روابط للدخول

الرئيس طالباني يعلن أن تأخر إعلان الوزارة الجديدة سبب له الإحباط


حسين سعيد

الاخبار العراقية:

**)
اعرب الرئيس جلال طالباني بعد لقائه مجلس الحوار الوطني الذي يضم مجموعة من الاحزاب السنية ان تأخر اعلان الوزارة الجديدة سبب له الاحباط، وقال هناك خلاف على توزيع الحقائب الوزارية، موضحا انه لا يستطيع ان يحدد موعدا لاعلان الحكومة.
واوضح قوله نحن نؤمن بحكومة وحدة وطنية وهذا ما تم الاتفاق عليه مع لائحة الائتلاف العراقي الموحد، وتابع انه اجتمع صباح اليوم مع مجلس الحوار الوطني وسيلتقي في وقت لاحق الجبهة الوطنية الجديدة، موضحا ان الغرض من هذه الاجتماعات هو تحقيق المصالحة الوطنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتذليل العقبات.
واضاف طالباني انه اقنع مجلس الحوار الوطني بعدم مقاطعة الحكومة الجديدة وقال انهم وعدوا بعدم المقاطعة


**)
اعلن راسم العوادي رئيس الوفد المفاوض عن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء المنصرف أياد علاوي أعلن ان القائمة لن تشترك في الحكومة مالم تعط الحقائب الاربع التي طلبتها اضافة الى منصب نائب رئيس الوزراء.
وشدد العوادي على ان هذا هو مطلب القائمة العراقية واذا لم يرق ذلك للاخرين فان القائمة غير مستعدة للاشتراك في الوزارة.


**)
ادى انفجار سيارة مفخخة خارج جامع شيعي في بغداد الجديدة الى مقتل ما لايقل عن عشرة وجرح نحو خمسة عشر شخصا، ووقع الانفجار قبيل صلاة الجمعة في الوقت الذي كان المصلون يتوجهون الى الجامع لاداء الصلاة .
وقال شاهد عيان ان احد جدران المسجد انهار من شدة الانفجار كما تحطم خزان الماء داخل المسجد واختلطت الدماء بالمياه وتناثرت جثث القتلى، كما تحطمت حافلة كانت واقفة بالقرب من المسجد ولكن لم يكن احد بداخلها.


**)
بثت فضائية الجزيرة القطرية اليوم لقطات من شريط فيديو قالت ان "كتائب معاذ بن جبل" أطلقته. واظهر الشريط ثلاثة صحفيين رومانيين ومترجماً كانت جماعة مسلحة قد اختطفتهم في العراق أواخر الشهر الماضي..
وقالت الجزيرة إن المترجم أميركي يدعى محمد مناف كان برفقة الصحفيين الرومانيين الثلاثة عندما وقعوا رهائن بأيدي مسلحين.
وبحسب الجزيرة فقد ناشد مناف الرئيس الأميركي جورج بوش التدخل من أجل ضمان إطلاق سراحه، أما السيدة، ويعتقد أنها ماري جان إيون، فقد وجهت نداء إلى الحكومة الرومانية من أجل سحب قواتها من العراق لضمان إطلاق سراحها وزميليها.
وقد أمهل المسلحون الحكومة الرومانية أربعة أيام بعد بث الشريط لسحب قواتها من العراق، وهددت بقتل الصحفيين إن لم تستجب.


**)
عين الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجنرال بيتر بيس احد قدماء المحاربين في فيتنام، رئيسا لهيئة الاركان المشتركة، وهو اول ضابط ركن من القوات البحرية يسند اليه هذا المنصب.
وقال الرئيس بوش عن بيس انه يتقن عمله. وكان بيس شغل منصب نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة منذ العام الفين وواحد. واضاف بوش ان هذه مهمة كبيرة حتى في وقت السلم.
وسيحل بيس محل جنرال الجو ريتشارد مايرز الذي سيحال على التقاعد في اخر ايلول المقبل، وكان مايرز تولى رئاسة هيئة الاركان المشتركة في الاول من تشرين الاول الفين وواحد أي بعد هجمات الحادي عشر من ايلول مباشرة.
كما عين الرئيس بوش الاميرال ادموند غيامبشتياني كبير المساعدين العسكريين السابق لوزير الدفاع دونالد رامسفيلد نائبا لرئيس هيئة الاركان المشتركة ليحل محل بيس.


**)
شن الجيش الأميركي في افغانستان هجمات مدفعية وغارات جوية على مليشيات مسلحة هاجمت قاعدة أميركية بالصواريخ جنوب شرق افغانستان، ما أسفر عن مقتل ما يربو عن اثني عشر من المهاجمين.
وتزامنت الاشتباكات مع إعلان مسؤول أفغاني أن الملا محمد نظيم، والملا اختر محمد وهما من قادة حركة طالبان قبلا بعرض المصالحة الذي قدمته حكومة الرئيس الأفغاني حميد كرزاي.


**)
دعا الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان زعماء نحو مئة دولة يشاركون في القمة الافرواسيوية المنعقدة في العاصمة الاندونيسية جاكارتا دعاهم في كلمة عاطفية الى ان يظهروا الجرأة والاستعداد لتقدم تنازلات بشأن مقترحاته التاريخية لإصلاح الأمم المتحدة.
وكان الرئيس الإندونيسي يوديونو افتتح القمة التي تتزامن مع ذكرى مرور نصف قرن على مؤتمرهم الاول الذي انبثقت عنه حركة عدم الانحياز بكلمة دعا فيها الزعماء الذين يمثلون ثلاثة أرباع سكان العالم إلى استغلال المؤتمر لمعالجة سبل التعاون بين آسيا وأفريقيا.


**)
اعلن رئيس الوزراء الياباني جوينشيرو كويزومي إنه يسعى للقاء الرئيس الصيني هو جين تاو غدا السبت، في محاولة لحل الأزمة الدبلوماسية الناشبة بين بلاده والصين، وكرر اعتذار بلاده وندمها عن الفظائع العدوانية التي ارتكبتها في آسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG