روابط للدخول

الجعفري يعلن أنه أنهى تشكيل الحكومة الجديدة، مسلحون يغتالون نائبة في الجمعية الوطنية العراقية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف إبراهيم الجعفري أنه أنهى تشكيل الحكومة الجديدة. وأضاف في تصريحاتٍ أدلى بها للمراسلين في بغداد اليوم الأربعاء أن لائحة التشكيلة الوزارية ستُسلّم إلى المجلس الرئاسي الذي سيرفعها بدوره إلى الجمعية الوطنية الانتقالية غداً الخميس.
(صوت الجعفري)
هذا ولم يُدلِ الجعفري بتفصيلات عن أسماء الوزراء في القائمة المقترحة.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد حضر المؤتمر الصحفي ووافانا بالتفاصيل التالية.
(متابعة من بغداد)

وكان جواد المالكي العضو القيادي في حزب الدعوة الإسلامية صرح في وقت سابق اليوم بأن عرض الحكومة العراقية التي شكّلها رئيس الوزراء المكلف إبراهيم الجعفري على الجمعية الوطنية العراقية أُرجئ إلى الخميس.
وأضاف أنه "تم التوصل إلى اتفاق حول الأسماء في اللائحة النهائية التي ستعرض على الهيئة الرئاسية وستعرض غدا على البرلمان للموافقة عليها"، موضحا أنه "تم تعديل بعض الأسماء في اللائحة". وذكر المالكي أيضا أنه انه تقرر إنشاء وزارتين جديدتين للسياحة والآثار، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

ذكرت الشرطة العراقية اليوم الأربعاء أن مسلحين اغتالوا نائبة في الجمعية الوطنية خارج منزلها في بغداد.
وصرح مصدر في الشرطة بأن "لميعة عبد خدوري عضو البرلمان العراقي ومرشحة القائمة العراقية التي يرأسها أياد علاوي أُغتيلت بعد ظهر اليوم على أيدي مسلحين مجهولين"، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المصدر قوله أيضا إن المسلحين هاجموا النائبة "وأمطروها بوابلٍ من الطلقات وهي تقف أمام منزلها في حي البنوك".
وهذا أول حادث اغتيال يستهدف أحد أعضاء الجمعية الوطنية الانتقالية التي انتُخبت في الثلاثين من كانون الثاني الماضي.

وفي سياق متصل، أعلن تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في بيان نُشر على موقع إلكتروني أعلن أنه قتل اثنين من المسؤولين في وزارة الداخلية العراقية في كميٍن نصبه للسيارة التي كانا يستقلانها في غرب بغداد اليوم الأربعاء.
رويترز نقلت عن بيان التنظيم الذي يتزعمه المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي أنه نصب كمينا لسيارة تابعة لوزارة الداخلية وقَتل بالرصاص العميد جهاد لعيبي وابنه الذي يعمل أيضا في الوزارة. كما قُتل ثلاثة من حراسهما في الكمين.
ولم يتسنّ التأكد على الفور من صحة البيان.

نُقل عن مدير مستشفى الرمادي أن أعدادا كبيرة من أفراد القوات الأميركية اقتحمت ظهر الأربعاء مستشفى الرمادي بحثا عن الزرقاوي.
ونسبت رويترز إلى هذا المصدر قوله إن القوات الأميركية أبلغته "بان لديها معلومات تفيد بوجود أبو مصعب الزرقاوي ودخول أربع سيارات من طراز اوبل حماية له إلى المستشفى."
ولم يُدلِ مدير مستشفى الرمادي بأي تفصيلات أخرى. فيما أفاد شهود عيان من أهالي المدينة بأن القوات ما زالت توجد حتى الآن في المستشفى وان أعدادا كبيرة تحاصر المكان.

طلبت رومانيا من خاطفي ثلاثة صحافيين رومانيين في العراق تمديد المهلة التي حددوها لقتلهم ما لم تسحب قواتها من العراق والتي تنتهي اليوم الأربعاء.
وأفادت وكالات أنباء عالمية من بوخارست بأن البيان الذي أصدرته الرئاسة الرومانية ذكر أن السلطات تطلب "تمديد المهلة التي حددتها الجماعة التي تحتجز المواطنين الرومانيين الثلاثة"، بحسب تعبيره.

ذكر مصدر نفطي عراقي اليوم الأربعاء أن العراق أرجأ استئناف صادراته النفطية الشمالية لحين تشكيل حكومة جديدة.
وأضاف المصدر قائلا إن "الأمر باستئناف الصادرات تُرك للفريق الجديد. وسيتعين عليهم أن يتعاملوا مع الوضع الأمني الذي ما زال يمثل مشكلة"، على حد تعبيره.
وقال المصدر الذي امتنع عن الكشف عن هويته لرويترز "من غير المتوقع أي تدفقات للنفط قريباً"، بحسب ما نُقل عنه.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.
في الأنباء العالمية والإقليمية، نالت الحكومة اللبنانية الجديدة ثقة مجلس النواب بغالبية 109 أصوات.
وعقد مجلس النواب اللبناني المؤلف من 128 عضوا جلسات لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي. وامتنع ثلاثة عن التصويت في حين حجب نائب واحد الثقة.
يشار إلى أن فترة البرلمان التي يحددها الدستور بأربعة أعوام تنتهي في الحادي والثلاثين من أيار. وينص الدستور على الدعوة للانتخابات قبل شهر واحد على الأقل من يوم التصويت.

على صعيد ذي صلة، أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الأربعاء أن الانتخابات العامة ستبدأ في لبنان في التاسع والعشرين من أيار.
وفي مؤتمر صحفي عقده في بيروت قبل جلسة البرلمان للتصويت على الثقة، أضاف بري قائلا:
(صوت رئيس مجلس النواب اللبناني)
هذا وستُجرى الانتخابات النيابية اللبنانية على عدة مراحل تمتد لأسابيع.

حضّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن واشنطن اليوم الأربعاء على وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق.
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة في ختام زيارة رسمية إلى مصر استغرقت يومين، أضاف قائلا "ينبغي وجود اتفاق على المهلة النهائية وشروط انسحاب القوات الأجنبية من العراق"، بحسب تعبيره.
من جهته، قال مبارك إنه لا يعتقد أن الوضع سوف يهدأ في العراق مناشدا الولايات المتحدة إعادة نشر قواتها في المناطق الصحراوية "بعيدا عن المدن حيث تكون ظروف الحرب دائما أكثر صعوبة"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

على صعيد آخر، اقترحت روسيا اليوم الأربعاء عقد مؤتمر دولي في موسكو سعياً للتوصل إلى تسوية للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في مؤتمر صحفي في القاهرة "نقترح عقد مؤتمر دولي في موسكو في الخريف المقبل تشارك فيه جميع الدول المعنية ولجنة الوساطة الرباعية الدولية"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن هذه اللجنة الرباعية التي تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ستجتمع في موسكو في الثامن من أيار المقبل على مستوى وزراء الخارجية.

في تولوز/ فرنسا، أقلعت طائرة (أيرباص أيه-380) ذات الطابقين، وهي أكبر طائرة ركاب في العالم، أقلعت بنجاح اليوم الأربعاء في أولى رحلاتها.
وهتف الحاضرون في المطار وصفقوا كثيرا عند إقلاع الطائرة المصممة لنقل 555 راكبا وإن كانت تتسع لنحو 800 راكب.
(صوت التصفيق لحظة إقلاع الطائرة)
ومن المتوقع أن تحل هذه الطائرة الجديدة من إنتاج شركة (أيرباص) الأوربية محل طائرة بوينغ الأميركية العملاقة 747 كأكبر طائرة ركاب تحلّق في الجو.

وصلت إلى السودان اليوم الأربعاء المجموعة الأولى في قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام.
وتتكون هذه المجموعة التي وصلت إلى غرب السودان من 12 جنديا نيباليا. وهي طليعة قوة لحفظ السلام سيجرى نشرها في وقت لاحق قوامها عشرة آلاف من الجنود والمراقبين العسكريين ومئات من الشرطة المدنية للمساعدة في تعزيز اتفاق للسلام تم التوقيع عليه في كانون الثاني الماضي وأنهى حربا أهلية مستمرة منذ أكثر من عقدين في جنوب السودان.
وسيصل حجم القوة النيبالية لاحقا إلى 225 جنديا وسيُنقلون إلى كسلا في شرق السودان.
هذا ومن المقرر أن يأتي معظم أفراد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في السودان من الصين وكينيا وزامبيا ومصر والهند وبنغلادش بالإضافة إلى مجموعات صغيرة من بعض الدول الغربية. ومن المنتظر نشرها بالكامل في نهاية أيلول.

في بروكسل، ذكر ناطق باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الأربعاء أن الاتحاد الإفريقي طلب إجراء محادثات مع الحلف بشأن تقديم التحالف العسكري الغربي الدعم في مجال النقل والإيواء والإمداد إلى مراقبي الاتحاد في منطقة دارفور المضطربة.
ونسبت رويترز إلى الناطق قوله أيضا إن سفراء (الناتو) اتفقوا على ضرورة بدء ما وصفها بـ"محادثات تمهيدية". وستكون هذه المهمة هي الأولى لحلف شمال الأطلسي في القارة الإفريقية.

في واشنطن، أبلغَت وزارة الدفاع الأميركية الكونغرس بصفقة مقترحة لبيع إسرائيل مائة قنبلة موجّهة خارقة للتحصينات وهي خطوة قال محللون إنها قد تثير مخاوف من ضربة إسرائيلية منفردة لإيران، بحسب ما أفادت رويترز.
وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون الثلاثاء إن إسرائيل طلبت شراء هذه القنابل من طراز( جي.بي.يو-28) وهي من صنع شركة (لوكهيد مارتن كورب) والتي تصل قيمتها إلى 30 مليون دولار.
وأضافت الوكالة أن هذه القنابل تم تطويرها لاختراق مراكز القيادة المحصنة والواقعة تحت الأرض وسوف تستخدمها القوات الجوية الإسرائيلية على طائراتها الأميركية الصنع من طراز (أف-15).
يذكر أن إسرائيل نفت تكهنات بأنها قد توجه ضربة عسكرية إلى إيران للحيلولة دون إنتاجها قنبلة ذرية.

في اليابان، ما زالت عمليات الإغاثة مستمرة الأربعاء في مدينة أماغازاكي أملا في العثور على ناجين وذلك لليوم الثالث على التوالي على انحراف قطار في أضخم كارثة من نوعها تشهدها البلاد منذ نحو 40 عاما وقد أودت بحياة 90 شخصا بحسب آخر حصيلة.
ونقلت فرانس برس عن ناطق باسم الشرطة قوله بعد انتشال بعض الجثث ليل الثلاثاء الأربعاء "لدينا التأكيد على وفاة 90 شخصا،50 رجلا و40 سيدة، وإصابة 456 شخصا بجروح"، على حد تعبيره.
فيما أكد ناطق باسم أجهزة الإطفاء "أن عمليات الإغاثة ستتواصل طالما هناك أمل في العثور على أحياء".
وتشير بعض المعلومات إلى احتمال وجود ما بين 10 و20 ضحية عالقين بين أنقاض القطار.

على صلة

XS
SM
MD
LG