روابط للدخول

المدائن تعود إلى حياتها الطبيعية، والائتلاف العراقي الموحد يصر على تنفيذ عقوبة الإعدام إذا صدرت بحق صدام


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

** المدائن تعود الى حياتها الطبيعية والائتلاف العراقي الموحد يصر على تنفيذ عقوبة الاعدام إذا صدرت بحق صدام ومطالبة دولية من الحكومة الجديدة بحماية الصحفيين العراقيين.

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

بدأ سكان قضاء المدائن يعودون الى حياتهم الطبيعية بعد العملية الأمنية الواسعة التي نفذتها قوات عراقية تساندها قوات اميركية. وكانت انباء ترددت عن قيام مسلحين باحتجاز عشرات الرهائن ولكن لم يُعثر على أثر لأي رهائن أو للمسلحين.
وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان المحلات والمصالح استأنفت اعمالها في قضاء المدائن ولم تُشاهد إلا دوريات قليلة. واختفى رجال الأمن من سطوح المنازل حيث انتشروا مع بدء العملية فجر يوم الاحد. ولكن القوات العراقية ما زالت تتمركز حول البلدة وتقوم بتفتيش السيارات الداخلة الى المدائن والمغادرة منها. اسوشيتد برس قالت ان القوات الاميركية تقف على استعداد تحسبا لأي تطورات. وأشادت مصادر عسكرية اميركية بأداء القوات العراقية في تنفيذ العملية. ونقلت اسوشيتد برس عن الناطق باسم فرقة المشاة الثالثة الاميركية المقدم كليفورد كنت انها المرة الاولى التي تقوم فيها القوات العراقية بتنفيذ عملية بهذا الحجم بمفردها واصفا عملية المدائن بأنها "خطوة كبيرة الى الامام".
وكان مكتب رئيس الوزراء المنتهية ولايته اياد علاوي اصدر بيانا اعلن فيه ان القوات العراقية تسيطر تماما على قضاء المدائن مؤكدا القبض على عشرة اشخاص يُشتبه في انهم من المسلحين ومصادرة كميات كبيرة من الاسلحة. واعلن وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني في الحكومة المنتهية ولايتها قاسم داود ان القوات العراقية اكتشفت كمية من الألغام والعتاد والمعدات التي تُستخدم في صنع العبوات الناسفة وست سيارات مفخخة جاهزة للتفجير. وتعهد الوزير بملاحقة الضالعين في اعمال مسلحة اينما كانوا. واشار مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي من جهته الى ان بين المعتقلين اربعة سيافين مؤكدا اكتشاف سجن كبير ايضا.
وقال الربيعي في مؤتمر صحفي:
"عُثر علی مستودع أسلحة عملاق في منطقة المدائن، وعُثر علی سجن مع الأسف فارغ من السجناء. إنا نأمل أنه يکون بعض المحتجزين في هذا السجن والذين فـُقدوا في منطقة المدائن."

وكانت أزمة المدائن بدأت بعدما ترددت انباء عن قيام مسلحين من السنة باحتجاز عشرات الشيعة رهائن والتهديد بقتلهم إذا لم يغادر الشيعة المنطقة. ولكن وزير الداخلية في الحكومة المنتهية ولايتها فلاح النقيب وصف هذه الانباء بأنها شائعات ساهمت وسائل الاعلام في ترويجها وكان الهدف منها اثارة فتنة بين العراقيين.

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

طالب الائتلاف العراقي الموحد بتنفيذ عقوبة الاعدام بحق صدام حسين في حال ادانته بارتكاب جرائم حرب. وقال اعضاء في الائتلاف ان الرئيس جلال طالباني ينبغي ان يقدم استقالته إذا لم يكن مستعدا للتوقيع على قرار الاعدام.
واكد الناطق باسم الائتلاف علي الدباغ ان هذا أمر غير قابل للنقاش واصفا صدام حسين بأنه المجرم رقم واحد في العالم.
وكان الرئيس طالباني اوضح في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" انه من المعارضين لعقوبة الاعدام وان مبادئه لا تسمح له بالتوقيع على قرار باعدام صدام حسين. واشار الى انه شخصيا وقع على دعوة لالغاء عقوبة الاعدام في العالم أجمع. واضاف "إني احترم توقيعي". واقر الرئيس طالباني بأنه على الارجح الوحيد الذي له هذا الرأي. وقال ان العضوين الآخرين في مجلس الرئاسة والحكومة والجمعية الوطنية كلهم مع الحكم على صدام حسين بالاعدام.
اسوشيتد برس نقلت عن الدباغ قوله "إذا قضت المحكمة بأنه مجرم فاننا سنلتزم". واشار الدباغ الى ان جلال طالباني هو الرئيس الآن وينبغي ان يلتزم بالقانون. "وإذا كان لا يريد ان يوقع فينبغي ان يستقيل من الرئاسة" ، بحسب تعبير الدباغ في تصريحه لاسوشيتد برس.
وكانت القوات الاميركية اعلنت القبض على صدام في كانون الاول عام 2003. وهو الآن معتقل في زنزانة عرضها ثلاثة امتار وطولها اربعة امتار بحراسة القوات الاميركية. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى مستشار الامن القومي في الحكومة المنتهية ولايتها موفق الربيعي ان صدام يقضي على ما يبدو وقتا ممتعا في قراءة الكتب. وقال الربيعي ان صدام كل يوم يختار كتبا من مئات الخيارات ـ بينها الأدب والرواية ولكن ليس المواضيع السياسية. وما زال صدام ينظم قصائد نقلت اسوشيتد برس عن الربيعي وصفه لها بالهراء.

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

دعا اتحاد الصحفيين العالمي الحكومة العراقية الجديدة الى ان تضع في مقدمة اولوياتها حماية الاعلاميين العراقيين. ونبَّه الاتحاد الذي يضم في عضويته ما يربو على خمسمئة الف صحفي من اكثر من مئة وعشرة بلدان الى تفاقم الاخطار التي تهدد الصحفيين في العراق.
وكان خمسة صحفيين قُتلوا في العراق خلال الايام الاربعة الماضية بينهم اعلاميان من تلفزيون "الحرية". وكان الاعلاميان العراقيان في مهمة صحفية عندما قُتلا في عمليات تفجير وقعت قرب وزارة الداخلية. واصيب صحفيان آخران كانا معهما. واوضح السكرتير العام للاتحاد ايدان وايت ان نحو خمسة وسبعين صحفيا واعلاميا قُتلوا منذ حرب آذار عام 2003 زهاء خمسة وخمسين منهم عراقيون.

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

قال وزير النقل لؤي حاتم العرس ان الوزارة وضعت خطة مستقبلية لتسيير رحلات جوية من مطار بغداد الدولي الى لندن ومن ثم الى دول اوروبا فضلا عن تسيير رحلات الى مصر.
واوضح وزير النقل في الحكومة المنتهية ولايتها ان الايام المقبلة ستشهد افتتاح مطار البصرة الدولي. وقال العرس ان شركة الخطوط الجوية العراقية مستعدة لتسيير خط جوي بين بغداد وايران لنقل الزائرين الايرانيين الى العتبات المقدسة. ولم يذكر الوزير متى تدخل هذه المشاريع حيز التنفيذ.
وفي تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" ايضا اكد وزير النقل في حكومة اقليم كردستان حيدر فيلي ان وزارة النقل العراقية أجازت تشغيل مطار اربيل الذي كان النظام السابق يستخدمه للأغراض العسكرية فقط.

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

بهذا مستمعينا الكرام نصل الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر.


- - - - - فاصل غنائي بين الملفين الإخباري والأمني- - - -

الملف الأمني:

نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.

قُتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب ثلاثة وعشرون آخرون اليوم الثلاثاء عندما فجَّر انتحاري سيارته المفخخة مستهدفا دائرة تجنيد في منطقة الاعظمية في بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الداخلية ان الهجوم نفذه انتحاري يقود حافلة صغيرة من نوع كيا خضراء اللون. وكانت دائرة التجنيد التي استهدفها الهجوم احد قصور صدام في السابق. حول تفاصيل الوضع الامني في بغداد وافانا مراسلنا بالتقرير التالي.
(رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد أحمد الزبيدي)

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

وفي ذي قار دعا المحافظ قوى الأمن والشرطة الى تكثيف جهودها وتعزيز دورياتها لمكافحة الجريمة. وتوافد مئات من شباب المحافظة على الدوائر الرسمية للانخراط في اجهزة الأمن. التفاصيل في التقرير التالي.
(رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق الحر في الناصرية مهدي الحسناوي)

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -
ومن ذي قار الى النجف حيث ما زال التحقيق مستمرا في الاشتباك الذي اسفر عن مقتل عدد من افراد الشرطة. التفاصيل في التقرير التالي.
(رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق الحر في النجف ليث محمد علي)

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

وفي محافظة بابل قُتل شخص واصيب اخر في انفجار عبوة ناسفة. وتشير التحقيقات الى انفجار العبوة اثناء قيام الشخصين بزرعها. التفاصيل في التقرير التالي.
(رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق الحر في الحلة علي الربيعي)

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

وفي محافظة ديالى انفجرت عبوتان في بعقوبة اسفر انفجارهما عن اصابة ثلاثة اشخاص والحاق اضرار بسيارات مدنية. وسقطت ثلاث قذائف هاون قرب احد المستشفيات اسفر سقوطها عن جرح مواطنين. التفاصيل في التقرير التالي.
(رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق الحر في بعقوبة سالم حسين)

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

وفي محافظة نينوى اصيبت مدرسة ابتدائية ومباني اخرى باضرار في الموصل نتيجة سقوط قذائف هاون اطلقها مجهولون. وضُبطت ستُ سيارات محوَّرة لاستخدامها في عمليات تفجير. التفاصيل في التقرير التالي.
(رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل أحمد سعيد)

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

بهذا مستمعينا الكرام نأتي واياكم الى ختام التقرير الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG