روابط للدخول

نمو الاستثمارات في إقليم كردستان، رفع معدلات الإنتاج والصادرات النفطية، التعاون العراقي-الروسي في مجال الطاقة


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المستشار القانوني لإحدى الشركات الاستثمارية الخاصة حول نمو قطاع الاسثمارات في إقليم كردستان إضافة إلى عرضٍ للتصريحات التي أدلى بها أخيراً المدير العام لشركة نفط الجنوب عن واقع الصناعة النفطية العراقية وخطةٍ لرفع الإنتاج.
حلقة اليوم تتضمن أيضاً مقابلة مع رئيس (الاتحاد الروسي لصناعة النفط والغاز) حول التعاون الثنائي بين بغداد وموسكو في مجال الطاقة.
--- فاصل ---

نمو الاستثمارات في إقليم كردستان
يشهد إقليم كردستان توسعا ملحوظا في المشاريع الاستثمارية المتنوعة على نحوٍ يدفع الشركات إلى استقدام الأيدي العاملة من خارج البلاد بشكل متزايد.
مراسلنا في أربيل شمال رمضان وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع المستشار القانوني لإحدى أكبر الشركات الاستثمارية الخاصة هناك.
(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---
رفع معدلات الإنتاج والصادرات النفطية
في إطار خطةٍ طموحة تُنفّذ حالياً، من المتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة ارتفاعاً في الإنتاج النفطي من الحقول الجنوبية ما قد يؤدي إلى زيادةٍ في معدل الصادرات أيضاً.
هذا ما أعلنه المدير العام لشركة نفط الجنوب في مؤتمر صحفي عقده أخيراً وتحدث فيه أيضا عن تأثير عمليات التخريب على الصناعة النفطية العراقية.
مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة فائق الخالدي حضر المؤتمر ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
التعاون العراقي-الروسي في مجال الطاقة
أُعلن في موسكو أخيراً أن (الاتحاد الروسي لصناعة النفط والغاز) قام بتوقيع مذكرة مع وزارة الخارجية الروسية للتنسيق مع شركات الطاقة الروسية العاملة في الخارج.
وفي متابعته لهذا الموضوع، التقى مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو رئيس (الاتحاد الروسي لصناعة النفط والغاز) غينادي شمال Gennady Shmal وسأله عما إذا كانت هذه الشركات وخاصةً تلك التي تنفّذ مشاريع نفطية في العراق تتلقى دعماً أو مساعدات رسمية.
الصناعي الروسي تحدث لـ(التقرير الاقتصادي) أيضا عن مستقبل التعاون بين بلاده والعراق في مجال استخراج النفط.
وفي المقابلة التالية، أجاب أولا عن سؤال يتعلق بتأثير الأوضاع الأمنية الحالية في العراق على التعاون النفطي الثنائي قائلا:
(المقابلة – موسكو)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG