روابط للدخول

انفجار سيارتين مفخختين قرب مكاتب وزارة الداخلية في بغداد، واعتقال أميركي وبلغاري وبريطاني بتهمة تخطيط لرشو نظام صدام حسين


ميسون أبو الحب

انفجرت سيارتان مفخختان احداهما بعد الاخرى، قرب مكاتب وزارة الداخلية في بغداد اليوم مما ادى إلى مقتل خمسة عشر شخصا واصابة حوالى عشرين. الانفجار الاول سبب خسائر اكبر من الثاني لانه وقع خلال ازدحام الشوارع.
تنظيم القاعدة الارهابي في العراق الذي يتزعمه الاردني أبو مصعب الزرقاوي، اعلن مسؤوليته عن التفجيرين في بيان نشره على الانترنيت.
الكابتن جيف ديرسك قال للصحفيين اليوم في بغداد:

" انفجرت سيارتان مفخختان، احداهما وراء هذا الموقع بالتحديد أي المكان الذي يقع خلفي والثانية في الموقع الذي يقع خلفكم. لا نعرف حجم المتفجرات ولكنه كبير في الواقع. لا نعرف ما هو هدف الانفجار. السيارتان انفجرتا وجاء ردنا عليها.. وبعد تطويق المنطقة عثرنا على سيارتين مفخختين أخريين محتملتين ".


أعلنت السلطات الأميركية اليوم ان قرارا صدر بتوجيه اتهامات إلى أميركي وبلغاري وبريطاني لوضعهم خطة لدفع مبالغ كبيرة من الرشاوى لنظام صدام حسين.
نواب ادعاء قالوا في نيويورك ان الاتهامات تدخل في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء. تم إلقاء القبض على الأميركي والبلغاري في هيوستن في تكساس اليوم بينما قد يرحل المتهم الثالث إلى الولايات المتحدة من بريطانيا.
جاء في لوائح الاتهام ان خطة دفع الرشاوى تهدف إلى تمكين شركات نفطية يملكها المتهم الأميركي من الاستمرار في بيع النفط العراقي في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء. هذا ويواجه الثلاثة احكاما قصوى بالسجن لمدة اثنين وستين عاما وغرامة قدرها مليون دولار في حالة ثبوت التهمة عليهم.


التقى اعضاء من غرفة تجارة بغداد مع ممثلين عن رجال اعمال روس في موسكو اليوم لمناقشة احياء العلاقات التقليدية بين البلدين، حسب نبأ اوردته وكالة (اسوشيتيد بريس).
مجلس الاعمال الروسي العربي قال ان الجانبين ناقشا وسائل تشجيع الشركات الروسية على العودة إلى العراق إضافة إلى الاوضاع الامنية. يذكر ان وفد غرفة تجارة بغداد وصل موسكو يوم الاثنين في أول زيارة من نوعها منذ الحرب.


كلفت الولايات المتحدة وحلفاؤها (جيمس وولفنسون) مدير البنك العالمي الخارج بتنسيق الاصلاحات الفلسطينية الاقتصادية والسياسية وبجهود الاعمار في غزة.
تم الاعلان عن هذا التكليف اليوم في واشنطن على لسان وزيرة الخارجية الأميركية (غوندوليزا رايس) امام اعضاء مجموعة الاربعة الخاصة بمساعي السلام في الشرق الاوسط والتي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي وروسيا والامم المتحدة.
(رايس) قالت:

" السيد (وولفنسون) باعتباره مبعوثا خاصا لفك الارتباط في غزة سيركز جهوده على مجالين: الاول التنسيق الفلسطيني الاسرائيلي المتعلق بجوانب الانسحاب غير العسكرية وثانيا احياء الاقتصاد الفلسطيني بعد الانسحاب ".

يذكر ان الرئيس الأميركي جورج بوش رحب بخطة رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون للفصل والتي تتضمن إخلاء احدى وعشرين مستوطنة في غزة واربع مستوطنات من مجموع 120 في الضفة الغربية.

أعرب وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد اليوم عن دعمه قادة قرغيزيا الجدد كما تلقى تطمينات بامكان القوات الأميركية الاستمرار في استخدام قاعدة عسكرية تستخدم في العمليات الأميركية في افغانستان.
رئيس البلاد الحالي (كورمان بيك باكاييف) قدم هذه التطمينات لـ(رامسفيلد) خلال محادثات جرت في عاصمة قرغيزيا بشكيك.
وزير الدفاع الأميركي (رامسفيلد) عبر من جانبه عن دعم واشنطن قادة قرغيزيا الجدد في جهودها الهادفة إلى انشاء ديمقراطية مستقرة في البلاد.


أعلن بنك التنمية الاسيوي امكانية الشروع في مد انبوب لنقل الغاز من تركمانستان إلى باكستان مرورا بافغانستان.
وزير النفط في باكستان أمان الله جادون وصف الموافقة التي صدرت يوم أمس بكونها خبرا جيدا بالنسبة للدول الثلاثة إذ قال متحدثا عن بنك التنمية الاسيوي:

" لقد وجدوا ان هذا المشروع قابل للتنفيذ والبقاء في الظروف الحالية، وهو خبر جيد بالنسبة لباكستان وافغانستان وتركمانستان ".

هذا وقد حضر الاجتماع وزير النفط والغاز في تركمانستان (أمانجيلجي بوداكوف) ووزير الهندسة في افغانستان مير محمد صادق ورأسه شوكت عزيز رئيس وزراء باكستان الذي قال ان من شأن انبوب الغاز ان يطور العلاقات ويعزز التعاون الاقليمي.


قالت وزيرة الخارجية الأميركية (غوندوليزا رايس) ان واشنطن تمنح الجهود الاوربية الهادفة إلى السيطرة على برنامج إيران النووي اشهرا قليلة مقبلة قبل التفكير في اتخاذ اجراءات اكثر شدة.
جاء ذلك في مقابلة أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال أكدت فيها (رايس) على ان إحلال الاستقرار في الشرق الاوسط له الاولوية بالنسبة لواشنطن.
رايس اضافت ان الجهود الاوربية الهادفة إلى اقناع طهران بالتخلي عن برنامجها النووي تسير في الطريق الصحيح غير انها اضافت ان اجراءات اشد تجاه إيران ما تزال خيارا مطروحا.

نقلت وكالة (فرانس بريس) عن مسؤول ايراني قوله ان وزير خارجية إيران كمال خرازي التقى الرئيس السوري بشار الاسد اليوم خلال ثاني زيارة يقوم بها خرازي إلى دمشق في غضون اقل من اسبوعين.
خرازي عقد محادثات أيضا مع نظيره السوري فاروق الشرع واخبر الصحفيين ان البلدين يحتاجان إلى التشاور بشأن التطورات في المنطقة وفي القضية الفلسطينية.
خرازي قال ان الفراغ السياسي في لبنان ليس في مصلحة أي من دول المنطقة.
هذا ونقلت (فرانس بريس) عن وكالة الأنباء السورية، بان الشرع وخرازي استعرضا الوضع في لبنان وفي العراق وناقشا اجتماع دول جوار العراق الذي سينعقد في اسطنبول في الثامن عشر والتاسع عشر من هذا الشهر.

داهمت الشرطة الألمانية منازل ومكاتب وجوامع في مختلف انحاء البلاد في اطار عملية ذات نطاق اوربي تستهدف من يشتبه في كونهم متطرفين اسلاميين.
شرطة مدينة ميونخ التي نسقت لهذه العملية في ألمانيا قالت ان اعمال بحث تجري في 28 موقعا بينما جرت مداهمات أخرى في دول اوربية أخرى في اطار العملية نفسها.
جاء قرار تنفيذ هذه المداهمات في اطار تحقيق في قيام رجلين بعمليات لتبييض الاموال والتهرب من دفع الضرائب يشتبه في علاقتهما بمتطرفين.


على صلة

XS
SM
MD
LG