روابط للدخول

الياور يدعو إلى منح العرب السنّة دوراً سياسياً أكبر في العراق، نائب وزيرة الخارجية الأميركية يقوم بزيارة مفاجئة إلى العراق، اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في جنوب البلاد


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نُقل عن نائب الرئيس العراقي الشيخ غازي عجيل الياور قوله اليوم الأربعاء إن زعماء البلاد الجدد لا يقومون بجهدٍ كافٍ لضم العرب السنّة إلى الساحة السياسية الجديدة في العراق.
ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى الياور قوله أيضاً إنه يتعين على السياسيين ضمان حصول السنّة في العراق على مناصب عليا في الوزارات للمساعدة في تهدئة توترات ما بعد الانتخابات.
كما حضّ نائب الرئيس العراقي السنّة الذين فاتتهم فرصة الإدلاء بأصواتهم على تعويضها من خلال المساعدة في صياغة الدستور.

قام روبرت زوليك نائب وزيرة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء بزيارة مفاجئة إلى العراق. وأفادت وكالات أنباء عالمية بأنه توجه بعد وصوله إلى مطار بغداد الدولي إلى الفلوجة حيث التقى مع الجنود الأميركيين وتحدث معهم عن جهود إعمار المدينة.
ومن المقرر أن يجتمع زوليك أثناء زيارته مع الرئيس العراقي الانتقالي جلال طالباني ورئيس الوزراء المكلف إبراهيم الجعفري إضافةً إلى زعماء آخرين.
وتأتي هذه الزيارة غير المعلنة بعد يوم واحد من الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد إلى العراق الثلاثاء.

ذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية التلفزيونية اليوم الأربعاء أن الرهينة الأميركي المحتجز في العراق حثّ واشنطن في شريط فيديو على التفاوض مع خاطفيه وإنقاذ حياته.
وأفادت رويترز بأن الرهينة الذي اختطف يوم الاثنين ويُعتقد أنه متعاقد ظهر في الشريط وهو يمسك بجواز سفره بينما وقف مسلحون من حوله.

أعلن الجيش الأميركي أن انفجار سيارة ملغمة قرب قافلة أميركية خارج المنطقة الخضراء في بغداد اليوم الأربعاء أدى إلى مقتل خمسة عراقيين وإصابة أربعة من المتعاقدين الأميركيين بجروح بسيطة.
ونقلت رويترز عن الناطق العسكري جيمس دريك أن السيارة انفجرت بينما كانت قافلة تابعة لوزارة الدفاع وتقل عمالا مدنيين تغادر المنطقة الخضراء نحو الساعة التاسعة والنصف صباحا.
ولحقت أضرار بعربتين أميركيتين وخمس عربات عراقية جراء الانفجار.

في شمال العراق، أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة تحت أنبوب للنفط في كركوك الأربعاء أسفر عن مقتل تسعة من عناصر حماية المنشآت النفطية وإصابة أربعة آخرين بجروح.
وصرح قائد شرطة المدينة اللواء تورهان يوسف بأن الانفجار وقع في حقول الدبس التي تبعد نحو خمسة عشر كيلومترا شمال كركوك، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
وأضاف أن الانفجار وقع عند الساعة 9,45 صباح اليوم بالتوقيت المحلي موضحا أن "القتلى وبينهم العقيد ناظم عبد الله مدير عمليات الحمايات النفطية في كركوك سقطوا بينما كانوا يحاولون تفكيك عبوة ناسفة لكن عبوة أخرى انفجرت في هذه الأثناء كانت مزروعة قرب العبوة الأولى"، بحسب تعبيره.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر أن انفجار سيارة ملغمة قرب قافلة عسكرية أميركية في العاصمة العراقية اليوم الأربعاء أوقع أربع إصابات بين المدنيين وكان واحدا من بين أربعة انفجارات هزت بغداد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصدر من الحرس الوطني العراقي في موقع الحادث أن القافلة الأميركية والتي كانت تضم قوات من الحرس الوطني العراقي تعرضت للهجوم قرب العامرية بغرب بغداد.
وذكر أحد الشهود أن الانفجار دمر عربة عسكرية أميركية من طراز (همفي) وعددا من السيارات المدنية. ونقلت مروحية أميركية الجرحى وكانت إصاباتهم خطيرة.
كما أفيد نقلا عن شهود بأن ثلاثة انفجارات أخرى استهدفت قوافل أميركية في مناطق أخرى من العاصمة بينها انفجار وقع قرب المطار الدولي.
وأعلنت قاعدة تنظيم الجهاد في بلاد الرافدين مسؤوليتها عن هجوم انتحاري على قافلة أميركية قرب المطار.

وفي عملية أخرى وقعت في الوقت نفسه تقريباً، انفجرت عبوة ناسفة في منطقة شارع فلسطين مستهدفة رتلا أميركيا واشتعلت النيران في شاحنة عسكرية أميركية في المنطقة القريبة من عدد من الوزارات ومن أكاديمية الشرطة.
ولم يكن لدى الناطقين العسكريين الأميركيين معلومات فورية عن هذه الهجمات.

هذا ونقلت فرانس برس عن مصدر في الشرطة العراقية أن هجوما آخر استهدف مركبة عسكرية أميركية في منطقة بغداد الجديدة لكن لم يكن بوسعه إعطاء تفاصيل في هذا الشأن.

وفي بغداد أيضاً، صرح ضابط في الشرطة العراقية بأن ضابطا كبيرا أصيب إصابة بليغة في هجومٍ نفذه مسلحون اليوم الأربعاء.
رويترز نقلت عن ضابط الشرطة الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "مسلحين مجهولين اعترضوا طريق العقيد ناجي صعب حسين الذي يعمل مسؤولا في دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية في منطقة الدورة."
وأضاف المصدر أن الضابط "أصيب نتيجة الهجوم إصابة بليغة في رأسه وأصيب أيضاً ابنه الذي كان معه في السيارة. وتم نقلهما إلى مستشفى الجملة العصبية في بغداد وهما بحالة خطرة جدا"، على حد تعبيره.

في جنوب البلاد، تم صباح اليوم الأربعاء اكتشاف مقبرة جماعية جديدة تعود إلى عهد النظام العراقي السابق في ضواحي مدينة الناصرية، حسبما أعلن مسؤول محلي.
وصرح حيدر علي مدير الإعلام في الناصرية لفرانس برس بأنه "عثر حتى الآن على 25 جثة"، بحسب تعبيره.

من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم نشرة الأخبار.
في الأنباء العالمية والإقليمية، قام وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد بزيارة إلى أفغانستان لتفقد القوات الأميركية وجهود إعادة الإعمار. وأفيد بأن المحادثات التي أجراها في كابل مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تركزت على الأمن وعمليات مكافحة الإرهاب واستراتيجيات مطاردة عناصر طالبان وتنظيم القاعدة حول الشريط الحدودي بين باكستان وأفغانستان. كما تم البحث في إقامة منشآت عسكرية أميركية على المدى الطويل في إطار استراتيجية تهدف إلى الحد من تهديد طالبان والقاعدة، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن مسؤولين.

وفي وقتٍ لاحقٍ الأربعاء، وصل رامسفلد إلى إسلام آباد قادماً من كابل لإجراء محادثات مع الرئيس الباكستاني الجنرال برفيز مشرف تتركز على سبل مكافحة الإرهاب.

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي إرييل شارون ليل الثلاثاء الأربعاء محادثات مع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بعد يوم على القمة الأميركية الإسرائيلية.
فرانس برس نقلت عن عضو في الوفد الإسرائيلي تصريحه بأن اللقاء الذي استمر تسعين دقيقة تناول قضايا استراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة مضيفاً أن شارون وتشيني بحثا في المسألة النووية الإيرانية دون الإدلاء بتفصيلات إضافية.
وجاء هذا اللقاء بعد يوم واحد من محادثات أجراها الرئيس جورج دبليو بوش مع شارون في مزرعته في كروفورد بولاية تكساس تناولت مسألتي الانسحاب الإسرائيلي المقبل من غزة وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية.
وقد عبّر بوش عن دعمه لخطة الانسحاب من غزة لكنه دعا شارون إلى وقف توسيع المستوطنات.
والتقى شارون بعد تشيني نائب وزير الدفاع بول وولفووتز وتناول العشاء مع عدد من أعضاء مجلسيْ الشيوخ والنواب الأميركيين.
ويعود شارون إلى إسرائيل الأربعاء.

في لندن، أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لدى إطلاقه حملة حزب العمال البريطاني الأربعاء انه سيتنحى عن زعامة الحزب بعد ولاية ثالثة في السلطة في حال فوز حزبه في الانتخابات.
ونقلت فرانس برس عن بلير تصريحه "لقد قلت إن هذه آخر انتخابات أخوضها. وفي الانتخابات المقبلة سيكون هناك زعيم جديد للحزب"، بحسب تعبيره.
لكن بلير أكد انه سيتولى السلطة لفترة ثالثة كاملة في الحكومة إذا فاز حزبه في الانتخابات التي ستجري في الخامس من أيار المقبل.

وصل الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر إلى سوريا اليوم الأربعاء في زيارة رسمية تستغرق يومين.
وكانت الزيارة قوبلت بانتقادات أميركية اعتبرت أنها ترسل إشارة خاطئة إلى دمشق.
لكن الرئيس التركي حرص في الفترة التي سبقت الزيارة على التأكيد على أهمية العلاقات بين أنقرة وواشنطن فيما قالت وسائل الإعلام التركية إن سيزر سينقل رسالة قوية إلى المسؤولين السوريين.
ونقلت رويترز عن صحيفة (حريت) التركية واسعة الانتشار أن "المصادر الدبلوماسية ذكرت انه من المتوقع أن ينقل الرئيس سيزر رسالة إلى نظيره السوري بشار الأسد مفادها أن عليه أن يسحب قواته من لبنان بأسرع وقت ممكن."

في دمشق، احتجت وزارة الخارجية السورية الأربعاء على إعلان السلطات العراقية أنها اعتقلت أخيراً مواطنا عراقيا كان يستعد للتسلل إلى سوريا لتسلم سيارة مفخخة.
ونقلت فرانس برس عن بيان أصدرته الوزارة أنها "طلبت إلى شعبة رعاية المصالح السورية في بغداد تقديم احتجاج رسمي حول ما أعلنته وزارة الدفاع العراقية من أن قوات حرس الحدود ألقت القبض على مواطن عراقي كان يحاول التسلل إلى سوريا للعودة منها إلى العراق بسيارة مفخخة".
وأضافت دمشق "أن تكرار بث مثل هذه الادعاءات غير الصحيحة يسيء للعلاقات بين البلدين الشقيقين" داعية السلطات العراقية إلى "وضع حد لمثل هذه الحملات" ضد سوريا.

في بيروت، قال رئيس الوزراء اللبناني عمر كرامي بعد أن أعلن اعتذاره عن تشكيل الحكومة اليوم الأربعاء انه ما زال من الممكن إجراء الانتخابات العامة في موعدها في أيار.
رويترز أفادت بأن كرامي صرح بذلك خلال مؤتمر صحفي أعلن فيه قرار الاعتذار بعد إخفاقه في تشكيل حكومة لبنانية جديدة.

في موسكو، جرى التوقيع بالأحرف الأولى اليوم الأربعاء على اتفاقية تمهيدية للتعاون بين غرفتيْ التجارة والصناعة الروسية والعراقية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو.
(خاص من موسكو)

أخيراً، وفي برلين، قررت الحكومة الألمانية الأربعاء إرسال ما لا يزيد عن 75 جنديا معظمهم من المراقبين العسكريين في إطار بعثة سلام تابعة للأمم المتحدة في جنوب وشرق السودان.
رويترز نقلت عن بيان أصدرته الحكومة أنه توجد الآن "فرصة سلام للسودان كله ولعودة أربعة ملايين نازح" معلنةً أيضاً إرسال مساعدة عاجلة لعام 2005 مماثلة لتلك التي قدمتها عام 2004 وتبلغ 32,5 مليون يورو.
يشار إلى أن قوة بعثة الأمم المتحدة في السودان التي ستعمل بتفويض أولي لستة أشهر تتكون من عدد أقصاه عشرة آلاف جندي و715 شرطيا مدنيا.





على صلة

XS
SM
MD
LG