روابط للدخول

أصداء انتخاب طالباني رئيسا ما زالت تتردد في الشرق الأوسط ، وقلق دولي بسبب اختفاء معدات من عشرات المواقع النووية في العراق


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.

- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

** اصداء انتخاب طالباني رئيسا ما زالت تتردد في الشرق الاوسط
وقلق دولي بسبب اختفاء معدات من عشرات المواقع النووية في العراق.

- - - - - - - - - فاصل - - - - - - - - -

تفاصيل ملف العراق من اذاعة العراق الحر في براغ.

أوجدت الجمعية الوطنية سابقة لا نظير لها بانتخاب جلال طالباني ليكون اول رئيس دولة كردي في بلد هام من بلدان الشرق الأوسط مثل العراق. وقد استقبل ملايين الكرد انتخاب طالباني باحتفالات جرت في عموم المنطقة.

واعتبر مدير مركز الدراسات العربية والايرانية في بريطانيا علي رضا نوري زادة ان انتخاب طالباني يتسم بأهمية بالغة للكرد ولمنطقة الشرق الأوسط برمتها.

وشبَّه نوري زادة انتخاب الرئيس طالباني بسقوط جدار برلين من حيث الأهمية وشدد على تأثير هذا الحدث في موقف الكرد الذين اشار الى انهم كانوا يفكرون سابقا في اقامة دولة مستقلة لتحقيق احلامِهم القومية.
ولفت المحلل الى ان الكرد احتفلوا بانتخاب طالباني بدءا من ايران وانتهاء بسوريا.

وقال نوري زادة:
"لقد احتفل كرد ايران في شوارع مهاباد وسردشت وكذلك الكرد في سوريا. لذا اعتقد ان هذا يوجه رسالةً قوية الى الكرد كافة تقول: "لا تنفصلوا بل حاولوا تحقيق الديمقراطية".

ويُقدًّر ان هناك نحو ثلاثين مليون كردي في المنطقة موزعين بين تركيا وسوريا وايران والعراق. واستبعد نوري زادة ان يؤدي انتخاب طالباني الى تأجيج النزعات الانفصالية بين الكرد في هذه الدول. وقال إن المَثل الذي ضربه العراق بانتخاب كردي رئيسا له أثبت للكرد عامة انهم يستطيعون تحقيق امانيهم القومية من خلال الديمقراطية دونما حاجة الى اقامة دولة منفصلة.

في هذه الاثناء يأمل الكرد بأن يعمل طالباني على تعزيز ما حققوه من مكاسب خلال السنوات الماضية في كردستان العراق. ويرى مراقبون ان الكرد يتطلعون في هذا السياق الى اليوم الذي ستكون فيه كركوك جزء من اقليم كردستان. ولكن قضية كركوك لم تُحسم حتى الآن والرئيس طالباني لم يعلن عن أي مشاريع لضم كركوك الى كردستان العراق. وأكد المحلل نوري زادة ان العرب في عموم الشرق الأوسط يثقون بحنكة طالباني.

وقال نوري زادة عن طالباني:
"كانت تربطه علاقات طيبة جدا بالرئيس المصري الراحل عبد الناصر وبملوك الاردن وسائر البلدان العربية. ولهذا السبب كان مقبولا. فقد كانت له علاقات طيبة حتى مع السوريين".

المحلل نوري زادة أشار الى ان العرب العراقيين يثقون بطالباني وقال ان زعيما كرديا آخر لو انتُخب بدلا من طالباني فان معاملتة ربما كانت ستختلف ، بحسب مدير معهد الدراسات العربية والايرانية في لندن.

- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

اعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن القلق من اختفاء معدات وحدوث ما سمَّته عمليات تفكيك واسعة في سبعة وثلاثين موقعا في العراق كانت تخضع سابقا للمراقبة الدولية لاحتمال وجود نشاطات نووية فيها.

وقال مدير الوكالة محمد البرادعي في تقرير الى مجلس الأمن الدولي ان الصور الملتَقطة من الاقمار الاصطناعية كشفت ان موقعا واحدا على الأقل كانت فيه انقاض ملوثة بالاشعاع النووي منذ زمن صدام ، تعرض الى عمليات حفر واسعة.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البرادعي ان هذه المعطيات تستدعي المتابعة من خلال التحقق بارسال مفتشين دوليين الى العراق لكي تخرج وكالة الطاقة الذرية بالاستنتاجات اللازمة. ولكن عودة المفتشين النوويين الدوليين الى العراق تبقى قضية إشكالية. فقد غادر هؤلاء المفتشون العراق عشية حرب آذار عام 2003 مع المفتشين الذين كانوا يبحثون عن اسلحة بيولوجية وكيمياوية. وبدلا من هؤلاء المفتشين استخدمت الولايات المتحدة فرقا اميركية في ما اتضح انه بحث غير مثمر عن اسلحة دمار شامل في العراق ، بحسب وكالة اسوشيتد برس.

وكانت دول اعضاء في مجلس الأمن الدولي اعلنت بعد اجتماع مغلق في آذار الماضي عن دنو ساعة الشروع في بحث مستقبل المفتشين الدوليين.
وتقوم الحكومة العراقية منذ فترة بتحرك نشيط لوقف استخدام عائدات العراق النفطية في تمويل نشاط المفتشين الدوليين عن الاسلحة قائلة ان هؤلاء لم يعد لهم دور وهم يكلفون الخزينة العراقية مبالغ طائلة. وأوضحت الحكومة العراقية للمجتمع الدولي ان المفتشين عن الاسلحة الكيمياوية والبيولوجية التي لا جود لها يكلفون العراق اكثر من اثني عشر مليون دولار سنويا ومفتشي وكالة الطاقة الذرية سيكلفونه أكثر من اثني عشر مليون دولار خلال العامين القادمين. ويطالب العراق بأن تُستخدم هذه الموارد المالية في اعادة اعمار العراق.

وكالة اسوشيتد برس افادت ان البرادعي قال في التقرير نصف السنوي الذي قدمه الى مجلس الأمن يوم الجمعة ان مفتشي وكالة الطاقة الذرية مستعدون لاستئناف عمليات التحقق في العراق منتظرا توجيهات مجلس الأمن واشار الى ان هناك مواقع عديدة ينبغي تفتيشها.

واوضح البرادعي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية قامت منذ عام 2003 بتحليل صورة ملتقَطَة بواسطة الاقمار الاصطناعية لمئة وواحد واربعين موقعا من أصل مئة وخمسة وسبعين موقعا كانت الوكالة حددتها في السابق بوصفها مواقع أساسية ساهمت في برنامج صدام النووي السري أو لديها القدرات التقنية للبدء مجددا بتنفيذ برنامج نووي كهذا.

واكد البرادعي ان وكالة الطاقة الذرية جمعت ، بطلب من الحكومة العراقية معلومات لمساعدة العراق في تخطيط عمليات التنظيف لازالة آثار المواد المشعة في المستقبل بالاستناد الى ما تعرفه الوكالة عن منشآت معينة ومواقع اخرى ذات صلة. وكان البرادعي اصدر تقريرا في تشرين الأول الماضي عن اختفاء ثلاثمئة وسبعة وسبعين طنا من المواد شديدة الانفجار من موقع القعقاع جنوبي بغداد. وصدرت في حينه وعود بفتح تحقيق في اختفائها. ولكن البرادعي قال في تقريره الجديد الى مجلس الأمن ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تتسلم حتى الآن معلومات اضافية يُمكن ان تُلقي ضوء على هذه القضية.

- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

اعلن الاتحاد الاوروبي اليوم السبت انه يعتزم تنظيم مؤتمر دولي حول اعادة اعمار العراق خلال الشهرين القادمين.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير خارجية لوكسمبورغ الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي جان اسلبورن ان المؤتمر سيُعقد في بروكسل في اواخر ايار أو اوائل حزيران هذا العام.

واوضح اسلبورن ان كبار المسؤولين العراقيين سيحضرون اعمال المؤتمر بالاضافة الى الولايات المتحدة. وقال وزير خارجية لوكسمبورغ ان الاتحاد الاوروبي يقوم بالتنسيق مع عدة دول منها اميركا على سبيل المثال.

وكان قادة الاتحاد الاوروبي طرحوا فكرة المؤتمر على الرئيس الاميركي جورج بوش خلال القمة التي جمعتهم به في بروكسل في شباط الماضي.

- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

بهذا مستمعينا الكرام نصل وإياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

- - - - فاصل غنائي طوله 4 دقائق و12 ثانية - - - - - - - - -

الملف الأمني:

نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.

افادت تقارير ان مسلحين يُعتقد انهم من السنة المتشددين يحتجزون اكثر من ثمانين شخصا رهائن في بلدة المدائن وهددوا بقتلهم ما لم يغادر الشيعة المنطقة.

ونقلت وكالة فرانس عن النقيب هيثم محمد ان المسلحين يجوبون شوارع البلدة مستخدمين مكبرات الصوت للمطالبة برحيل جميع الشيعة عن البلدة. واضاف النقيب محمد ان المسلحين احتجزوا اكثر من ثمانين شخصا بينهم نساء واطفال وهم يهددون بقتلهم. ونسبت فرانس برس الى خضير عباس البالغ من العمر اثنان وسبعون عاما وهرب مع عشرة من افراد عائلته القول ان المسلحين طوقوا البلدة. وقال عباس محمود الذي يعمل في سوق المدائن انه هرب من البلدة خشية ان يقتله المسلحون في حال بقائه.

وكالة رويترز نقلت عن مسؤول شيعي ان اشخاصا من المدائن اتصلوا به يتوسلون ان تنقذ الحكومة اقاربهم الرهائن ، بحسب المسؤول الشيعي الذي طلب عدم نشر اسمه.

واضاف المسؤول ان اشخاصا مدججين بأسلحة سيطروا فيما يبدو على بلدة المدائن الواقعة جنوبي بغداد حيث لا يُشاهَد أحد من قوات الشرطة أو الحكومة.

وقال مراسل فرانس برس ان عشرات العائلات نزحت من المدائن الى مدينة الكوت الواقعة على بعد مئتي كيلومتر جنوب بغداد.

وفي بغداد اصيب رجل وامراة فيليبينيان بجروح طفيفة عندما اطلق مسلحون في ثلاث سيارات النار على الحافلة التي تقلهما حين كانا متوجهين الى مطار بغداد حيث يعمل الاثنان. وكانت الفيليبين سحبت العام الماضي وحدتها الرمزية الصغيرة من العراق بعدما هدد مسلحون بذبح سائق شاحنة فيليبيني. ولكن اعدادا كبيرة من الفيليبينيين ما زالوا يعملون في العراق غالبيتهم في قواعد عسكرية اميركية. ويحتجز مسلحون مواطنا فيليبينيا رهينة منذ تشرين الثاني الماضي.

- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

وفي ديالى خطف مسلحون مهندسا عراقيا يعمل مدير مشروع كهربائي جنوب بهرز فيما اصيب ثلاثة اشخاص في انفجار عبوة استهدفت دورية للحرس الوطني في مدينة بعقوبة.
(تقرير صوتي من مراسل إذاعة العراق الحر في بعقوبة سالم حسين)

- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

وفي صلاح الدين قُتل سائق شاحنة تركي بانفجار عبوة ناسفة قرب مدينة بيجي. وهو ثامن سائق شاحنة اجنبي يُقتل في شمال العراق هذا العام. وكان غالبية الضحايا من الاتراك.


- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

ومن صلاح الدين الى كركوك حيث قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا ثلاثة من افراد قوى الأمن العراقية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عميد الشرطة سرهات قادر ان مسلحين قتلوا رجل شرطة واثنين من افراد الجيش خلال توجههم الى العمل. وقُتل الثلاثة باطلاق الرصاص عليهم من سيارات مسرعة.

وافادت وكالة الصحافة الالمانية ان ضابطا كبيرا في الجيش العراقي نجا من محاولة اغتيال في مدينة كركوك اليوم السبت. وقُتل احد مرافقيه واصيب آخر بجروح بليغة. وقال قائد شرطة كركوك العميد تورهان يوسف ان مسلحين قتلوا رجل شرطة امام منزله اليوم السبت. وفي حويجة التي تبعد نحو خمسة وخمسين كيلومترا غربي كركوك قالت مصادر الشرطة ان عربة همفي تابعة للجيش الاميركي دُمرت في عبوة ناسفة على جانب الطريق استهدفت رتلا اميركيا. ولم يُبلغ عن وقوع اصابات نتيجة الهجوم.

وفي الموصل اصيبت عربة في رتل للجيش الاميركي بأضرار في انفجار عبوة ناسفة. وقال الرقيب في الجيش الاميركي جون فرانزون إنه لم يُبلَّغ عن وقوع اصابات في الهجوم.

- - - - - - - - فاصل - - - - - - - - - -

بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الامني قدمناه الى حضراتكم من اذاعة العراق الحر في براغ.



على صلة

XS
SM
MD
LG