روابط للدخول

الحسني يصرح بأن البرلمان لم يتبلّغ بتشكيل الحكومة الجديدة وبالتالي فإنها لن تكون على جدول أعمال اجتماع الأحد، إخفاق المساعي السلمية للإفراج عن الرهائن الشيعة المحتجزين في المدائن، الاتحاد الأوربي يقوم


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:

نُقل عن رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني قوله اليوم السبت إن البرلمان لم يتبلّغ بتشكيل الحكومة الجديدة وهي بالتالي لن تكون على جدول أعمال اجتماعه غدا الأحد.
وكان حسين الشهرستاني نائب رئيس الجمعية الوطنية صرح الجمعة بأن تشكيل الحكومة الجديدة لن يتم قبل نهاية الأسبوع المقبل.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس للأنباء أن تصريحيْ الحسني والشهرستاني يتوافقان مع تصريح لرئيس الوزراء المكلف إبراهيم الجعفري الأربعاء بأن تشكيل الحكومة سيتطلب بعض الوقت. وأوضح الشهرستاني أن اجتماع الجمعية الوطنية الأحد سيخصص لمواصلة البحث في النظام الداخلي للبرلمان وليس للإعلان عن الحكومة الجديدة.


ذكر مسؤولون اليوم السبت أن المساعي السلمية لتأمين الإفراج عن نحو 60 من المسلمين الشيعة الذين احتُجزوا كرهائن في المدائن جنوب شرقي بغداد أخفقت وأن السلطات العراقية تبحث القيام بعمل عسكري.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عمن وصفته بمسؤول في حزب شيعي بارز طلب عدم ذكر اسمه القول إن "مساعي الإفراج عنهم عبر التفاوض لم تؤدِ إلى أي نتائج. وتبحث الحكومة التدخل عسكريا لإنهاء المواجهة"، بحسب تعبيره.
وكان مسؤولون صرحوا في وقت سابق اليوم بأن مجموعة من المسلحين السنّة احتجزوا الرهائن الجمعة وهددوا بقتلهم إذا لم يغادر الشيعة المنطقة.
لكن ضابطا كبيرا في الشرطة العراقية ذكر أن عدد الرهائن ربما يكون أقل من ستين موضحاً أن العملية هي الأخيرة في سلسلةٍ من حوادث الخطف المتبادلة التي وقعت بسبب المشاعر العدائية المتزايدة بين السنة والشيعة من سكان المدائن.
وأضاف هذا المصدر الذي لم تُعرّف هويته أن مسلحين قاموا ليل الجمعة أيضا بزيارة عدد من منازل السكان الشيعة وطلبوا منهم مغادرة المنطقة. كما نقلت رويترز عن بعض السكان قولهم إن عددا من الأهالي غادروا المنطقة بالفعل متوجهين جنوبا نحو مدينة الكوت.


أفادت إحدى محطات التلفزيون التركية بأن سائقَ شاحنةٍ تركياً قُتل في شمال العراق.
رويترز ذكرت أن قناة (أن.تي.في.) بثت السبت هذا النبأ ونسبته إلى مصادر في الشرطة العراقية. وأُفيد نقلا عن هذه المصادر أن السائق التركي مجهول الهوية لقي مصرعه حين انفجرت قنبلة زرعت على جانب أحد الطرق قرب بيجي.


وفي بغداد، ذكرت قناة (العراقية) التلفزيونية أن اثنين من الرعايا الفيليبينيين أصيبا بجروح بعد أن فتح مسلحون النار عليهما اليوم السبت.
وأفادت فرانس برس نقلا عن هذه القناة بأن الاثنين أصيبا بجروح طفيفة في حي الزيونة بعد أن فتح مسلحون النار على الحافلة التي كانت تقلهما إلى مركز عملهما في مطار بغداد الدولي.


وفي كركوك، ذكرت الشرطة أن ضابطا كبيرا في الجيش العراقي نجا من محاولة اغتيال اليوم السبت راح ضحيتها أحد حراسه الشخصيين وأصيب آخر بجروح خطيرة.
فرانس برس نقلت عن اللواء تورهان يوسف قائد شرطة كركوك أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على أحد أفراد الشرطة أمام منزله اليوم السبت وأردوه قتيلا.
وقالت الشرطة العراقية أيضا إن مركبة عسكرية تابعة للقوات الأميركية دُمرت إثر وقوع انفجار قنبلة على جانب إحدى الطرق كانت تستهدف دورية أميركية في الحويجة غرب كركوك.
ولم تتوفر معلومات عن حجم الخسائر التي وقعت بين الجنود الأميركيين.


وفي الموصل، انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري صباح اليوم السبت مستهدفة دورية أميركية ما أدى إلى إصابة أحد المدنيين بجروح خطيرة، حسبما أعلن مصدر طبي في المدينة.


وفي بعقوبة، قال مصدر في الحرس الوطني العراقي اليوم السبت إن انتحاريا فجّر نفسه داخل أحد المطاعم التي يرتادها رجال الشرطة مما أسفر عن مقتل تسعة وإصابة 12 معظمهم من رجال الشرطة، بحسب ما أفادت رويترز.


بدأ جنود أستراليون يشكّلون جزءا من التزامٍ بإرسال قوات إضافية إلى العراق مغادرة بلادهم من مدينة داروين في شمال استراليا اليوم السبت.
رويترز أفادت بأن طلائع القوة التي تضم 43 جنديا سافرت بعد ظهر السبت ضمن وحدة أكبر من 450 جنديا لتعزيز القوات الأسترالية المتمركزة في العراق بنسبة 50 في المائة. وستُرسل معدات إضافية وإمدادات على متن السفينة توبروك غدا الأحد.
ويودع رئيس الوزراء الأسترالي جون هاوارد رسميا القوة الرئيسية يوم غد قبل أن يغادر في جولة تشمل الصين واليابان وغاليبولي موقع معركة الحرب العالمية الأولى في تركيا.


أعلن وزير خارجية لوكسمبورغ جان آسلبورن اليوم السبت أن الاتحاد الأوربي يقوم بالتحضير لعقد مؤتمر دولي خاص عن العراق في العاصمة البلجيكية بروكسل في نهاية الشهر القادم أو بداية حزيران المقبل.
ونقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن آسلبورن أن الاتحاد الأوربي يعكف حاليا على وضع التفاصيل النهائية للمؤتمر الذي سيحضره زعماء عراقيون ومسؤولون أميركيون كبار.
وقال دبلوماسيون إن المؤتمر سيبحث في مستقبل العراق وإعادة البناء الاقتصادي.


في فيينا، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مفتشي الأمم المتحدة يحتاجون للذهاب إلى العراق للتأكد من إزالة سبعة وثلاثين موقعا كانت تخضع للمراقبة لاحتمال احتوائها على مواد تستخدم في صنع أسلحة نووية .
وأبلغ محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن المواقع التي جرى مراقبتها بحثا عن مواد مشعة تعرضت للنهب أو للبيع كخردة في الخارج حتى عندما كانت ملوثة.
رويترز نسبت إلى البرادعي قوله أيضاً في أحدث تقرير نصف سنوي له إن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية أظهرت أن موقعا واحدا على الأقل كان يحتوى على أنقاض ملوثة مدفونة "نُبش بشكل مكثف."

في بيروت، بدأ رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي اليوم السبت محادثات لتشكيل حكومة وسط آمال متنامية في إجراء الانتخابات النيابية في موعدها قبل نهاية أيار المقبل.
وقد قام ميقاتي اليوم بزيارات بروتوكولية إلى رؤساء الوزراء السابقين.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأنه سيواصل مشاوراته النيابية بعد غد الاثنين تشكيل حكومة تحظى بقبول جميع الأحزاب. ومن المتوقع أن يدعو في نهاية نيسان الحالي إلى إجراء الانتخابات.


صرح الرئيس الباكستاني برفيز مشرف الذي يزور الهند السبت بأنه يرى "فرصا اكبر للتفاؤل" بنجاح المحادثات بين البلدين ووصف زيارته بأنها "تاريخية للغاية".
ونقلت فرانس برس عن الرئيس الباكستاني قوله في مقابلة تلفزيونية بُثت اليوم إن الدولتين النوويتين الجارتين ترغبان في نجاح المحادثات. وأضاف أن الزعماء الكشميريين المسلمين الذين سيلتقي بعضهم في نيودلهي غداً الأحد يجب أن يشاركوا في عملية السلام المستمرة منذ 14 شهرا مع الهند.


أبدى نائب وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك قلقه من أن الدعم الدولي لمنطقة دارفور السودانية قد يتراجع قبل أن يتمكن النازحون المكدسون داخل مخيمات هربا من القتال من العودة إلى ديارهم، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
المسؤول الأميركي زار الجمعة مخيما للنازحين ليؤكد عودة استراتيجية أميركية تضغط لإنهاء الصراع بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور الذي تسبب في مقتل عشرات الآلاف وإجبار مليونين على الهرب من منازلهم منذ عام 2003.
كما رحب زوليك بالتعهدات المالية التي وعد المانحون بتقديمها خلال اجتماعٍ في أوسلو خلال الأسبوع الحالي للمساعدة على تعزيز اتفاق سلام في جنوب السودان ينهي 20 عاما من الحرب الأهلية. وطالب بوعود مماثلة لمنطقة دارفور بغرب السودان لإنهاء الصراع فيها.


أُصيب القنصل العام لتشاد في غرب السودان بجروح طفيفة عندما فتح مجهولون النار على سيارته أثناء توجهه من الحدود التشادية إلى دارفور، بحسب ما أفادت فرانس برس نقلا عن إذاعة أم درمان الرسمية السبت.
ويأتي الحادث الذي وقع مساء الخميس بعد أيام من قرار تشاد تعليق وساطتها بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور إلى أن تسحب الخرطوم المسلحين المنتشرين على الحدود.
وأعربت الحكومة السودانية عن أسفها للحادث مؤكدة أنها ستحيل المسؤولين عنه أمام القضاء.


جّمدت حكومات الاتحاد الأوربي خططاً لرفع حظر مفروض على مبيعات الأسلحة للصين منذ 16 عاماً قائلة إن بيجنغ يجب أولاً أن تفعل المزيد لتحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان.
وقال وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر للصحافيين في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوربي في لوكسمبورغ إن "الأمور ستأخذ وقتها"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الألمانية للأنباء.
وأضاف فيشر أن رفع الحظر "يعتمد على تحرك الصين وخصوصاً في مجال حقوق الإنسان وحل النزاعات سلمياً"، على حد تعبيره.


طلبت السفارة اليابانية في بيجنغ من الحكومة الصينية وضع حد لأعمال العنف التي تستهدف المصالح اليابانية في الصين اثر تعرض القنصلية اليابانية في شنغهاي للرشق بالحجارة والزجاجات الفارغة.
وصرح الناطق باسم السفارة كيجي ايد لوكالة فرانس برس بأن "السفارة طلبت من السلطات الصينية اتخاذ التدابير الضرورية لوضع حد للأعمال غير المشروعة وأعمال العنف التي يرتكبها المتظاهرون الصينيون"، بحسب تعبيره.
هذا وتظاهر أكثر من 10 آلاف شخص السبت أمام القنصلية اليابانية في شنغهاي ورشق البعض الحجارة والزجاجات على المبنى. ويطالب المتظاهرون اليابان تغيير موقفها من ماضيها ويرفضون مطلب طوكيو بمقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


أخيراً، ذكرت صحف سعودية اليوم السبت أن أي شخص يستخدم هاتفا محمولا مزودا بكاميرا في توزيع صور إباحية قد يواجه عقوبة تصل إلى 1000 جلدة والسجن لمدة 12 عاما وغرامة 100 ألف ريال بموجب قانون سعودي مقترح.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز من الرياض أن من المتوقع أن يقر مجلس الشورى السعودي المكوّن من 150 عضوا القانون الجديد قريبا.
وكانت إدارة الاتصالات السلكية واللاسلكية في المملكة حذرت في وقت سابق من العام الحالي من استخدام الجيل الثالث من الهواتف المحمولة في أغراض لا أخلاقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG