روابط للدخول

مصادر في الائتلاف العراقي الموحد تكشف ترشيح قاسم داوود لمنصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية، ومشرفا على المخابرات العراقية العامة


حسين سعيد

**)
بعد يومين من اجتماع 115 كردينالا اختار الكرادلة في الجولة الرابعة من اقتراعهم الكارينال الالماني جوزيف راتزينغر الذي سيعرف من الآن فصاعدا ببنيديكت السادس عشر بابا جديدا للفاتيكان وهو البابا الخامس والستون بعد المئتين في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية. وقد عمل الكاردينال راتزينغر مع البابا الراحل يوحنا بولس الثاني مدة عشرين عاما كرئيس لمجمع العقيدة والايمان.
وكان الكرادلة من اثنين وخمسين بلدا بدأوا يوم أمس الاثنين اجتماعهم المغلق لاختيار الحبر الأعظم الجديد، الذي سيكون القائد الروحي الجديد لمليار ومئة مليون كاثوليكي في العالم.
وسيخلف البابا الجديد يوحنا بولس الثاني الذي كان توفي في الثاني من نيسان الجاري عن عمر يناهر الرابعة والثمانين بعد بقائه على رأس الفاتيكان لنحو سبعة وعشرين عاما، وكان اول بابا غير ايطالي منذ اربعمئة وخمسة وخمسين عاما.

**)
نسبت وكالة الانباء القطرية الى مصدر في الائتلاف العراقي الموحد وصفته بالموثوق ان المفاوضات حول تشكيل الحكومة العراقية برئاسة ابراهيم الجعفري توصلت الى ترشيح قاسم داوود عن القائمة العراقية التى يترأسها اياد علاوي نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الامنية، ومشرفا على المخابرات العراقية العامة.
وتابع المصدر كما تم ترشيح بيان جبر عن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بزعامة عبد العزيز الحكيم وزيرا للداخلية، وفلاح النقيب وزيرا للدفاع.
واوضح المصدر وبهذا يكون قد تحقق ما كان يطالب به علاوي وتم التوصل الى التوازن المطلوب في التشكيل الحكومي.


**)
اعلنت الشرطة العراقية ان مسلحين شنوا هجوما على نقطة تفتيش تابعة لقوات الحرس الوطني في مدينة الخالدية شرق الرمادي بعشرة كيلومترات ما أدى الى مقتل خمسة واصابة أربعة. وفي بغداد أسفر هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على مركز للحرس الوطني في الاعظمية عن مقتل أربعة وأصابة ثمانية وثلاثين بجروح.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان نشرته جماعة تطلق على نفسها تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين على موقع الكتروني مسؤوليتها عن هجوم الاعظمية.
وفي حديثة ادى انفجار الى مقتل مدنيين وجرح ثلاثة
في غضون ذلك اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان مجهولين اغتالوا اليوم رئيس قسم اللغة الالمانية في جامعة بغداد الدكتور فؤاد ابراهيم البياتي بان امطروا الضحية بوابل من الطلقات ادت الى مقتله في الحال عندما كان خارجا من منزله في منطقة الغزالية متجها الى مكان عمله.


**)
وصفت هيئة علماء المسلمين اليوم ازمة الرهائن في المدائن بانها مفتعلة والهدف منها كما تقول الهيئة هو اثارة الراي العام وتأليبه تمهيدا لاستهداف المدائن عسكريا.
وقالت الهيئة في بيان لها ان هذه الازمة أريد منها مع ما أريد اثارة الرأي العام وتأليبه على أهالي هذه المدينة التي وصفها البيان بالكريمة، تمهيدا لاستهدافها عسكريا بالطريقة نفسها التي طالت مدنا عراقية أخرى، حسب تعبير البيان.
واتهمت هيئة علماء السنة اطرافا لم تحددها بالاسم بانها كانت وراء هذه الازمة ووصف بيان الهيئة هذه الاطراف بالفئات المعروفة بافتعال الفتن والازمات.
واستنكر بيان هيئة علماء المسلمين ما وصفته بانه تفاعل اطراف اخرى وبشكل مقصود مع هذه الازمة لإضفاء صورة حقيقية عليها.
من جهة اخرى كانت جماعة تطلق على نفسها قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الحكومة العراقية يوم الاحد الماضي وقواتها المسلحة والقوات المتعددة الجنسيات باختلاق ازمة الرهائن في المدائن لضرب السنة، حسب تعبير الجماعة.


**)
اعلن الدكتور فريد ايار الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم انه ابلغ مجلس المفوضين عدم تمكنه من مواصلة عمله كناطق رسمي باسم المفوضية، لكنه باق في عمله كعضو في مجلس المفوضين.
واوضح ان هناك الكثير من الاسباب التي دعته الى اتخاذ هذا القرار منها تضارب الرغبات وعدم وجود توافق فكري وانسجام حول قضايا النشر والاعلام والاتصال بالجماهير والتعامل مع أجهزة الاعلام.
واضاف ايار انه كان اتخذ قراره هذا منذ فترة طويلة وقبل اجراء الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني الماضي الا انه أجل اعلان ذلك لئلا يفسر بانه هروب من المسؤولية الوطنية.


**)
اتهم مسؤول إيراني اليوم جهات خارجية بالضلوع في اضطرابات الأهواز الأخيرة. وكانت السلطات الايرانية اعلنت اعتقال نحو 200 شخص، كما قُتل شخص واحد على الاقل.
وقال نائب مدينه الأهواز في مجلس الشوري الإسلامي الإيراني حميد زنكنة إن هناك مؤامرات وراء الاضطرابات الأخيرة في محافظة خوزستان يجب العمل على إجهاضها.حسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG