روابط للدخول

استبعد الرئيس جلال طالباني قيام حكم ديني في العراق مشددا في الوقت نفسه على احترام هوية العراق الاسلامية


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
استبعد الرئيس جلال طالباني قيام حكم ديني في العراق مشددا في الوقت نفسه على احترام هوية العراق الاسلامية.
وقال طالباني في حديث نشرته صحيفة "صباح" التركية اليوم الاثنين ان تركيبة المجتمع العراقي لا تسمح باقامة دولة اسلامية. واضاف ان العرب والكرد والتركمان ، والسنة والشيعة ، والمسلمين والمسيحيين جميعهم يتعايشون معا وان هذه التركيبة لا تسمح باقامة نظام حكم اسلامي". واكد طالباني ان الجميع ، بما في ذلك الاحزاب الاسلامية ، يريدون عراقا ديمقراطيا فيدراليا برلمانيا موحدا ومستقلا يحترم الهوية الاسلامية للشعب العراقي ، على حد تعبير الرئيس طالباني.
ولكن طالباني اوضح ان الجمعية الوطنية لن تشرع أي قوانين تتعارض مع مبادئ الاسلام.

اتهمت وزارة الدفاع مخفرا حدوديا سوريا باطلاق النار على الدوريات العراقية لمساعدة مجموعة من المسلحين على التسلل الى الاراضي العراقية.
وقالت وزارة الدفاع في بيان لها اليوم الاثنين ان الدوريات العراقية تصدت للمسلحين واجبرتهم على الفرار نحو الاراضي السورية. وكالة اسوشيتد برس نسبت الى مسؤول في وزارة الدفاع امتنع عن ذكر اسمه ان المسلحين يدفعون رشاوى الى حراس الحدود السوريين لمساعدتهم على التسلل الى العراق.

قال عضو قيادي في الائتلاف العراقي الموحد ان الكتل الرئيسية ما زالت تتفاوض حول تشكيل الحكومة الجديدة ولكنه توقع اعلانَها يوم غد الثلاثاء.
واوضح جواد المالكي في تصريح لوكالة رويترز ان الحكومة كان من المتوقع ان تُعلن اليوم الاثنين ولكن يبدو ان بعض التفاصيل المتعلقة بتوزيع الحقائب الوزارية حالت دون ذلك ، بحسب المالكي الذي يشارك في المفاوضات.

دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونائب الرئيس الاميركي دك تشيني القيادات السياسية العراقية الى الاتفاق على الحكومة الجديدة لتفادي الدخول في طريق مسدود ، بحسب صحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين.
وفي سياق متصل حذَّر الاتحاد الاوروبي من الآثار السلبية لهذا التأخير في اعلان الحكومة على المؤتمر الدولي الذي يعتزم عقدَه حول اعادة اعمار العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن مفوَّضة العلاقات الخارجية للاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر ان المؤتمر لا يمكن ان يُعقد حتى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المسؤولين السياسيين العراقيين الى تكثيف الجهود لارساء الاستقرار في البلد على اساس الحوار مع سائر الطوائف الدينية والمجموعات القومية والعرقية.
وقال الرئيس الروسي في حديث نشرته صحيفة "الاهرام" المصرية عشية زيارته للقاهرة يوم غد الثلاثاء إن على القيادة العراقية الجديدة ان تتحلى بالشجاعة والحكمة‏,‏ والقدرة على الاتفاق مع كل المجموعات‏,‏ ومراعاة مصالحها عند وضع الدستور الجديد.‏
واضاف الرئيس الروسي "يجب ان نعترف ان عملا جيدا ومضنيا قد تحقق في العراق خلال الآونة الأخيرة في مجال ارساء الاستقرار الداخلي" ، واصفا الانتخابات بأنها "نجاح لا شك فيه".
واكد بوتين ان روسيا ستواصل التعاون مع القيادة العراقية الجديدة في مجال اعادة الاعمار.

واصلت فرق مكافحة الحرائق اليوم الاثنين جهودَها لاطفاء النار التي اشتعلت نتيجة انفجار شديد ليل امس الاحد الحق اضرارا بمحطات ضخ النفط من احد الحقول النفطية في كركوك. واعرب مسؤولون عن اعتقادهم بان الانفجار كان نتيجة هجوم استهدف الحقل النفطي الذي استأنف عملياته حديثا بعد سلسلة من الأعمال التخريبية.
وفي بغداد نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر عسكري اميركي ان جنديا اميركيا قُتل غربي بغداد بانفجار عبوة ناسفة من بين ثلاث عبوات استهدفت ارتالا عسكرية اميركية.

سيعقد وزراء خارجية دول الجوار اجتماعهم الذي تأجل مرتين يوم السبت القادم في اسطنبول. وكان آخر اجتماع لوزراء خارجية العراق وجيرانه الستة ، ايران والاردن والكويت والعربية السعودية وسوريا وتركيا بالاضافة الى مصر ، عُقد في عمّان في كانون الثاني الماضي.


قُتل اثنان وخمسون شخصا على الاقل واصيب مئات آخرون اليوم الاثنين عندما خرج قطار لنقل المسافرين عن السكة واصطدم بعمارة سكنية قرب مدينة اوساكا غربي اليابان.

قال الجيش الاميركي ان مواطنَين عراقيين اصيبا بجروح في عملية انتحارية بسيارة مفخخة في مدينة الرمادي وان آلية عسكرية اميركية اصيبت بأضرار طفيفة في الهجوم.
وفي اسلام اباد قال وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد احمد ان خاطفي موظف السفارة الباكستانية في بغداد مالك محمد جاويد افرجوا عنه يوم امس الأحد. وكان جاويد خُطف في التاسع من هذا الشهر.
وفي رومانيا تظاهر آلاف اليوم الاثنين في انحاء البلاد داعين الى الافراج عن ثلاثة صحفيين رومانيين خُطفوا في العراق وذلك قبل يوم من انتهاء المدة التي حدَّها الخاطفون لتلبية مطالبهم. وكان الصحفيون الثلاثة خُطفوا في الشهر الماضي مع مترجمهم الاميركي ذي الأصل العراقي محمد مناف.

قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الاثنين ان بريطانيا انضمت الى الولايات المتحدة في الحرب على اساس استشارة لا لبس فيها بأن مثل هذه الخطوة خطوة شرعية. واضاف سترو في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية ان رئيس الوزراء توني بلير مُحق في قوله إن الاستشارة التي قدمها المدعي العام لورد بيتر غولدسمث قبل الحرب عن شرعية العمل العسكري كانت استشارة محدَّدة وواضحة.
وأخذ موقف بلير من الحرب يتحول الى قضية ساخنة في الحملة الانتخابية قبل توجه البريطانيين الى صناديق الاقتراع في الخامس من ايار المقبل.

ضبطت الشرطة الكويتية ثلاثة واربعين كيلوغراما من الحشيش المخدِّر وألقت القبض على مواطن سعودي خلال قيامه بتهريب المادة المخدِّرة الى الكويت من العراق.
ونقلت تقارير صحفية عن الشرطة الكويتية انها كانت تراقب الرجل السعودي في سفراته المتكررة الى العراق ثم العودة منه. وبعد تفتيش سيارته في المرة الأخيرة عُثر على المخدرات مخبأة في اطار الاحتياط.

قال رئيس المحكمة الدستورية التركية اليوم الاثنين ان أي اجراء لتخفيف الحظر المفروض على التحجب في الجامعات والدوائر الرسمية سيكون خرقا لدستور تركيا العلماني.
ووجه رئيس المحكمة مصطفى بومين تحذيره هذا في كلمة القاها امام جمع من كبار المسؤولين بينهم رئيس الوزراء رجب اردوغان الذي يؤيد رفع المنع. وشجب رئيس المحكمة الدستورية المقترحات التي قُدمت مؤخرا لرفع الحظر على التحجب في الجامعات قائلا انها تهدف الى تسجيل نقاط سياسية باستغلال المشاعر الدينية.

على صلة

XS
SM
MD
LG