روابط للدخول

توقعات باعلان الجعفري تشكيلته الوزارية، العراق يدعو الامم المتحدة الى الالتزام بالشفافية في ادارة الاموال العراقية


حسين سعيد



ملف العراق الاخباري ليوم الاربعاء 20 نيسان
** *** **
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
** توقعات باعلان الجعفري تشكيلته الوزارية
** العراق يدعو الامم المتحدة الى الالتزام بالشفافية في ادارة الاموال العراقية
وفي الملف مواضيع أخرى فالى التفاصيل
فاصــل
توقعت مريم الريس عضوة الجمعية الوطنية الانتقاللية عن قائمة الائتلاف العراقي ان يعلن رئيس الوزراء المكلف ابراهيم الجعفري اسماء فريقه الوزاري قبل نهاية الاسبوع الجاري، موضحة ان الجعفري ينتظر القرار النهائي لرئيس الوزراء المنتهية ولايته اياد علاوي على الحقائب الوزارية التي وافقت قائمتا التحالف الكردستاني والائتلاف العراقية على منحها لقائمة علاوي.
وكان علاوي اعلن يوم السبت الماضي ان لائحته طلبت اربع وزارات وتحديدا وزارة امنية اما الداخلية او الدفاع، اضافة الى وزارتين خدميتين ووزارة اقتصادية كما طالبت بمنصب نائب رئيس الوزراء.
وكانت تقارير نقلت عن مصدر في قائمة الائتلاف العراقي الموحد وصفته بالموثوق لن لمفاوضات حول تشكيل الحكومة العراقية توصلت الى ترشيح قاسم داوود عن القائمة العراقية التى يترأسها اياد علاوي نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الامنية، ومشرفا على المخابرات العراقية العامة.
واكدت الريس إن معظم المرشحين لتولي الحقائب الوزارية تمت تسميتهم، وان الوزارة حسب الريس ستضم 32 وزيرا 17 منهم مرشحين من قبل الائتلاف العراقي الموحد وتسعة يمثلون التحالف الكردستاني واربعة العرب السنة وحقيبة للتركمان ومثلها للمسيحيين.
الى ذلك قال عضو الجمعية عن الائتلاف العراق الموحد علي الاديب، عضو وفد الائتلاف المفاوض إن تأخير اعلان الحكومة يرجع الى مبدأ التوافق الذي اعتمد لتشكيل الحكومة التي ستكون حكومة وحدة وطنية، حسب قوله، والى مطالبة بعض القوائم أخيرا بالمشاركة في الوزارة ممن هم داخل الجمعية او خارجها في الوقت الذي قسمت الوزارات على الكتل البرلمانية، وكذلك وجود بعض التحفظات على بعض المرشحين ما اجل حسم الامر بالنسبة لبعض الحقائب الوزارية، وقال الاديب في تصريح لاذاعة العراق الحر:
(ملف صوتي)
لكن تقارير نقلت عن الاديب توكيده ان المفاوضات حول تشكيل الحكومة شارفت على النهاية، نافيا وجود تحفظ من قبل القائمة العراقية التي يتزعهما اياد علاوي على ترشيح احمد الجلبي لمنصب نائب رئيس وزراء الحكومة الجديدة. من ناحيته وصف روز نوري شاويس من قائمة التحالف الكردستاني ومرشح التحالف لشغل منصب نائب رئيس الوزراء وصف مطالب القائمة العراقية بانها مشروعة وقال في تصريح لاذاعة العراق الحر
(ملف صوتي).
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
دعا سفير العراق الى الامم المتحدة سمير الصميدعي المنظمة الدولية الى الالتزام بالشفافية في ادارة الاموال العراقية للتاكد من ان تلك الادارة سليمة وان الاموال العراقية لم تبدد.
واعرب الصميدعي عقب مقابلته الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ليل الثلاثاء انه اكد لأنان ان من مصلحة العراق كشف الحقائق كما ان من مصلحته ان تكون هناك شفافية تمكن العراقيين من الاطلاع على ما جرى وما يجري وليطمئنوا بان الاموال العراقية لم تبدد.
وتأتي تصريحات الصميدعي في وقت تزداد فيه الاتهامات والتحقيقات في مزاعم الفساد وسوء الادارة في برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء الذي اشرفت عليه الامم المتحدة في العراق.
وكان برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء الذي بلغت قيمته سبعة وستون مليار دولار والذي بدأ العمل به في كانون الاول عام 1996 وانتهى في تشرين الثاني عام 2003 سمح للعراق ببيع نفطه لتمويل شراء سلع انسانية للتخفيف من العقوبات الاقتصادية الصارمة التي فرضتها الامم المتحدة على العراق عام 1990 إثر احتلاله الكويت. وأظهر تقرير للامم المتحدة أن حكومة صدام جنت نحو ملياري دولار من العمولات والرشاوى من شركات كانت تقوم بالتعامل في اطار البرنامج.
واوضح الصميدعي ان العراق لاينطلق من رغبة احراج الامم المتحدة او اضعافها او اضعاف موقف امينها العام بل ان همه هو الدفاع عن المصالح العراقية والتاكد من ان ادارة الاموال العراقية سليمة، مشددا على ان بغداد تنتظر بترقب اصدار التقرير النهائي للجنة التحقيق المستقلة التي يترأسها بول فولكر.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وفي موضوع متصل بفضيحة برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء اوقفت السلطات الاميركية رجل الاعمال الاميركي ديفيد شالمرز الذي يدير شركة «باي ـ اويل» الاميركية وشريكه البلغاري لودميل ديونيسياف المقيم في الولايات المتحدة، بتهمة السعي لدفع ملايين الدولارات من الرشاوى السرية الى حكومة صدام للمساهمة في بيع نفط عراقي في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء. واتهم رجل اعمال ثالث هو البريطاني جون ايرفينغ للاسباب نفسها، وتعتزم وزارة العدل الاميركية طلب تسليمه. وفي حال ادين الرجال الثلاثة فقد يحكم على كل منهم بالسجن لمدة قد تصل الى اثنين وستين عاما.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
استعرض مجلس الامن الدولي تقريرا حول مصير نحو مئتين وسبعين كويتيا ومن مواطني دول اخرى اخذتهم القوات العراقية عام 1990 والذي لا زال
مجهولا بعد اكثر من عامين من سقوط حكم صدام.
وتسعى الامم المتحدة من خلال فريق خاص يترأسه مبعوث روسيا الىالمنظمة الدولية يولي فورونستوف إلى معرفة مصير هؤلاء المفقودين نمنذ غزو العراق الكويت في آب 1990.
وذكر تقرير الامم المتحدة ان مصير نحو مئتين وسبعين شخصا لازال غير معروف معربا عن الاسف بخصوص تضاؤل فرص العثور عليهم احياء مع مرور الوقت.
وتضمنت قائمة الفقودين خمسمئة وسبعين كويتيا، واربعة عشر سعوديا، ومواطنين من لبنان والهند وايران ومصر وسوريا والبحرين وعمان.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر.



ملف العراق الامني ليوم الاربعاء 20 نيسان
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني
اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان سيارة مفخخة انفجرت اليوم لدى مرورة دورية اميركية عند تقاطع العامرية ابو غريب ما اسفر عن مقتل اثنين من المدنيين واصابة خمسة.
من جهة اخرى اعلنت الشرطة ان انفجارا وقع في الدورة قرب مركز شرطة بلاط الشهداء اسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى:
في غضون ذلك اعلن اللفتنانت كولونيل كليفورد كنت المتحدث باسم الفرقة الثالثة مشاة في بغداد ان قنبلة انفجرت لدى مرور دورية عسكرية امريكية على طريق مطار وقتل في الانفجار جنديان امريكيان وجرح اربعة. مزيد من التفاصيل من ليث احمد:
فاصـل
في الحلة مقتل شرطي واصابة اثنين بجروح بليغة قرب جسر مويلحة، واستمرار توقف شبكة الهواتف النقالة منذ اكثر من شهر في منطقة الليطيفية والاسكندرية لمحاصرة المسلحين ومنعهم من الاتصال في ما بينهم، تفاصيل الوضع الامني في محافظة بابل من على الربيعي:
فاصـل
في الموصل مسلحون يهاجمون منطقة الشقق بحي المنصور ويقتلون امرأة وشقيقها ويختطفون زوجها، تفاصيل الوضع الامني في الموصل من احمد سعيد:
فاصـل
في بعقوية مقر قوة التدخل السريع في منطقة المفرق يتعرض الى قصف بقذائف الهاون، تفاصيل الوضع الامني في محافظة دياله من سالم حسين في بعقوية:
فاصـل
في البصرة ارتفعت حصيلة الانفجار الذي استهدف افراد الشرطة الى اربعة واغتيال المفتش العام للشرطة في المنطقة الجنوبية اثناء وجودة في مهمة في العمارة، مزيد من التفاصيل من فائق الخالدي في البصرة:
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الامني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG