روابط للدخول

رئيس الوزراء المكلف ابراهيم الجعفري انتهى من تشكيل وزارته


حسين سعيد

رئيس الوزراء المكلف ابراهيم الجعفري انتهى من تشكيل وزارته

**)
علمت اذاعة العراق الحر ان رئيس الوزراء المكلف ابراهيم الجعفري انتهى من تشكيل وزارته. وعقد اجتماعا مع عبد العزيز الحكيم رئيس قائمة الائتلاف العراقي الموحد لبحث الصيغة النهائية المقترحة، على ان يتم اعلان اسماء الوزراء بعد مصادقة هيئة رئاسة الدولة على الصيغة النهائية للتشكيل الحكومي.
من جهة اخرى كان عضو الجمعية الوطنية علي الاديب القيادي في قائمة الائتلاف العراقي الموحد اتهم اليوم السنة العرب بانهم يتحملون مسؤولية التاخير في اعلان التشكيل الوزاري.
واوضح خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان الصراع بين الاطراف والمجموعات السنية والمرشحين للدخول في التشكيلة الوزارية هو الذي أخر تشكيل الوزارة. واضاف الاديب ان مباحثات اللحظة الاخيرة لتشكيل الحكومة قد انتهت اليوم وسيُبَت بشكل نهائي في التشكيلة الوزارية قريبا جدا.

**)
اشاد الرئيس العراقي جلال طالباني بالدور البريطاني في تحرير العراق وذلك في رسالة بعث بها الى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير نشرت صحيفة (صن) البريطانية مقتطفات منها، ووصف طالباني بلير بالبطل ضد الاستبداد، معربا في الوقت نفسه عن تعازيه لاسر الجنود الذين فقدوا ابناءهم في العراق.
وعلق طالباني في رسالته على انباء عدم العثور على اسلحة دمار شامل في العراق قائلا ان الدكتاتور العراقي السابق يعد من افظع اسلحة الدمار الشامل فتكا بالعراقيين.
واضاف ان الدكتاتور صدام استخدم الاسلحة الكيماوية والجرثومية ضد شعبه ولم يكن ليتوانى عن استخدامها مرة أخرى لو بقي على راس السلطة في العراق.

**)
اعلن قائد شرطة محافظة واسط اللواء عبد الحنين الامارة في مؤتمر صحافي انه تم اعتقال 318 من المشتبه بضلوعهم في اعمال ارهابية بينهم 11 عربيا وذلك جاء خلال حملة اعتقالات نفذت في مناطق جنوبي العاصمة العراقية منها المدائن.
واضاف اللواء الامارة ان مصريين وسودانيين وفلسطينيين بين المعتقلين مشيرا الى ان نحو 85 من المعتقلين اعترفوا بتورطهم في اعمال ارهابية في حين اطلق سراح نحو 13 شخصا ثبت عدم تورطهم في اعمال مسلحة.

**)
اعلنت جماعة تطلق على نفسها (جيش انصار السنة) في بيان نشرته علىموقع الكتروني انها اختطفت ستة سائقين سودانيين، موضحة انهم يعملون لحساب القوات الاميركية في العراق.
واضاف البيان ان مقاتلي الجماعة التي يعتقد ان لها صلة بتنظيم القاعدة نصبت كمينا عند قاعدة عسكرية غرب بغداد واختطفت السودانيين الذين ينقلون بضائع وامدادات واسلحة للقوات الاميركية، بحسب البيان.
في غضون ذلك اعلنت جماعة تطلق على نفسها قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين يعتقد انها فرع تنظيم القاعدة في العراق ويترأسها الاردني ابو مصعب الزرقاوي
انها اختطفت وقتلت احد افراد الحرس الوطني العراقي في محافظة الانبار.

**)
مدد مختطفو الصحفيين الرومانيين الثلاثة المهلة التي كانوا منحوها الجمعة الماضية لرومانيا لكي تسحب قواتها من العراق يوما آخر أي حتى يوم غد الاربعاء.
وكانت جماعة تطلق على نفسها كتائب معاذ بن جبل تحتجز الصحفيين ومترجمهم الاميركي العراقي الاصل هددت بقتلهم اذا لم تسحب رومانيا قواتها من العراق في غضون اربعة ايام. من جهة أخرى عرض لاعب كرة قدم عراقي مقيم في رومانيا تقديم نفسه رهينة مقابل الافراج عن الصحفيين الرومانيين. ونقلت تقارير عن صالح جابر مهاجم فريق غلوريا بوزاو لكرة القدم احد فرق الدرجة الثانية في الدوري الروماني انه لو ضمن الافراج عن الصحفيين الرومانيين مقابل تقديم نفسه للخاطفين لفعل ذلك.
**)
نفت سوريا اليوم وقوع أي تبادل لاطلاق النار بين افراد من قواتها وجنود عراقيين على الحدود بين البلدين.
ونقلت وكالة انباء سانا السورية الرسمية عن مصدر سوري مأذون له نفيه صحة ما اعلنته وزارة الدفاع العراقية في بيان لها يوم أمس الاثنين، عن تبادل لاطلاق النار بين قوات سورية واخرى عراقية عبر الحدود في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
**)
رفضت ايطاليا قرار محققين اميركيين اكدوا ان الجنود الاميركيين الذين قتلوا ضابط مخابرات ايطاليا عند نقطة تفتيش على طريق مطار بغداد في الرابع من اذار الماضي لم يرتكبوا خطأ ولن يعاقبوا. وكان جنود اميركيون قتلوا ضابط المخابرات الايطالي نيكولا كاليباري عندما فتحوا النار على سيارة متوجهة الى مطار بغداد كان يرافق فيها الصحفية الايطالية جوليانا سغرينا بعد افراج مختطفيها عنها.
وكانت الرئيس جورج بوش اعرب عن أسفه لمقتل كاليباري في اجتماع مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني في السابع من الشهر الجاري .

على صلة

XS
SM
MD
LG