روابط للدخول

أسعار النفط العالمية ترتفع من جديد، تأثير خسائر حريق الشورجة في الاقتصاد العراقي، الاستثمار الأجنبي في العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة لأسعار النفط العالمية التي عاودت الارتفاع بعد أسبوعين من التراجع عن مستوياتها القياسية، إضافة إلى مقابلتين إحداهما مع خبير اقتصادي يحلل فيها تداعيات حريق سوق الشورجة على الاقتصاد العراقي والأخرى مع باحث أكاديمي يتحدث فيها عن موضوع الاستثمار الأجنبي في العراق.
--- فاصل ---
أسعار النفط العالمية ترتفع من جديد
بعد أسبوعين من التراجع عن معدلاتها القياسية، عادت أسعار النفط العالمية إلى الارتفاع من جديد متجاوزةً واحداً وخمسين دولاراً للبرميل. ففي بورصة لندن، سجّل سعر العقود الآجلة لخام القياس برنت ارتفاعاً الثلاثاء بواقع 77 سنتا ليصل إلى واحد وخمسين دولارا وخمسة وخمسين سنتا للبرميل.
وقفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف 70 سنتا إلى 51.08 دولار للبرميل نزولا من أعلى مستوى لها على الإطلاق وهو 58.28 دولار الذي سُجّل في الرابع من نيسان لكنه يزيد خمسة دولارات ونصف الدولار عن الأسعار في نهاية عام 2004 .
وفي تقرير لها من لندن، أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن تراجع الأسعار عن مستوياتها القياسية خلال الأسبوعين الماضيين يعزى إلى ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة وزيادة إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إضافة إلى علامات على انحسار النمو القوي للطلب ولاسيما في الصين.
وصرح الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس (أوبك) وهو أيضا وزير النفط الكويتي بأن المنظمة سترفع الإنتاج بواقع نصف مليون برميل يوميا في أيار المقبل استعدادا لزيادة متوقعة في الطلب في وقت لاحق من العام الحالي.
يشار إلى أن سقف الإنتاج الرسمي لمنظمة (أوبك) يبلغ حالياً 27.5 مليون برميل يوميا. كما أن إنتاج الدول الأعضاء العشرة الذين لهم حصص إنتاجية، عدا العراق، يزيد نحو 300 ألف برميل يوميا عن السقف الرسمي.
--- فاصل ---
تأثير خسائر حريق الشورجة في الاقتصاد العراقي
أدى حريق الشورجة الذي اندلع في الرابع عشر من نيسان واستمر ثلاثة أيام أدى إلى تدمير عدة مبان في تلك السوق التجارية التي تعد الأكبر من نوعها في العراق فضلا عن الخسائر المالية الهائلة التي تكبدها التجار وأصحاب المحلات.
عن تداعيات هذا الحريق وتأثيره في الاقتصاد العراقي، أجرى مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي مصعب بسيم الدويب الذي تحدث أولا عن الأهمية التجارية لسوق الشورجة قائلا:
(المقابلة – بغداد)
--- فاصل ---
الاستثمار الأجنبي في العراق
أكد باحث أكاديمي عراقي أهمية الانفتاح على الاستثمارات الأجنبية بشكل تدريجي محذّراً في الوقت نفسه من تأثير هذه الاستثمارات على البيئة.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد ظمياء حسين، تحدث أستاذ السياسة النقدية والمالية الدكتور محمد العاني أيضاً عن فرص الاستثمار المحلي للصناعات العراقية.
(المقابلة – بغداد)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.


على صلة

XS
SM
MD
LG