روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج عن شأن العراقي


اياد كيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت بمراجعة لما أبرزته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

السيستاني يرفض المحاصصة والحكومة متوقعة من دون علاوي.

السيستاني غير مرتاح لتأخير تشكيل الحكومة ، ويوم دموي جديد في العراق يخلف 34 قتيلا و94 مصابا.

جثث نهر دجلة معظمها لأبناء عشائر الدليم السنية في المدائن.

السنة يطالبون بمنصب نائب رئيس الحكومة و7 وزارات إحداها سيادسة.

محافظ النجف يحذر السنة ويتهمهم بالوقوف وراء الاعتداءات ضد الشيعة.
--------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، (المشكلة في مكان آخر) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الخليج الإماراتية للكاتب (محمود الريماوي) ، ينبه فيه إلى أن السلطة العراقية الجديدة تشكو مما تعتبره تحيزات من الإعلام العربي في الترويج للإرهابيين وعملياتهم المسلحة، ووصف قوات التحالف على أنها قوة احتلال. وبدورها فإن الجماعات المسلحة، تشكو من تحيزات مضادة، تقوم على تشويه المقاومة، وتسويق الحكام الجدد الذين أتوا على ظهور الدبابات الأمريكية.
كما ينبه الكاتب إلى أن في ضوء حالة الفوضى السياسية في العراق ، وليس بمقدور الإعلام في ضوء ذلك، أن يكون بديلاً عن الإرادة السياسية للفرقاء برفض التغطية على العنف الأعمى، وعلى الاستهانة بمطلب استعادة السيادة، والشكاوى من الإعلام أياً كان مصدرها، تكشف عن المأزق والقصور السياسيين، والعجز عن إطلاق خطاب وطني، يجمع أغلبية العراقيين على كلمة سواء.

-----------------فاصل-------------

أما صحيفة البيان الإماراتية فنشرت اليوم افتتاحية بعنوان (فضيحة أبو غريب ، لماذا البراءة؟) تشير فيها إلى أن منظمة (هيومن رايتس واتش) العاملة في مجال حقوق الإنسان، انتهت من وضع تقريرها بصدد فضيحة سجن أبو غريب خلاصته أن القيادة العسكرية الأميركية، الميدانية والمدنية، تتحمل مسؤولية جولات التعذيب والإذلال التي مارسها جنود أميركيون بحق العديد من المعتقلين في ذلك السجن.
كما تشير إلى أن اللجنة المستقلة التي قامت بالتحقيق في هذا الخصوص العام الماضي وكانت برئاسة وزير الدفاع السابق جيمس شلاسنغر رأت في تقريرها النهائي انه لابد من تحميل القادة مسؤولية «أعمالهم وتقاعسهم.
وتخلص الصحيفة إلى أن التعذيب، غير جائز بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية، حتى ولو كان في سياق التحقيق. فكيف إذا كان فقط للتلذذ والإهانة، ناهيك عن العنصرية. والأنكى – بحسب صحيفة البيان - أن الأميركيين ينكرون المسؤولية بالرغم من أن السجن كان تحت سيطرتهم بالكامل.

----------------------فاصل-----------

مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

--------------فاصل-------------

في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويذكركم بأن هناك المزيد الوفير من البرامج الشيقة الأخرى يمكنكم الاستماع إليها عبر موجات إذاعة العراق الحر من براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG