روابط للدخول

الرئيس جورج بوش يعلن في كلمة امام جنود اميركيين في تكساس ان تأسيس عراق حر في قلب الشرق الاوسط هو هزيمة ساحقة لقوى الاستبداد والارهاب


حسين سعيد

**)
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش انه مقتنع بان وجود القوات الاميركية في العراق ادى الى بدء موجة تحول ديمقراطي في الشرق الاوسط. واوضح الرئيس الاميركي في كلمة القاه امام جنود امريكيين في قاعدة (فورت هوود) في تكساس:
“ ان نجاح الديمقراطية في العراق يبعث برسالة من بيروت الى طهران مفادها ان الحرية يمكن ان تكون مستقبل أي أمة، وان تأسيس عراق حر في قلب الشرق الاوسط هو هزيمة ساحقة لقوي الاستبداد والارهاب. مضيفا في كل ارجاء الشرق الاوسط نشهد موجة من التحول الديمقراطي، انها تحركات تؤشر على حدث تاريخي في الثورة الديمقراطية العالمية. “

وضرب الرئيس الاميركي مثلا بالانتخابات في الاراضي الفلسطينية وبالتظاهرات في لبنان وبالانتخابات البلدية في السعودية وبالخطوات التي تتخذها مصر نحو الاصلاح الديمقراطي.

**)
حذر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الذي وصل الى بغداد اليوم بزيارة مفاجئة، حذر الحكومة الجديدة من عمليات التطهير السياسية والمحاباة وقال ان مثل هذه العمليات قد تؤدي الى غياب الثقة أو فساد الحكومة.
كما حذر رامسفيلد من اي تعديل في الجدول الزمني للعملية السياسية قائلا ان الولايات المتحدة تعارض أي تأجيل خاصة في وضع دستور جديد بحلول منتصف آب المقبل واجراء انتخابات عامة في كانون الاول المقبل.
واجتمع رامسفيلد في بغداد بالرئيس العراقي جلال طالباني وبرئيس الوزراء ابراهيم الجعفري.
وكان رامسفيلد اعلن قبل اجتماعه الى القيادة العراقية الجديدة ان التعيينات الحكومية يجب ان تكون لمصلحة العراق والا يكون اساسها الولاءات الحزبية او تمنح كمكافات او تحجب كعقاب.

**)
وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد زار منتجع صلاح الدين بعد ظهر اليوم مقر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، حيث عقد الجانبان اجتماعا لاكثر من نصف ساعة وعقب الاجتماع عقد بارزاني ورامسفيلد مؤتمرا صحفيا مشتركا.

**)
أعلنت الحكومة العراقية أنها اعتقلت فاضل إبراهيم المشهداني، القيادي السابق في حزب البعث إضافة إلى رجل آخر كان يخطط لتفجير سيارات مفخخة.
وتم القبض على المشهداني في مزرعة شمال شرق بغداد بحسب بيان رسمي.
واكد البيان ان المشهداني هو احد المسؤولين الرئيسيين عن تنسيق وتمويل الهجمات الإرهابية في العراق.
وكانت الحكومة العراقية رصدت مبلغ 200 ألف دولار كمكافأة لمن يدل بمعلومات تؤدي للقبض على المشهداني.

**)
اعلن وزير الدفاع البولندي يرزي سمازينسكي ان بولندا ستسحب قواتها العاملة ضمن بعثة عمليات الاستقرار البولندية من العراق في اواخر العام الحالي أي مع انتهاء موعد تفويض مجلس الامن بعملها ضمن القوات المتعددة الجنسيات.
يشار الى بولنده تدير قوة استقرار متعددة الجنسيات في جنوب وسط العراق وتشارك فيها بالف وسبعمئة عسكري.

**)
اعلنت الشرطة الألمانية إن إيرانيا مسلحا بسكاكين افرج عن أربع تلميذات
المانيات كان يحتجزهن كرهائن.
ونقلت وكالة انباء اسوشيتدبرس عن الشرطة الالمانية ان الايراني افرج عن الرهائن بعد خمس ساعات من الاحتجاز دون تلبية مطلبه، ودون سفك دماء.
ووقع الحادث بعد ظهر اليوم في بلدة إنابيتال شمال شرق مدينة كولونيا.

**)
اعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في تصريحات للصحفيين ان المواجهات بين القوات الحكومية وانصار الحوثي في محافظة صعده انتهت عمليا منذ يوم الاربعاء الماضي وان القوات الحكومية سيطرت على مناطق المتمردين.
ووصف الرئيس اليمني اتباع الحوثي بالمتمردين الخارجين على القانون وقال انه ليس لهم وزن سياسي ولا يمثلون اي خطر على وحدة اليمن.

**)
يبدأ الرئيس التركي احمد نجدت سيزار زيارة الى سوريا يوم غد الاربعاء. وذكرت تقارير ان مباحثات القمة السورية التركية ستتركز على قضايا كثيرة تهم الجانبين لعل اهمها الوضع في العراق.

**)
اعلنت هيلدا فرافيورد جونسون وزيرة التنمية النرويجية ان مؤتمر المانحين، لمساعدة السودان على التعافي من اثار اطول حرب اهلية في افريقيا تعهدوا بتقديم دعم بمبلغ اربعة مليارات ونصف المليار دولار خلال العامين المقبلين، بينما اعلنت الولايات المتحدة ان تسليم الاموال سيكون مشروطا بتحقيق تقدم في انهاء الانتهاكات في اقليم دارفور غرب السودان.

على صلة

XS
SM
MD
LG