روابط للدخول

طالباني يستبعد إعلان الحكومة الجديدة اليوم الخميس


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار.

استبعد الرئيس جلال طالباني اعلان الحكومة الجديدة اليوم الخميس بعدما اعرب في وقت سابق عن تفاؤله بولادتها اليوم. وقال طالباني في حديث لشبكة "سي ان ان" باللغة التركية ان المفاوضات حول تشكيل الحكومة ما زالت مستمرة. وشدد الرئيس طالباني على ضرورة التوافق لضمان حق جميع مكونات الشعب العراقي بالتمثيل في الحكومة. واشار طالباني الى ان الفرقاء ما زالوا يتفاوضون حول توزيع بعض الحقائب الوزارية.
واكد الرئيس في حديثه انه سيبذل قصارى جهدِه من اجل تعزيز العلاقات بين العراق وتركيا على كل المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية.
وتعهد طالباني بالعمل على فتح معبر حدودي آخر بين البلدين الجارين لتنشيط الحركة التجارية وفتح قنصلية تركية في مدينة الموصل.
واوضح الرئيس طالباني انه سيكون من دواعي سروره ان يزور تركيا إذا وجهت له الدعوة.
وكان الرئيس طالباني وجه كلمة بمناسبة المولد النبوي الشريف دعا فيها الى الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية. واستبعد طالباني اصدار عفو عن المسلحين الذين ارتكبوا جرائم قتل ضد العراقيين. وقال الرئيس طالباني ان الدعوة الى المصالحة الوطنية لا تعني الرضوخ لمن يروُّعون العراقيين ويخربون المنشآت النفطية والمؤسسات المدنية.


اعلن فرع تنظيم "القاعدة" في العراق الذي يتزعمه الاردني ابو مصعب الزرقاوي اليوم الخميس مسؤوليته عن محاولة اغتيال تعرض لها رئيس الوزراء المنتهية ولايتُه اياد علاوي . وكان انتحاري استهدف بسيارة مفخخة موكب علاوي خلال عودته من اجتماع لبحث تشكيل الحكومة الجديدة ليل امس الاربعاء. وافادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية ان اثنين من افراد الشرطة قُتلا في الهجوم وأُصيب اربعة آخرون. ولم يُصب علاوي بأذى.


اسفر تحطم مِروحية مدنية بلغارية اليوم الخميس شمالي بغداد عن مقتل جميع الاشخاص الاحد عشر الذين كانوا على متنها. وقالت السفارة الاميركية في بغداد ان ستة اميركيين بين القتلى.
واكدت وزارة الدفاع البلغارية في بيان ان المروحية بلغارية تملكها شركة هليير البلغارية وإنها أُسقِطت بقذيفة صاروخية مشيرة الى ان افراد الطاقم الثلاثة هم ايضا من البلغار. وقال الناطق الاميركي ان الاميركيين الستة القتلى كانوا يعملون لشركة امنية تتولى حراسة السفارة الاميركية في بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مدير الشركة البلغارية التي تملك المروحية ميخائيل ميخائيلوف ان ستة من المسافرين الثمانية كانوا اميركيين وان الشركة ما زالت تحاول تحديد جنسية المسافرَين الآخرين. واعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "الجيش الاسلامي" مسؤوليتها عن اسقاط المروحية في بيان على الانترنت.
وعلى الطريق السريع المؤدي الى مطار بغداد الدولي اصيب مدني واحد على الاقل بتفجير سيارة مفخخة. وفي سياق متصل قالت شركة امنية اجنبية في بيان اليوم الخميس ان اميركيا واسترالياً وكنديا من موظفيها قُتلوا يوم امس الاربعاء في هجوم استهدف سياراتهم على طريق المطار.
في غضون ذلك قالت وزارة الدفاع ان ضحايا المجزرة التي ارتكبت في ملعب في بلدة حديثة حيث عُثِر على تسع عشرة جثة لاشخاص أُعدموا بالرصاص هم صيادون وليسوا من افراد الحرس الوطني كما تردد سابقا.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم وزارة الدفاع صالح سرحان ان التحقيقات تشير الى ان الضحايا جاءوا من الديوانية والنجف للصيد في بحيرة الثرثار حين دهَمَهم مسلحون واقتادوهم الى الملعب.


اعترف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأن هناك معارضةً قوية للحرب في العراق بين مؤيديه في بريطانيا. واكد بلير في حديث نشرته صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية اليوم الخميس ان هناك كثيرين من ناخبي حزب العمال الذي يتزعمه ، يختلفون بشدة مع سياسته بشأن العراق.
وقال بلير "إن الأمرَ كان كابوسا بمعنى ان مشاكل ستظهر ايا يكن القرار سواء في ترتيب اوضاع العراق بعد النزاع او نشوء مشاكل كبيرة بابقاء صدام في السلطة" ، على حد تعبير رئيس الوزراء البريطاني في حديثه الصحفي.


وافق البرلمان الاوكراني اليوم الخميس على خطة لارسال مئتي جندي اوكراني الى هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل للعمل في اطار قوات حفظ السلام الدولية.
وقالت القناة التلفزيونية الاوكرانية الاولى ان مهمة الجنود الاوكرانيين تتضمن صيانة المعدات العسكرية التي تستخدمها القوات الدولية وتوفير العناية الصحية وتشغيل آليات الشحن.


وافق برلمان ايستونيا على تمديد فترة بقاء الوحدة الايستونية في العراق حتى نهاية العام الحالي. وأصدر البرلمان موافقته في عملية تصويت جرت ليل امس الاربعاء على مقترح الحكومة الداعي الى إبقاء الجنود الايستونيين في العراق بعد انتهاء الفترة المحدَّدة في العشرين من حزيران القادم. ويتمركز خمسون جنديا ايستونيا في بغداد تحت اشراف القيادة الاميركية. ومن المقرر خفض عددهم تدريجيا الى اربعين جنديا. وكان جنديان ايستونيان قُتلا في العراق منذ تمركز الوحدة الايستونية في عام 2003.


اوقفت السلطات الكويتية طباعة صحيفة عراقية في اراضيها. ونقلت وكالة رويترز عن مالك صحيفة "المنارة" خلف المنشدي قوله اليوم الخميس ان وزارة الاعلام الكويتية ابلغته يوم الثلاثاء الماضي انها اوقفت نشر الجريدة التي لا تُوزَّع إلا في العراق. واضاف المنشدي ان الكويتيين اشاروا الى إن سبب الغلق هو انتقاد الصحيفة للسياسة الاميركية في العراق وللقوات الاميركية والبريطانية المتمركزة في الاراضي العراقية. وكانت جريدة المنشدي تُطبع في الكويت منذ تموز 2003.


افادت وكالة رويترز ان حوالي اربعمئة شخص تطوعوا في ايران للتضحية بحياتهم في بلدان اسلامية اخرى. وجاءت حملة التطوع استجابة لفتوى اصدرها آية الله العظمى حسين نوري همداني. واجازت الفتوى القيام بعمليات انتحارية في "البلدان الاسلامية المحتلة" ، بحسب تعبيرها. وقالت الجماعة المسؤولة عن تنظيم الحملة انها سجلت خمسة وثلاثين الف متطوع في عموم ايران منذ العام الماضي.
وكانت الحكومة الايرانية اعلنت مرارا انها لن تسمح بتنفيذ عمليات انتحارية ولا يُعتقد ان ايرانيين قاموا مباشرة بتنفيذ عمليات انتحارية في اسرائيل أو غيرها خلال السنوات الأخيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG