روابط للدخول

توقع إعلان الوزارة العراقية يوم الاثنين، ولا حقائب للقائمة العراقية


حسين سعيد

**)
نقل عن اعضاء في الجمعية الوطنية العراقية وأطراف مشاركة في مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية انه سيتم الاعلان عن الوزارة ربما يوم غد الاثنين ولن تمنح قائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي المنصرف اياد علاوي أي حقائب وزارية.
ونسب تقرير لوكالة انباء رويترز الى مسؤول وصفه بالرفيع وقالت انه شارك في المفاوضات ان قرار عدم منح قائمة علاوي أي حقائب وزارية اتخذ بعد جولة أخرى من المفاوضات يوم السبت استمرت لاكثر من عشر ساعات.
في غضون ذلك نقل عن ثائر النقيب المتحدث باسم رئيس الوزراء المنصرف انه في حال عدم منح القائمة العراقية اي حقيبة وزارية فان ذلك لايعني ان علاوي لن يدعم الحكومة الجديدة.


**)
هددت جماعة تطلق على نفسها (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) يعتقد انها جناح تنظيم القاعدة في العراق هددت اليوم بقتل كل من يشارك من السنة في الحكومة العراقية الجديدة وقالت انهم سيعتبرون مرتدين.
وانذرت الجماعة التي يقودها المتشدد الاردني أبو مصعب الزرقاوي في بيان نشر على موقع الكتروني كل من تسول له نفسه دخول سياسة من سمتهم بالكفار والمرتدين لن يلق سوى الحسام المهند، حسب تعبير البيان.


**)
اعلنت الشرطة العراقية إن قنبلتين انفجرتا حوالى الساعة التاسعة من مساء اليوم حسب التوقيت المحلي قرب جامع في حي الشعلة في بغداد ما ادى الى مقتل ما لا يقل عن خمسة عشر شخصا.
واضاف مسؤول في الشرطة ان نحو اثنين واربعين اصيبوا بجروح الذي وقع عند جامع أهل البيت.
ونقلت التقارير عن شهود ان عددا كبيرا من سيارات الاسعاف توجهت الى موقع الانفجار الذي وقع في منطقة قريبة من سوق مزدحمة.


**)
احيا الارمن في انحاء العالم اليوم ذكرى مرور تسعين عاما على المجازر التي أودت بحياة مئات الآلاف من الأرمن على أيدي قوات الإمبراطورية العثمانية.
وترفض تركيا حتى الآن الاعتراف بان ما تعرض
له الارمن ما بين العامين الف وتسعمئة وخمسة عشر والف وتسعمئة وسبعة عشر كان مجزرة وقال الاب نسيروب غابرائيليان راعي كنيسة الارمن في بغداد:
(صوت راعي الكنيسة)

هذا وشهدت عاصمة جمهورية ارمينيا مدينة يريفان مسيرات حاشدة، واقيمت القداديس في كنائس ارمينيا وفي نحو مئة دولة حيث يقطن الارمن ومن بينها العراق لراحة نفس ضحايا تلك المجازر.


**) تسلم بنديكت السادس عشر اليوم رسميا مهامه البابوية على رأس الكنسية الكاثوليكية، في قداس اقيم في الهواء الطلق في ساحة القديس بطرس بروما، أمام نحو نصف مليون يتقدمهم قادة نحو ثلاثين دولة من مختلف أنحاء العالم.
واشرف كاردينال من شيلي على حفل التنصيب وبارك بنديكت السادس عشر مدينة روما والعالم باللغة اللاتينية.


**)
دعت مسيرة نظمها اليوم مئات الصحفيين وابناء الجالية العربية في العاصمة الرومانية بخارست دعت مختطفي ثلاثة صحفيين رومانيين ومترجمهم الاميركي العراقي الاصل الى الافراج عنهم. وحمل المشاركون في المسيرة لافتات وعليها عبارة (الحرية) باللغات الانجليزية والعربية والرومانية
وكانت جماعة تطلق على نفسها "كتائب معاذ بن جبل" اعلنت انها تحتجز الرهائن وأمهلت يوم الجمعة الحكومة الرومانية أربعة ايام لسحب قواتها البالغ عديدها ثمنمئة عسكري من العراق، مقابل الافراج عن الرهائن.


**)
اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم ان الرومانيين منقسمون بشأن ما اذا كان يتعين سحب قواتهم من العراق وهو المطلب الذي أعلنه مختطفوا ثلاثة صحفيين رومانيين.
وطبقا للاستطلاع الذي اجرته وكالة "انسومار" المستقلة قال اربعون في المئة انهم يعتقدون بضرورة سحب الجنود بينما قال اثنان واربعون في المئة ان الجنود يجب أن يبقوا في العراق.


**)
قال أقارب وزملاء المصور نبيل حسين الذي يعمل لحساب تلفزيون رويترز ان شرطة الموصل اعتقلت أمس المصور ووالده، دون معرفة سبب الاعتقال.
واعرب ديفيد شليسنجر مدير التحرير العالمي لوكالة انباء رويترز عن قلقه البالغ بشأن حادث الاعتقال ودعا الى الافراج الفوري عن نبيل حسين ووالده.
وأضاف شليسنجر نحن مهتمون بمعرفة سبب احتجاز مصورنا والاتهامات الموجهة اليه اذا كانت هناك أي اتهامات.
وجاء اعتقال حسين قبل مقتل المصور صالح ابراهيم الذي يعمل لحساب وكالة اسوشييتد برس في الموصل أمس واصابة زميله وهو مصور فوتوغرافي ولم تتضح على الفور ملابسات الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG