روابط للدخول

توقع إعلان الحكومة العراقية الانتقالية يوم الأحد المقبل، ونائب وزيرة الخارجية الأميركية يعلن بعد اجتماع مع أعضاء المجلس البلدي في الفلوجة أن الديمقراطية باتت تؤتي ثمارها


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
** توقع اعلان الحكومة العراقية الانتقالية يوم الاحد المقبل
** نائب وزيرة الخارجية الاميركية يعلن بعد اجتماع مع اعضاء المجلس البلدي في الفلوجة
ان الديمقراطية باتت تؤتي ثمارها،
وفي الملف مواضيع أخرى فالى التفاصيل:

--------------فاصل-------------
نقلت تقارير عن مريم الريس، عضوة الجمعية الوطنية الانتقالية عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد، عضوة الفريق المفاوض مع قائمة التحالف الكردستاني لتشكيل الحكومة العراقية الانتقالية ان لائحة الائتلاف العراقي الموحد ترفض منح القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي أي وزارة سيادية لكنها موافقة على اعطائها اربع حقائب وزارية.
واوضحت الريس ان اللمسات الاخيره توضع حاليا على تشكيلة الحكومة التي ستتالف من واحد وثلاثين وزيرا، سبعة عشر من الائتلاف العراقي وثمانية من التحالف الكردستاني، واربع حقائب للسنة العرب، وواحدة لكل من التركمان والكلدو اشور.
وقالت الريس انه اذا تم الاتفاق مع القائمة العراقية فستتنازل لائحتا الائتلاف والكردستانية عن بعض حقائبهما لصالح قائمة علاوي.
وتوقعت الريس ان يحصل الائتلاف على حقائب: الداخلية والمالية والنفط والكهرباء والصحة والزراعة والتربية والتعليم العالي وشؤون المرأة، اما التحالف الكردستاني فسيحصل على الخارجية والتخطيط والري والبلديات اضافه الى اربع وزارات اخرى لم توضح طبيعتها، وقالت ان العرب السنة سيحصلون على وزارة الدفاع ضمن الوزارات الاربع التي ستعطي لهم.
وسئلت الريس عن الجهة التي ستسمي الوزراء العرب السنة، فقالت انه تم تشكيل لجنة من شخصيات سنية بارزة بينهم نائب الرئيس غازي الياور والشيخ فواز الجربه، لاختيار المرشحين السنة وتقديم الاسماء الى رئيس الوزراء المكلف ابراهيم الجعفري. اما الائتلاف العراقي الموحد فقد شكل لجنة لتحديد مرشحي الائتلاف للحقائب الوزارية الخاصة بها وستعرض اللجنة اسماء من ستختارهم على اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الذي من المنتظر ان يعقد يوم السبت المقبل .
وتوقعت الريس ان يعرض الجعفري حكومته على الجمعية الوطنية يوم الاحد المقبل، وان يتم اختيار نائبين لرئيس مجلس الوزراء الاول احمد الجلبي، رئيس حزب الموتمر الوطني العراقي، والثاني برهم صالح احد قاده الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس جلال طالباني.
--------------فاصل-------------
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
ونبقى مع موضوع تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية اذ كان وزير الخارجية المنتهية ولايته هوشيار زيباري قال في تصريح نقلته وكالة انباء فرانس برس ان الخريطة الجديدة للحكومة العراقية مكتملة تقريبا اما موضوع الاعلان عنها فيعود الى رئيس الوزراء المكلف ابراهيم الجعفري ورجح ان تعرض التشكيلة الوزارية على الجمعية الوطنية يوم الاحد المقبل.
وقال زيباري هناك اتفاق بين قائمتي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني على اشراك القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي في الحكومة الجديدة.
واضاف زيباري وهو احد المفاوضين الاكراد بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، ان تقدما حصل في اتفاق قائمة الائتلاف العراقي والتحالف الكردستاني على التشكيلة الوزارية وعلى الحقائب ايضا، لكن مفاوضات مكثفة يجريها الجعفري بشأن اشراك قائمة علاوي، موضحا ان الحديث مع القائمة العراقية يتركز حول الحقائب الوزارية التي ستعطى لها.
وكان مصدر في القائمة العراقية اكد ان مشاركة القائمة في الحكومة العراقية الجديدة مشروطة بحصولها على اربع حقائب وزارية بينها وزارة سيادية.
--------------فاصل-------------
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
ابلغ نائب وزيرة الخارجية الاميركية روبرت زوليك أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفلوجة ان مستقبل العراق يعتمد على من هم من أمثالهةم في كل أنحاء العراق لا على الولايات المتحدة. وأضاف ان العراق وطنكم ولايمكننا سوى تقديم العون لكن عليكم انتم بناء هذا المستقبل، حسب تعبير زوليك.
وكان زوليك قام بزيارة خاطفة الى مدينة الفلوجة يوم الاربعاء وسمع من اعيانها الشكاوى عن أحوال المدينة المدمرة، وعن حاجة السكان الماسة الى المياه الصالحة للشرب والإسراع في ايجاد فرص عمل وتعويض السكان عن التدمير الذي لحق بممتلكاتهم ومنازلهم خلال محاصرة مدينتهم ومهاجمتها في خريف العام الماضي.
وقال نائب رئيس مجلس المدينة قاسم محمد الجاسم موجها حديثه الى المسؤول الاميركي لا يمكنك فرض الديمقراطية على الفلوجة في مثل هذا الوضع.
ووصف نائب وزيرة الخارجية الاميركية روبرت زوليك في تصريحات للصحفيين اجتماعه مع اعضاء المجلس المدينة المنتخب حديثا انه يعتبر الاجتماع الذي استمر نحو ساعة مع أعضاء المجلس علامة على ان الديمقراطية باتت تؤتي ثمارها، حسب تعبيره، واضاف انه لمس من المسؤولين في المدينة التزامهم بتحسين ألاوضاع المعيشية لسكان الفلوجة.
كما التقى نائب وزير الخارجية الاميركية زوليك مع عدد من المسؤولين الامنيين في المنطقة، وابلغهم انه قرر زيارة الفلوجة ليطلع بنفسه على الاوضاع الامنية وعملية اعادة اعمار المدينة وانعاش اقتصادها.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن الشيخ خالد حمود الجميلي رئيس المجلس البلدي المنتخب في الفلوجة ان الاوضاع هادئة الآن وان الاقتصاد بدأ ينتعش، مشيرا الى توفر امكانية البدء في إعادة الإعمار على نطاق واسع.
ونقل التقرير عن اللواء صباح مهدي قائد شرطة الفلوجة ان معظم المتاجر والمطاعم فتحت ابوابها وتعمل بشكل طبيعي، لكن مسؤولين اخرين شكوا بطء المساعي الاميركية لتعويض السكان الذين دمرت منازلهم وممتلكاتهم خلال الهجوم، وكان نحو 32 ألفا من سكان الفلوجة تقدموا بطلبات تعويض، لكنه لم تتم الاستجابة سوى لثلاثة آلاف طلب فقط حتى الآن.
--------------فاصل------------
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن رئيس غرفة تجارة بغداد محمد القزاز الذي يزور موسكو حاليا على راس وفد يمثل الغرفة في تصريح نقلته وكالة نوفوستي الروسية أن رجال الأعمال العراقيين يتطلعون الى مساهمة الشركات الروسية بشكل واسع في عمليات إعادة بناء العراق بحكم العلاقات التجارية والاقتصادية العريقة، حسب تعبيره التي تربط البلدين.
--------------فاصل-------------
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان الوزارة أجرت مباحثات مع سبع عشرة شركة عالمية لإنشاء مصفاة كبيرة في العراق بطاقة تتراوح ما بين ربع مليون وثلثمئة الف برميل يوميا.
واوضح في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن ان كلفة هذا المشروع الذي سينفذ على مرحلتين قد تتجاوز ملياري دولار بينما تقدر مدة العمل فيه اكثر سنتين، وأشار الى ان التمويل سيكون على الشركة المنفذة ذاتها على ان تستقطع الاموال من الانتاج دون ان تتحمل ميزانية الدولة اية أعباء.

مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.

--------------فاصل غنائي-------------

ملف العراق الامني

مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني.

في بغداد انفجار سيارتين مفخختين عند رتل لرجال الشرطة العراقية في الجادرية جنوبي العاصمة العراقية بغداد، التفاصيل في رسالة حيدر رشيد:
(تقرير)

في الموصل العثور على عدد من الجثثت لمديني احداها كانت مقطوعة الرأس ومواجهات في تلعفر بين مسلحين والقوات المتعددة الجنسيات، تفاصيل الوضعه الامني في الموصل في رسالة احمد سعيد:
(تقرير)

مداهمات وعمليات تفتيش في بعقوبة وانفجار عبوة شرق المدينة يؤدي الى جرح خمسة مدنيين واعتقال اكثر من اربعين في بلدروز، تفاصيل الوضع الامني في محافظة دياله من سالم حسين:
(تقرير)

في البصرة عبوة ناسفة تستهدف رتلا من السيارات البريطانية، والعثور على جثة ضابط أمن متقاعد منذ السبعينات، تفاصيل الوضع الامني في البصرة من فائق الخالدي:
(تقرير)
--------------فاصل-------------
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الامني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.





على صلة

XS
SM
MD
LG