روابط للدخول

جولة في الصحف العراقية والعربية الصادرة في لندن


أياد الگيلاني

تحية طيبة للسادة المستمعين الأعزاء ، وهذه دعوة لحضراتكم إلى جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة ، لنطلع أولا على ما أبرزته الصحف العربية في العاصمة البريطانية ، لننتقل بعدها إلى مكتبنا في بغداد ليوفينا بتقريره اليومي عما تناولته الصحف العراقية المحلية اليوم ، وإليكم أولا بعض ما رصدناه من عناوين رئيسية في الصحف اللندنية:

خدعة المدائن: لا رهائن ولا خاطفون. القوات العراقية تجتاح البلدة ووزير الداخلية يتهم المخابرات الإيرانية.

الشابة الأميركية (روزيكا) ضحت بمستقبلها لتحصل على تعويضات لضحايا الحرب ، وقُتلت في حادث عنف عبثي ببغداد قبل أن تكمل مهمتها.

مظاهرات في بغداد للمطالبة بخروج القوات الأميركية من المدن.

طالباني يؤيد استخدام القوات الشعبية في ملاحقة المتمردين ، ويقول: النظام الإسلامي لا يصلح لحكم الموزاييك العراقي.

--------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، في صحيفة الحياة اللندنية مقال بعنوان (من الفلوجة إلى المدائن) للكاتب (عبد الله إسكندر) ، يعتبر فيه أن ما يمكن استخلاصه من أحداث بلدة المدائن العراقية أن الاحتمالات زادت كثيراً لتحوّل أي حادث فردي أو خلاف أو شجار ، توتراً مذهبياً يصل إلى احتجاز رهائن وتهجير وربما عمليات قتل. كما يعتبر أن الجماعات السنية المتطرفة تتسع وتنتشر في ظل التأزم الطائفي وفي ظل غياب الدولة والأمن، وان إستراتيجيتها هي الوصول إلى وضع تصبح فيه الناطقة باسم السنة والحامية لهم في مواجهة الاحتلال الذي تقول انه يستهدفهم وحدهم، بالتحالف مع الشيعة والأكراد.
ويمضي الكاتب إلى أن المفاوضات بين الشيعة والأكراد أظهرت أنها تهدف إلى التقاسم أكثر من كونها تهدف إلى إعادة تصحيح التمثيل بما يطمئن السنة ، وغيرهم ، إلى أنهم ما يزالون يشكلون طيفاً أساسياً في البلد ويمكن أن يساهموا في النظام الجديد.

-------------------فاصل-------------
مستمعينا الكرام ، أما صحيفة الشرق الأوسط اللندنية فنشرت اليوم تقريرا خاصا بها لما حصل في سلمان باك ، تنسب فيه إلى مكتب رئيس الوزراء المنتهية ولايته أياد علاوي بيانا جاء فيه أن القوات دخلت البلدة بعملية سريعة وخاطفة. واستولت عليها بالكامل ولم يحدث أي صدام أو مواجهات بين القوات العراقية والخارجين على القانون. وأضاف لم تعثر قوات الأمن العراقية على أي رهائن أو محتجزين في المدينة.
وكان مسئولون شيعة ، بينهم أعضاء بارزون في البرلمان العراقي ، قد أعلنوا خلال الأيام الماضية أن ما يصل إلى 150 رهينة بينهم نساء وأطفال احتجزوا يوم الجمعة الماضي على أيدي مسلحين طالبوا برحيل الشيعة عن البلدة. كما أثار أعضاء الائتلاف العراقي الموحد الشيعي ضجة قوية داخل الجمعية الوطنية العراقية ، متهمين الحكومة بالتقصير في فك أسر الرهائن.
كما نسب التقرير إلى بعض المسئولين أن الوضع في المدائن مبالغ فيه لتحقيق مكاسب سياسية ، إذ تحاول بعض الجماعات أن تظهر من خلال استغلال أزمة رهائن أن الحكومة المؤقتة غير فعالة لأنها تسمح لمسلحين من السنة بالتحرش بالشيعة من دون محاسبة.
------------------فاصل---------------


وننتقل الآن مع السادة المستمعين الكرام إلى عاصمتنا بغداد حيث أعد لنا مكتبنا هناك مراجعة لما أبرزته اليوم الصحف العراقية المحلية ، فإلى تقرير بغداد:
(الصحافة العراقية – من إعداد وتقديم مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد محمد قادر)

------------------فاصل----------

بهذا مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. أشكركم على حسن متابعتكم وأدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا لهذه الساعة.


على صلة

XS
SM
MD
LG