روابط للدخول

اياد علاوي يصف اختطاف عدد من المواطنين الشيعة في المدائن بانه جزء من خطة لخلق فرقة مذهبية


حسين سعيد


الاخبار العراقية:
اياد علاوي يصف اختطاف عدد من المواطنين الشيعة في المدائن بانه جزء من خطة لخلق فرقة مذهبية

وصف رئيس الوزراء المنتهية ولايته اياد علاوي، في بيان صادر عنه، اختطاف عدد غير معروف من المواطنين الشيعة في المدائن بانه جزء من خطة لخلق فرقة مذهبية.
واعرب علاوي عن اسفه لأن قوى وصفها بالشريرة تحاول تدمير العراق وايقاف عجلة التقدم وقتل المدنيين الابرياء والعمل على احداث فرقة عرقية دينية رجعية بهدف تنفيذ مخططات مشبوهة للتنظيمات التي وصفها بالسلفية التكفيرية، كالتنظيم الوافد الى العراق والمسمى قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.
وحث علاوي العراقيين على التزام الهدوء، ودعا الى الالتزام بالقانون والكف فورا عن الاعمال الاستفزازية التي تعرض أمن الوطن والمواطن الى الخطر. كما اهاب بالقوى السياسية والمراجع الدينية مناشدة الجميع الركون الى السكينة والهدوء.

ابلغ الدكتور عبد السلام الكبيسي مسؤول العلاقات العامة في هيئة علماء المسلمين وكالة انباء رويترز اليوم ان ما يجري في المدائن عملية مفبركة، حسب قوله، الغاية منها خلق حالة غير طبيعية في المجتمع العراقي.
واتهم الكبيسي اطرافا لم يسمها بانها ربما تحاول من وراء هذه العملية تحقيق غايتين، الاولى هي عملية تعويض للاخفاقات التي رافقت استحقاقات الانتخابات، والثانية هي ايجاد مبرر لاستباحة المدينة، حسب قوله.
من جهة اخرى اتهم تنظيم القاعدة في العراق اليوم الحكومة العراقية وقواتها المسلحة والقوات المتعددة الجنسيات باختلاق ازمة الرهائن في المدائن لضرب السنة، حسب تعبير التنظيم.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان نشره تنظيم القاعدة على موقع الكتروني اليوم ان القوات اقتحمت بيوت أهل السنة واعتدت على ابنائها وضربتهم أمام ذويهم ومن ثم اعتقلتهم من غير جرم ولا سبب، بحسب ما جاء في بيان القاعدة.

اعلنت السفارة الاميركية في بغداد ان عاملة في منظمة انسانية كانت من بين ثلاثة قتلوا يوم السبت في طريق مطار بغداد نتيجة عملية انتحارية استهدفت قافلتهم.
والقتيلة واسمها مارلا روزسكا وتبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما كانت اطلقت حملة للدفاع عن الابرياء من ضحايا النزاعات العسكرية.
واعلن متحدث باسم السفارة ان هوية القتيلين الآخرين لم تعرف بعد واضاف ان خمسة من الذين كانوا ضمن القافلة اصيبوا بجروح واسعفوا الى مستشفى عسكري داخل المنطقة الخضراء.
وكانت روزسكا وهي من مواليد كاليفورنيا زارت العراق وافغانستان مرات عديدة في اطار مهمة خاصة بحملتها التي تعمل على جمع المعلومات عن الابرياء من ضحايا النزاعات العسكرية للمطالبة بتعويضات لعوائلهم وذويهم.

اعلن بيان لوزارة الدفاع العراقية انه تم اعتقال ستة وخمسين من المشتبه بهم خلال الايام الثلاثة الماضية واليوم، كما تمت مصادرة كميات من الاسلحة وعدد من اجهزة الكومبيوتر خلال مداهمات في المحمودية وبعقوبة والديوانية والرشيدية والنجف.
في غضون ذلك اعلن ان الشرطة العراقية عثرت على تسع عشرة جثة لمواطنين لم تعرف هوياتهم بعد في قرية بالقرب من بلدة المدائن.

اعلن متحدث باسم الخارجية التركية ان الاجتماع الدوري لدول الجوار العراقي الذي كان من المقرر ان يبدأ يوم غد الاثنين في استامبول وان يستمر حتى يوم الثلاثاء قد تم تأجيله.
واوضح المتحدث ان رئيس الوزراء العراقي المكلف ابراهيم الجعفري اتصل بوزير الخارجية التركي عبد الله غل في ساعة متقدمة من ليل امس السبت ليبلغه رغبته لحضور المؤتمر لكنه غير قادر لان عليه ان يعلن التشكيل الحكومي يوم الثلاثاء او الاربعاء .
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن المتحدث التركي ان وزير الخارجية عبد الله غل وافق على تأجيل المؤتمر ليعقد يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري.

وصل اليوم اربعون عسكريا استراليا هم طليعة قوة استرالية من اربعمئة وخمسين فردا الى قاعدة علي السالم الجوية شمال الكويت العاصمة.
وقال المتحدث باسم قوات الدفاع الاسترالية اللفتنانت كولونيل مارك اليوت ان البقية الباقية من القوات الاسترالية، ستصل الاسبوع المقبل الى الكويت، قبل ان تتوجه الى مواقعها في محافظة المثنى لتقوم بمهمة حماية الوحدة الهندسية اليابانية العاملة في المحافظة.
وسيتلقى الجنود الاستراليون التدريب في قاعدة اميركية صحراوية قبل التوجه الى العراق .
لتحل محل القوات الهولندية التي كانت تنشر في محافظة المثنى وتقوم بمهمة حماية الوحدة اليابانية.

اعلن بيان حكومي ان قوات الامن العراقية القت القبض على مسؤولين بارزين للجماعات المسلحة هما هاشم حسين رضوان الجبوري الضابط السابق في جهاز استخبارات صدام وذلك في منطقة الشمرية في محافظة تكريت. والاخر واسمه صباح حمل وهو مدير شرطة سابق في السعدية بمحافظة دياله.
واوضح البيان ان الجبوري كان مسؤولا عن دعم وتوجيه الارهابيين في منطقة نهر الزاب وهو من أقرباء عزة الدوري. وكان يتلقى دعما ماليا منه لتشكيل منظمات ارهابية، ولتسهيل دخول الارهابيين الأجانب الى العراق.
اما صباح حمل الذي اعتقل قرب جلولاء فانه استغل منصبه للتعاون مع مجموعات ارهابية وتلقى التمويل من عزة الدوري ايضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG