روابط للدخول

جولة الاولى على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي


اياد كيلاني

مستمعينا الأعزاء ، هذه دعوة لحضراتكم إلى مراجعتنا اليومية للصحافة العربية وما تناولته اليوم من شؤون عراقية. محطتنا لهذه الساعة في لندن لنطلع على ما أبرزته الصحف العربية الصادرة هناك من قضايا ومستجدات عراقية. كما يشارك مكتبنا في بغداد بتغطية لأهم ما تناولته اليوم الحافة العراقية ، وإليكم أولا بعض أبرز العناوين الرئيسية:

قتلى وجرحى في ثلاث هجمات انتحارية ، واعتقال أفراد مجموعة مسلحة أعدت لهجمات واغتيالات.

الجيش العراقي يعلن مقتل قيادي من تنظيم أنصار السنة وأحد مساعديه في اليوسفية.

قوات أسترالية إضافية تتوجه إلى العراق.

الائتلاف العراقي الموحد يستبعد مشاركة كتلة علاوي في الحكومة المقبلة.

حريق سوق الشورجة أدى إلى انهيار مركز التجارة العراقي ، والخسائر المترتبة عليه بملياري دولار.

----------------فاصل-------------

سيداتي وسادي ، نشرت صحيفة الحياة اللندنية تقريرا خاصا لمراسلتيها في بغداد (سؤدد الصالحي وهبة هاني) ، بعنوان (تهجير مذهبي من المدائن العراقية ينذر بصدامات وحملات تطهير) ، يشيران فيه إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ إطاحة نظام صدام حسين يشهد فيها العراق حملة تطهير طائفي وتهجير من بلدة المدائن (سلمان بك). وطوقت قوات أميركية والقوات الخاصة في الجيش العراقي البلدة التي سيطر عليها مسلحون هجّروا عشرات من العائلات الشيعية وفجّروا حسينية فيها. وكان مصدر عسكري عراقي أكد أن قوة من الجيش العراقي طوقت المدائن ، مشيراً إلى أن مسلحين خطفوا فيها 75 شخصاً بينهم نساء وأطفال. وروى مهجرون من المدائن وصلوا إلى مدينة الكوت أن المسلحين خطفوا أكثر من ثمانين شخصاً وكانوا هددوا بقتلهم إذا لم يغادروا البلدة. كما ينسب التقرير إلى سامي العاملي ، عضو المؤتمر التأسيسي العراقي قوله إن هيئة علماء المسلمين والتيارين الصدري والخالصي أغلقوا قبل أسبوعين مكاتبهم في مدينة سلمان باك، بسبب حوادث ثأر وتصفية حسابات عشائرية، بين أطراف متناحرة تحاول تمزيق الوحدة الوطنية.

-------------فاصل--------------

وفي صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ، مستمعينا الكرام ، مقال بعنوان (طالب الولاية لا يولّى يا ساسة العراق) للكاتب (جابر حبيب جابر)، يروي فيه تمسك الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا المبدأ حين قال: إنا، والله، لا نولي هذا العمل أحدا سأله أو أحدا حرص عليه) ، ثم ينسب إلى الفئات والتيارات المتنافسة على السلطة في العراق سعيها وراء مناصب الحكم والنفوذ.
ثم يخلص الكاتب إلى القول: أستطيع أن أخرج باستنتاج أتمنى أن أكون مخطئاً فيه ، وهو أن ما يجري في المشهد السياسي العراقي هو صراع على النفوذ وعلى المناصب ، والغريب أننا لا نتحدث عن حكومة مؤبدة بل عن مؤقتة لبضعة شهور قيّدت نفسها سلفاً بضمانات بعدم التمديد ، ناهيك عن أن عوامل الفشل أمامها أكثر من ممكنات النجاح.

-------------------فاصل--------------

مستمعينا الأعزاء ، نتوجه الآن إلى عاصمتنا بغداد لنستمع إلى التقرير الذي أعده لنا مكتبنا هناك حول أهم المواضيع والقضايا الواردة في الصحافة العراقية اليوم.
(صحافة عراقية)

---------------فاصل---------------

بهذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن استماعكم ، ويدعوكم إلى متابعة باقي مواد برامجنا لهذه الساعة.


على صلة

XS
SM
MD
LG