روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الگيلاني

سيداتي وسادتي ، نعود مع حضراتكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ونتوجه هذه المرة إلى منطقة الخليج لنطلع على المستجدات في الشأن العراقي التي أبرزتها الصحف الإماراتية والقطرية ، وسيوافينا ضمن هذه المرحلة مراسلنا في الكويت بمراجعة لما نشرته اليوم الصحافة الكويتية والسعودية من تعقيبات في الشأن العراقي. وإليكم أولا بعض العناوين الرئيسية من المنطقة:

حل عقدة حكومة الجعفري والولادة اليوم ، وتقرير أميركي يقترح تقسيم العراق ولايات.

المرجع الإسلامي (محمد حسين فضل الله) يصرح: لا أتوقع حدوث فتنة شيعية / سنية مسلحة في العراق.

مقتل 7 عراقيين والاعتداء على طلاب جامعة الموصل ، والقوات الأميركية تقتحم مستشفى الرمادي بحثا عن الزرقاوي.

رامسفيلد يعترف بصعوبة إنهاء التمرد عسكريا ، وجدد اتهام سوريا وإيران بدعم المسلحين العراقيين.
-------------------فاصل------------

مستمعينا الكرام (قسمة الكراسي والحاجة إلى الضبط) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الخليج الإماراتية للكاتبة (الدكتورة أمينة أبو شهاب) ، تعتبر فيه أن الحكومة الجديدة تتقدم نحو العمل يسبقها المبدأ الجديد في السياسة والحكم وهو (مصداقيتك هي مصداقيتك لطائفتك وأصلك العرقي). لقد تأصل هذا المبدأ واختبر في فترة الثلاثة شهور الأخيرة التي استغرقها تشكيل الحكومة وانتقاء عناصرها الطائفية الهوية والمرجع. كل الموجود في سياسة ما بعد الاحتلال يظهر انه هكذا، والكل يسعى في هذا السبيل، مادام الآخرون هم هكذا. وتمضي الكاتبة إلى التساؤل: هل ستباشر الحكومة الجديدة عملها دون تأثير من سجل التأخير الطويل بسبب الاختلافات الطائفية؟ وتجيب: من الصعب على العراقيين رؤية حكومة وحدة وطنية في كتل استغرقت طويلا في التنازع على المناصب ومراكز القوة ولم ينهِها عن هذا التنازع سوى تدخل المحتل وحسمه له.
والراجح كثيراً أن أمريكا ستبقى إلى الأبد تضبط الأمور في العراق وتتدخل لتعديل الأمور مادامت تلك هي صيغة الحكم.

-------------------فاصل------------

مستمعينا الكرام ، أما صحيفة الشرق القطرية فنشرت اليوم افتتاحية بعنوان (تقسيم العراق: باب جهنم) ، تشير فيه إلى التقرير الأميركي الداعي إلى جعل العراق ولايات فدرالية ، وتعتبر أن خطورة التقرير تكمن في انه يضع مستقبل العراق الوطن الموحد على كف عفريت الأجندة الدولية ويرشحه ليكون مشروعا لدويلات متنافرة ذات انتماءات عرقية وعصبيات دينية تجعل من المنطقة بؤرة لانفجارات محتملة.
كما تعتبر أن المقترح الأميركي بتقسيم العراق سيعزز بلا شك احتمالات نشوب حرب أهلية لا تبقي ولا تذر وهو الأمر الذي ظل الجميع يحذرون منه مع تصاعد حدة التوتر بين الشيعة والسنة المسلمين مع الجماعات الأخرى المكونة لمنظومة الشعب العراقي.
وتخلص الصحيفة القطرية إلى تحذير المخلصين من الفرقاء العراقيين التصدي لمثل هذا الاقتراح لأنه سيفقدهم الوطن الذي يتصارعون عليه الآن. وعلى المجتمع الدولي اتخاذ مواقف يمنع تقسيم العراق وتصدير فوضاه إلى الدول المجاورة.

----------------فاصل-------------


مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت – تقرير مراسل إذاعة العراق الحر)

---------------فاصل-------------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG