روابط للدخول

الرئيس طالباني يعرب عن أمله في أن تُعلَن التشكيلة الوزارية الجديدة الخميس، مسلّحون يقتلون 19 من أفراد الحرس الوطني العراقي


ناظم ياسين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعرب الرئيس العراقي جلال طالباني عن أمله اليوم الأربعاء في أن يتم الإعلان عن الحكومة الجديدة غداً الخميس بعد مرور ما يقرب من 12 أسبوعا على إجراء الانتخابات في العراق.
وصرح طالباني للصحافيين إثر اجتماعه مع رئيس الوزراء المكلف إبراهيم الجعفري ورئيس الوزراء المنتهية ولايته أياد علاوي ومسؤولين آخرين بأنه يرغب في تسمية الحكومة في أسرع وقت ممكن.
وأعرب عن أمله في حدوث ذلك بعد ظهر الخميس، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.

على صعيد آخر، قال الرئيس العراقي جلال طالباني إنه تم العثور على أكثر من 50 جثة في نهر دجلة يُعتقد أنها لرهائن احتجزوا في بلدة قرب بغداد خلال الأسبوع الحالي.
وأضاف طالباني أن الجثث انتُشلت من النهر مضيفاً أن لدى السلطات الأسماء الكاملة للقتلى وللجناة.


قال الجيش الأميركي إنه يأسف لحادثٍ اتهمَ فيه نائب عراقي جندياً أميركياً بأنه أطبقً على رقبته وأهانه لكن الجيش قال إنه وجد بعد تحقيق أولي رواية مختلفة.
الحادث وقع أمس لدى وصول عضو الجمعية الوطنية العراقية فتاح الشيخ إلى المنطقة الخضراء لحضور جلسةٍ للبرلمان.
وفي بيانٍ نشر في ساعة متأخرة الثلاثاء، قال البريغادير جنرال كارل هورست من الفرقة الثالثة مشاة في الجيش الأميركي "نأسف لوقوع هذا الحادث ونجري تحقيقا كاملا" ، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
وطبقا للتحقيق الأولي، قال الجيش إن النائب خرج بسيارته من طابور للسيارات وعبر بها إلى الشارع المعاكس وقادها نحو نقطة التفتيش.
وأضاف أن النائب خرج بعد ذلك من سيارته وأن "مشادة كلامية وبدنية" نشبت بينه وبين مترجمٍ للجنود الأميركيين. فقام الجنود بالفصل بين الاثنين، وأمسكَ أحد الجنود الشيخ لفترة قصيرة. وأضاف البيان أن جنديا منع أحد مرافقي النائب العراقي من مغادرة السيارة.


أسفر انفجار ثلاث سيارات مفخخة في بغداد صباح الأربعاء عن سقوط قتيلين بينهما طفل و13 جريحا مع احتمال ارتفاع حصيلة الضحايا، حسبما أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية ومصدر طبي.
وصرح المصدر في وزارة الداخلية الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس للأنباء بأن السيارة الأولى انفجرت بعد الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لدى مرور دورية للجيش الأميركي عند تقاطع العامرية - أبو غريب.
وأوضح أن الانفجار أسفر عن سقوط قتيلين بينهما طفل وخمسة تم نقلهم إلى مستشفى اليرموك مضيفا أن السيارة الثانية انفجرت بعيد الساعة الحادية عشرة صباحا بالقرب من مركز شرطة بلاط الشهداء في منطقة الدورة. لكنه لم يستطع على الفور تحديد عدد القتلى والجرحى. أما السيارة الثالثة فقد انفجرت عند
الساعة 11,45 لدى توجه دورية من الشرطة إلى مركز شرطة بلاط الشهداء" الذي انفجرت السيارة الثانية بالقرب منه.
وأُفيد بأن الانفجار الثالث أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح وإلحاق أضرار بسيارتين تابعتين للشرطة.

أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية أن مسلحين اعترضوا الأربعاء 19 عنصرا من الحرس الوطني وأعدموهم في محافظة الأنبار.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس إن "19 عنصرا من الحرس الوطني قتلوا ونجا آخر في كمين نصبه لهم مسلحون مجهولون" اليوم في حديثة.
وأوضح أن "هؤلاء العناصر العشرين كانوا في طريقهم لاستلام عملهم في مركز شرطة الحقلانية في حديثة عندما طوقهم مسلحون واقتادوهم إلى ملعب لكرة القدم وأطلقوا عليهم الرصاص" مضيفاً أن "19 عنصرا منهم قتلوا على الفور في حين نجا الأخير ولكنه أصيب بجروح خطرة وقد تم نقله إلى مستشفى البلدة" لتلقي العلاج.


أعلن ضباط أستراليون كبار في الكويت أن طليعةَ قوةٍ أسترالية قوامها 43 جنديا بدأت الانتشار في العراق اليوم الأربعاء.
وصرحت الكابتن كيت نوبل الناطقة باسم القوة لوكالة رويترز للأنباء بأن الجنود بدأوا التحرك إلى العراق اليوم وسينتهون الخميس مضيفةً أنهم يتوجهون عبر الحدود الكويتية.
وتأتي هذه المجموعة في إطار قوة من 450 جنديا تصل على مدى الأسابيع القادمة حيث سوف تتمركز في محافظة المثنى لتوفير خدمات أمنية ولتدريب الجيش العراقي. وبهذا يصل إجمالي عدد الجنود الأستراليين في العراق والخليج إلى 1400 فرد.

ذكر تقرير استعرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الثلاثاء أن مصير أكثر من 200 كويتي وآخرين أخذتهم القوات العراقية عام 1990 لا زال مجهولا بعد عامين من سقوط نظام صدام حسين.
يذكر أن المنظمة الدولية تسعى من خلال المبعوث الروسي يولي فورونستوف إلى معرفة مصير مئات المفقودين منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990 الذي أدى إلى حرب الخليج 1991.
وأفادت رويترز نقلا عن التقرير بأن السلطات الكويتية توصلت إلى معرفة مصير 270 جثة خلال السنوات القليلة الماضية منها كويتيون ومواطنو دول أخرى.
وقال التقرير "لا زال مصير نحو 270 شخصا غير معروف ولكن للأسف فإن فرص وجودهم أحياء تضاءلت مع مرور الوقت"، بحسب تعبيره.
وشملت القائمة الأصلية للكويت 570 كويتيا و14 سعوديا بالإضافة إلى مواطنين من لبنان والهند وإيران ومصر وسوريا والبحرين وعُمان.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.
في حاضرة الفاتيكان، تعهد البابا الجديد بنيديكت السادس عشر بالعمل على توحيد جميع المسيحيين وذلك في أول قداسٍ أحياه اليوم الأربعاء في كنيسة سيستين إثر انتخابه مساء الثلاثاء ليرأس الكنيسة الكاثوليكية.
(صوت البابا الجديد)
بينيديكت، وهو الاسم الذي اختاره الكاردينال الألماني السابق جوزيف راتزنغر، أكد أيضاً في الرسالة الأولى التي ألقاها باللاتينية أنه يريد مواصلة ما وصفه بالحوار المفتوح والمخلص مع جميع الأديان الأخرى.

هذا وما زال الحبر الأعظم يتلقى التهاني من زعماء العالم.
الرئيس جورج دبليو بوش وصف الكاردينال راتزنغر بأنه رجل يتمتع "بحكمة كبيرة وثقافة واسعة" قائلا "نهنىء البابا بينيديكت السادس عشر".
وأضاف الرئيس الأميركي "ننضم إلى مواطنينا والى الملايين الذين يصلون في العالم ليستمر قداسته في قيادة الكنيسة الكاثوليكية بقوة وحكمة"، على حد تعبيره.

على صعيد آخر، وفي واشنطن أيضاً، نُقل عن الرئيس جورج دبليو بوش القول إن الولايات المتحدة وأوروبا ستقدمان مساعدات اقتصادية وأمنية للبنان بعد انسحاب القوات السورية وإجراء الانتخابات البرلمانية.
ورد ذلك في سياق مقابلة مع قناة (أل.بي.سي.) التلفزيونية اللبنانية نشرها البيت الأبيض الثلاثاء وقال فيها إنه ينبغي إجراء انتخابات "دون تدخل سوري" بلا تأجيل.
وأوضح أن نزع أسلحة حزب الله اللبناني يمثل أمرا ثانويا مضيفاً أن الأهم في المرحلة الحالية هو "التأكد من إجراء انتخابات حرة"، بحسب تعبيره.
بوش حذر سوريا أيضاً من زيادة الضغوط الدولية عليها إذا رفضت الانسحاب من لبنان ووقف تدفق الأموال والأسلحة إلى العراق.

وفي بيروت، قال الشيخ حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله إن مطالبة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بنزع أسلحة الحركة اللبنانية لا علاقة لها بحزب الله لأنه ليس ميليشيا مضيفاً أن الحزب سيحتفظ بأسلحته ما دامت إسرائيل تمثل خطرا على البلاد، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وأضاف نصر الله أن اللبنانيين يرون أن حزب الله يمثل حركة مقاومة مشروعة وليست ميليشيا كما ورد في قرار مجلس الأمن ذي الرقم 1559الذي رعته واشنطن، على حد تعبيره.

في القدس، صرح ناطق عسكري بأن الجيش الإسرائيلي بدأ في نقل معدات من قطاع غزة اليوم الأربعاء في أول خطوة نحو تنفيذ خطةٍ لإجلاء المستوطنين من القطاع.
وبموجب هذه الخطة، يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون تفكيك جميع الجيوب الاستيطانية في قطاع غزة وعددها 21 إضافة إلى أربع مستوطنات من 120 مستوطنة في الضفة الغربية خلال الصيف.

في موسكو، وصفت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأربعاء روسيا بأنها "شريك استراتيجي" ودعت إلى تعزيز التعاون معها على عدة جبهات.
وفي تصريحاتٍ أدلت بها لإذاعة (صدى موسكو) قبيل اجتماعها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيرها سيرغي لافروف، قالت رايس "نحن نعتبر روسيا شريكا استراتيجيا في الحرب على الإرهاب وشريكا استراتيجيا في وقف انتشار أسلحة الدمار الشامل وشريكا استراتيجيا في حل القضايا الإقليمية مثل مسألة البلقان والشرق الأوسط"، على حد تعبيرها.
وكانت الوزيرة الأميركية وجّهت انتقاداتٍ حادةً لروسيا لدى وصولها إلى موسكو الثلاثاء.

في موسكو أيضاً، صرح وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف بأن اللجنة الرباعية الدولية المكلفة حل أزمة الشرق الأوسط سوف تجتمع قريبا.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الروسية.
(نبأ من موسكو)

في تونس، أصدرت السفارة الأميركية تحذيرا للمواطنين الأميركيين هناك مما وُصِفت بـ"أعمال إرهابية" محتملة.
وجاء في التحذير أن "الحكومة الأميركية لديها مؤشرات قوية على وجود أفراد قد يخططون للقيام بأعمال إرهابية وشيكة في تونس كما وصلتها معلومات عن أهداف محددة ومواعيد ووسائل الهجوم وقدرات هؤلاء الأفراد"، بحسب تعبيره.
ونقلت رويترز عن التحذير أن الإرهابيين لم يفرّقوا في الماضي "بين الأهداف الرسمية والمدنية."
وأضافت السفارة الأميركية أنها تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد.

كشفت إيران أن خمسة على الأقل قُتلوا أثناء الاضطرابات العرقية التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية في إقليم خوزستان جنوب غربي البلاد فيما أعلن وزير الدفاع الأميرال علي شمخاني أنه سيُفرَج عن نحو 300 شخص اعتقلوا في الاضطرابات.
وصرح الناطق باسم وزارة الداخلية الإيرانية أمس بأن ثلاثة قتلوا في مدينة الأهواز بينما قُتل اثنان آخران في بلدة ماه شهر المجاورة، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
من جهته، قال شمخاني إنه "تم اعتقال 310 أشخاص" خلال المواجهات التي اندلعت الجمعة في الأهواز قبل أن تمتد إلى مدن أخرى، مضيفاً أن "أمرا صدر بالإفراج عنهم جميعا"، بحسب تعبيره.

أخيراً، وفي الكويت، قالت مصادر أمنية إن لصاً اقتحم منزل دبلوماسي أميركي قبل أن يعتدي عليه في السيارة التي استخدمها في الفرار.
وأكدت السفارة الأميركية الثلاثاء أن نائب القنصل سكوت بولز أبلغ الشرطة بالحادث قائلةً إن السلطات تتعامل مع الأمر باعتباره حادث سطو على منزل وليس هجوما مخططا على دبلوماسي أميركي.
وأفادت رويترز بأن الشرطة اعتقلت مواطناً كويتياً فيما يتعلق بعملية السطو التي سرق اللص خلالها ساعات تقدّر قيمتها بنحو خمسة آلاف دينار كويتي.

على صلة

XS
SM
MD
LG