روابط للدخول

جولة جديدة على الصحف العربية اللندنية ليوم الثلاثاء عن شأن العراقي والصحف العراقية المحلية


اياد كيلاني

مستمعينا الكرام ، حان الآن موعدنا مع المرحلة التالية من جولتنا اليومية على الصحافة العربية وما أبرزته اليوم من مستجدات عراقية. الجولة أعدها ويقدمها إلى حضراتكم أياد الكيلاني وهذه دعوة للانتقال إلى العاصمة البريطانية لنطالع الصحف العربية الصادرة هناك. كما يشارك في هذه المرحلة مكتبنا في بغداد بتقرير عن اهتمامات الصحافة العراقية المحلية. هذه أولا نخبة من أهم العناوين في الصحف اللندنية:

قائمة علاوي نقول: الائتلاف يتلكأ في تشكيل الحكومة الانتقالية ، وأعددنا لواحدة بديلة.

واشنطن تضغط على الكتلتين الشيعية والكردية للإعلان عن الوزارة الجديدة.

مثنى الضاري يصرح: سندعو لوقف المقاومة وسنشارك في الحكومة إذا أعلنت أميركا جدولا للانسحاب.

بغداد تعلن : جنود سوريون على الحدود يفتحون النار لمساعدة متسللين.

---------------فاصل-------------

مستمعينا الأعزاء ، (المدائن.. حاضرة الدنيا البيضاء وبوابة الفتح.. ما الذي جرى لها؟) ، عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الحياة اللندنية للكاتب (رشيد الخيون) ، يعتبر فيه أن ما حدث في المدائن لا يوصف بالخدعة والحيلة، فقد تحول ليلها إلى معارك حقيقية ضد أهل القرى والأطراف، واشتدت المراهنة فيها على فتنة طائفية ، فهي الخيار والأمل الأخير لمَنْ يدعي المقاومة والجهاد.
ويمضي الكاتب إلى أن أصحاب المراهنة يعلمون علم اليقين أنه إن فتح باب الفتنة في العراق فلا يملك أحد له قفلاً. هناك شحن تاريخي من الأحقاد والكراهية ما زال العراقيون يلجمونه بقوة. فالخلاف بين حيا على خير العمل والصلاة خير من النوم أخذ قروناً من حياة العراقيين، منعهم من توحيد مساجدهم، وتوحيد مناسبات أفراحهم وأتراحهم. بمعنى أن هناك أرضية للفتنة - بحسب المقال.

--------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، كما نشرت الحياة تقريرا بعنوان (أحزاب تدعو إلى وقف «إبادة التركمان في تلعفر) لمراسلها في كركوك (محمد التميمي) ، ينسب فيه إلى الأحزاب التركمانية دعوتها إلى وقف الإبادة الجماعية للتركمان في تلعفر ، وناشدت القنصليتين الأميركية والبريطانية في كركوك التدخل في قضية نزوح 500 عائلة من منازل تلعفر بعد عشرين يوماً من القصف العشوائي على المدينة.
كما نسب إلى رئيس مجلس تركمان العراق (أسعد أكرج) قوله إن آلاف التركمان ما زالوا محاصرين في منازلهم، بعدما منعتهم القوات الأميركية من الخروج على رغم القصف الذي تشترك فيه مع قوات الحرس الوطني العراقية منذ عشرين يوماً، ويطال المدينة من دون تمييز، موضحا: طالبنا القنصليتين الأميركية والبريطانية إضافة إلى مسئولي قوات التحالف في كركوك بإيضاحات لدوافع ما ترتكبه القوات الأميركية من مجازر بحق أبناء مدينة تلعفر ذات الغالبية التركمانية،
معتبرا أن ما تفعله هذه القوات هو تصفية لوجود التركمان، والممارسات اللا إنسانية ضد أهالي تلعفر تندرج في إطار إبادة جماعية للتركمان – بحسب تعبيره الوارد في التقرير.

------------------فاصل------------

مستمعينا الكرام ، أدعوكم الآن إلى الاستماع إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مكتبنا في بغداد ، وتتضمن مراجعو لما تناولته اليوم الصحافة العراقية من شؤون الساعة ، فإلى هناك:
(صحافة عراقية)

-----------------فاصل-------------

وهكذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ومع أطيب تحيات معد ومقدم الجولة ، هذه دعوة لحضراتكم بمواصلة الاستماع إلى برامج إذاعة العراق الحر من براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG