روابط للدخول

وافقت الجمعية الوطنية اليوم الخميس على الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء الجديد ابراهيم الجعفري


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار.

وافقت الجمعية الوطنية اليوم الخميس على الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء الجديد ابراهيم الجعفري. وبعد ان تلا رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسن قائمة باسماء الوزراء صوت مئة وثمانون نائبا من اصل مئة وخمسة وثمانين نائبا حضروا الجلسة بالموافقة على الوزارة. وقد ظلت وزارتان شاغرتين هما وزارتا الدفاع والنفط. واوضح الجعفري انه لم يستكمل تشكيل الوزارة واكد في كلمة بالمناسبة ان هذه اول خطوة على طريق بناء العراق الجديد مشيرا الى ان النزاهة والكفاءة والتاريخ الوطني وروح التعاون والانسجام كانت هي المعايير المعتمدة في اختيار الوزراء. وقال الجعفري:
((صوت الجعفري))

ورحب الرئيس الاميركي جورج بوش بتشكيل اول حكومة منتخبة في العراق متعهدا بمواصلة دعم الولايات المتحدة لبناء الديمقراطية في العراق. وقال بوش في بيان اصدره البيت الابيض انه يشارك الاميركيين كافة في تهنئة القادة العراقيين الجدد ويتمنى لهم النجاح وهم يُباشرون خدمة وطنهم في الحكومة الجديدة ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي. وفي نيويورك رحب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان باعلان الحكومة وقال ان المنظمة الدولية ملتزمة بعمل كل ما يمكن لمساعدة العراق في التقدم الى المرحلة التالية وخاصة كتابة الدستور الجديد والاستفتاء عليه.
كما رحبت المفوضية الاوروبية بالحكومة الجديدة.


افادت وكالة اسوشيتد برس ان انفجارين قويين سُمعا مساء اليوم الخميس في وسط بغداد ولكن لم ترد على الفور انباء عن السبب. وقال مسؤولون عسكريون اميركيون وعراقيون انهم لم يتلقوا معلومات آنية عن هذه الانفجارات.


قال ناطق باسم محامي صدام حسين الذي بلغ اليوم الخميس الثامنة والستين من العمر ان صدام بصحة جيدة ومعنوياتِه عالية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان اصدره زياد خصاونة الناطق باسم هيئة الدفاع عن صدام حسين ان المحامي العراقي خليل الدليمي قابل صدام للمرة الثانية يوم امس الاربعاء واستمر اللقاء ست ساعات ابلغه خلالَها بما حدث من مستجدات سياسية وقضائية. واضاف خصاونة ان صدام بصحة جيدة ومعنويات عالية مضيفا ان تفاصيل اللقاء ستُنشَر خلال الايام القليلة القادمة.
ويواجه صدام تهما بارتكاب جرائم ضد الانسانية في حملات ابادة نفذها نظامه ضد العراقيين.


قال مسؤول كردي اليوم الخميس ان مقبرةً جماعية تضم عشرات الجثث التي يُعتقد انها لمواطنين من ضحايا النظام السابق عُثر عليها في معسكر سابق للجيش العراقي في الشمال.
ونقلت وكالة فرانس برس عن آريان رؤوف مسؤول حقوق الانسان في الاتحاد الوطني الكردستاني ان المقبرة الجماعية عُثر عليها في مدينة كفري التي تبعد نحو مئة وخمسين كيلومترا الى الشمال من بغداد وان الدلائل الاولية تشير الى انها تحوي رفات العديد من النساء والاطفال.
وكان وزير حقوق الانسان في الحكومة المنتهية ولايتها بختيار امين اكد في وقت سابق اكتشاف نحو مئتين وتسعين مقبرة جماعية في انحاء مختلفة من العراق منذ سقوط صدام حسين تضم جثث ثلاثمئة الف شخص يُعتقد ان النظام السابق اعدمهم.


نشر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس نص الاستشارة القانونية التي قدمها المدعي العام البريطاني حول شرعية الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في عام 2003. وجاء الاعلان عن نشر الوثيقة القانونية بعدما قالت قناة تلفزيونية بريطانية انها حصلت على نسخة مسَرَّبة من مذكرة ارسلها المدعي العام لورد غولدسمث الى بلير يحذر فيها من ان الحرب يمكن ان تُعد عملا غير شرعي من دون قرار ثاني يصدره مجلس الأمن الدولي.
وقال بلير في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في لندن:
"ان نصيحة المدعي العام كانت ضرورية للقول ان الحرب يمكن ان تسير بصورة قانونية. وعلى النقيض مما نشر في الصحف وغيرها خلال الايام القليلة الماضية فان المدعي العام أشار في الحقيقة بشرعية المضي قدما بالحرب".
واكد بلير انه لم يكذب على الشعب البريطاني بشأن الحجج القانونية للمشاركة في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق.


اشاد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الخميس بما وصفه بالخطوات الكبيرة التي تحققت في العراق لافتا الى ان النمو الاقتصادي المستدام يعتمد على الاستقرار في المنطقة. واكد الملك عبد الله ان الاردن سيواصل دعمه لخيارات الشعب العراقي.
وقال العاهل الاردني الذي كان يتحدث في منتدى اقتصادي في سنغافورة ان خارطة الطريق لتحقيق السلام بين الفلسطينيين واسرائيل على اساس الدولتين تتيح فرصة يجب عدم تفويتها.


قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني اليوم الخميس ان ايطاليا لن توافق على أي تقرير اميركي عن مقتل ضابط مخابرات ايطالي بنيران الجنود الاميركيين إذا كانت لا توافق على نتائج مثل هذا التقرير.
واعلن برلسكوني في تصريح للصحفيين في روما ان ايطاليا لن توقع ابدا على أي شيء ليس مقنعا. وكان ضابط المخابرات الايطالي نيكولا كاليباري قُتل بنيران الجنود الاميركيين حين كان متوجها الى مطار بغداد بعد تحرير الصحفية الايطالية المخطوفة جوليانا سغرينا في الرابع من آذار الماضي.


اعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "جيش انصار السنة" انها اعدمت ستة رهائن سودانيين كانوا يعملون سائقين للجيش الاميركي في العراق. وبث موقع الكتروني شريط فيديو ظهر فيه الرهائن السوادنيون الذين قالوا ان شركة اردنية قامت بتشغيلهم للعمل في قاعدة اميركية قرب بغداد.


قُتل ضابط كبير في وزارة الداخلية اليوم الخميس حين كان متوجها الى دائرته في بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الوزارة ان ثلاثة مسلحين في سيارة اقتربوا من سيارة اللواء محسن عبد السادة المستشار في وزارة الداخلية واطلقوا النار عليه في منطقة الدورة جنوبي بغداد.
واضاف المصدر ان مسلحين قتلوا مقدم الشرطة علاء خليل ابراهيم في هجوم منفصل شرقي بغداد.
وفي محافظة صلاح الدين قالت مصادر الشرطة ان خمسة جنود عراقيين قُتلوا اليوم الخميس في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية مشتركة للقوات الاميركية والجيش العراقي في مدينة تكريت. واصيب اثنا عشر عراقيا آخرون بينهم خمسة جنود بجروح. كما قُتل منفذ العملية الانتحارية.
وفي مدينة المسيب قُتل خمسة عراقيين واصيب عشرون على الأقل عندما اطلق مسلحون قذائف هاون باتجاه قاعدة عسكرية اميركية ولكنها اصابت محطة باصات قريبة. وقال الجيش الاميركي ان ايا من القذائف لم تسقط على القاعدة الاميركية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب الشرطة مثنى خالد ان اثنتي عشرة قذيفة هاون اطلقت غالبيتُها سقطت على محطة الباصات خلال ساعات الازدحام صباح اليوم الخميس.


اكد السفير الروسي الجديد في بغداد فلاديمير تشاموف ان الخبراء الروس عائدون الى العراق. وقال تشاموف في تصريح لوكالة ايتار تاس اليوم الخميس ان عدد الخبراء الروس الذين سيعودون يعتمد على ظروف الوضع الامني الذي ما زال للأسف بعيدا عن الاستقرار في بعض المناطق ، بحسب تعبير الدبلوماسي الروسي. وكان السفير تشاموف قدم اوراق اعتماده يوم امس الاربعاء الى الرئيس جلال طالباني. ودعا طالباني خلال تسلم اوراق اعتماد السفير الروسي الى استئناف بلاده لنشاطها الاقتصادي في العراق. وبادر تشاموف الى ابلاغ الرئيس طالباني ان الخبراء الروس يعملون الآن حيث تسمح الظروف الأمنية. واشار تشاموف الى ان حديثه مع الرئيس طالباني استمر أطول من الوقت الذي يحدده البروتوكول.

على صلة

XS
SM
MD
LG