روابط للدخول

جولة الاولى على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي


اياد كيلاني

مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ونتوجه هذه المرة إلى منطقة الخليج لنطلع على المستجدات في الشأن العراقي التي أبرزتها الصحف الإماراتية والقطرية ، وسيوافينا ضمن هذه المرحلة مراسلنا في الكويت بمراجعة لما نشرته اليوم الصحافة الكويتية والسعودية من تعقيبات في الشأن العراقي. وإليكم أولا بعض العناوين الرئيسية من المنطقة:

الوقف السني يدعو إلى ميثاق وطني يحرم العنف ويكرس المصالحة.

هجمات على القوات الأميركية في سامراء والرمادي وديالى ، واعتقال 405 مشتبهين في بغداد وخطف 6 سائقين سودانيين.

الزرقاوي أفلت من الاعتقال في شباط ، ومصادرة حاسوب كان يستخدمه.

واشنطن تعترف بتحسن أداء المسلحين وتحذر من سعيهم لصنع أسلحة كيماوية.

----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، أجرى مراسل الراية القطرية حوارا مع مستشار الأمن القومي العراقي (موفق الربيعي) ، أعلن فيه أن محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين ستتم قبل منتصف شهر أغسطس المقبل، وعلي أيدي قضاة عراقيين، وهيئة دفاع عراقية معتبرا أن جلال الطالباني "رئيس دولة مثالي" في المرحلة المقبلة. . وقلل الربيعي من المخاوف التي ترتبت عن صعود الشيعة الي السلطة في الانتخابات الأخيرة علي حساب السنة العرب، معربا عن اعتقاده بأن هذا التطور لن يقود إلى حرب أهلية أو صراع طائفي ، مؤكدا أهمية السنة في المعادلة السياسية في العراق.
وأشار الربيعي في حديثه إلى أن إنهاء الوجود الأجنبي في العراق مرهون باستكمال قدرات قوات الأمن والشرطة والحرس الوطني والجيش وهو ما سوف تعمل الحكومة العراقية الجديدة علي القيام به في الفترة القادمة باعتباره يتصدر أولوياتها. غير أن الربيعي طالب بالنظر إلى الوجود الأجنبي في العراق في إطار المنظومة الأمنية لمنطقة الشرق الأوسط كلها.

------------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، (البنتاغون: المقاومة العراقية باتت أفضل تنسيقا وأداء) عنوان تقرير نشرته اليوم الراية القطرية ، تنسب فيه إلى مسئولين كبار بوزارة الدفاع الأميركية إقرارهم بأن الموجة الأخيرة من أعمال العنف في العراق تؤكد أن المقاومين هم أفضل تنظيما وان تكتيكاتهم قد تحسنت. لكن مسئولا قال أن الملاحظ، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الهجمات، هو التنسيق الأفضل وتحسن مستوى التكتيكات. وأكد أن اتصالات قد استؤنفت بين أعضاء من النظام العراقي السابق ومقاتلين أجانب هم من التيار الإسلامي كالتيار الذي يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق.
وتشير الصحيفة إلى تأكيد وزارة الدفاع الأميركية الأسبوع الماضي قدرتها على تدارك هجمات المقاومين العراقيين. وأوضح المتحدث باسمها لورانس ديريتا يوم الجمعة أن متوسط عدد الهجمات ما زال في الوقت الراهن أدنى من العدد قبل نقل السلطة في العراق. وحرص القادة الأمريكيون على التقليل من أهمية أعمال المقاومة هذه، مشيرين إلى أنها "أعمال يائسة يقوم بها أشخاص يائسون".

--------------فاصل---------------


مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل-------------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG