتخابات كانون الثاني الماضي ، ومن المصادفات اللافتة أن تشكيل الحكومة جاء في يوم عيد ميلاد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الثامن والستين.

وتخلص الصحيفة إلى أن العراق اليوم أحوج ما يكون إلى تضافر جهود وسواعد أبنائه من كافة الطوائف والأعراق؛ ومن مصلحة العراقيين وحدهم دون سواهم أن يعبروا خلافاتهم ويدفنوا أحقادا وهمية حاول أعداء العراق أن يدسوا بذور فتنتها وسطهم؛ لمسح وطنهم عن الوجود بعد أن سرقوا ذاكرته الوطنية أثناء الغزو ليجعلوا العراق في خبر كان.

------------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل-------------

وننتقل مع السادة المستمعين الآن إلى السليمانية حيث أعد لنا مراسلنا هناك (مصطفى صالح كريم) مراجعة لما تناولته الصحافة الكردية من قضايا بارزة خلال الأسبوع المنصرم ، فإلى الرسالة الصوتية من هناك:
(السليمانية)

-------------------فاصل----------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG