روابط للدخول

الجمعية الوطنية تناقش مشروع نظامها الداخلي


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار.

واصلت الجمعية الوطنية اعمالها اليوم الاثنين بمناقشة مشروع النظام الداخلي للجمعية المؤلفة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا. في غضون ذلك اكد حسين الصدر عضو الجمعية عن القائمة "العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهية ولايتُه اياد علاوي ، إن كتلتَه البرلمانية قررت المشاركة في الحكومة. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى حسين الصدر تشديدَه على ضرورة ان تكون المشاركة حقيقية وليست شكلية.
واشار عضو الجمعية الوطنية الى ان القائمة "العراقية" تريد اربع حقائب وزارية بينها احدى الوزارات الرئيسية.
وقال حسين الصدر ان كتلته ستقود المعارضة في البرلمان في حال عدم الاستجابة لمطالبها هذه.
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن عضو الائتلاف العراقي الموحد علي الدباغ انه يرى ان هذه المطالب كثيرة.
وكان نائب الرئيس الشيخ غازي الياور زار المرجِع الديني علي السيستاني. وقال الياور في تصريح للصحفيين في اعقاب اللقاء الذي استمر نحو تسعين دقيقة في مدينة النجف ان الزيارة كانت لشكر السيد السيستاني على عمله الكبير وإصراره الذي ادى الى نجاح الانتخابات وتشكيل الجمعية الوطنية.


اجرى رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي الجديد ابراهيم الجعفري. وأفادت وكالة الانباء السورية (سانا) ان عطري اكد في حديثه الهاتفي مع الجعفري استعداد الحكومة السورية لتقديم كل اشكال العون والدعم للعراق في جميع المجالات.
واعرب عطري عن الثقة بقدر الشعب العراقي على تجاوز الظروف التي مر بها.
وكان عطري بعث ببرقية تهنئة الى الجعفري لمناسبة توليه رئاسة الحكومة.
وتناول البحث خلال الاتصال الهاتفي مع الجعفري سبل تطوير علاقات التعاون بما يخدم مصالح الشعبين العراقي والسوري.
واشار مراقبون الى ان هذا ربما كان اول اتصال رسمي بين البلدين منذ انتخاب مجلس الرئاسة وتكليف الجعفري بتشكيل الحكومة.


تظاهر نحو اربعمئة طالب جامعي في مدينة بعقوبة اليوم الاثنين احتجاجا على الوجود العسكري الاميركي. وخرج الطلاب في مسيرة من جامعة ديالى الى مبنى المجلس في مركز المدينة. وافادت وكالة فرانس برس ان المتظاهرين احرقوا العلم الاميركي وسلموا مجلس المحافظة قائمة بمطالبهم.


نفذت القوات العراقية والاميركية اليوم الاثنين عملية واسعة النطاق في منطقة الرشيد وسط بغداد اسفرت عن القاء القبض على عشرات الاشخاص المشتبه بأنهم من المسلحين. وقال المقدم كليفورد كنت من فرقة المشاة الثالثة الاميركية ان خمسة وستين شخصا من المشتبه بهم اعتُقلوا في العملية التي شارك فيها حوالي خمسمئة من عناصر الشرطة والجيش العراقي ونحو مئتي جندي اميركي.
واصيب جندي عراقي بجروح. وقال الجيش الاميركي في بيان ان احد المشتبه بهم من المسلحين نُقل الى المستشفى للعلاج بعد اصابته بجروح في العملية. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الناطق العسكري الاميركي الرائد روس كوفمان ان العملية اسفرت عن تحطيم ثلاث شبكات ارهابية ، بحسب تعبير المتحدث العسكري الاميركي. وافادت وكالة الانباء الالمانية ان المعتقلين هم من المشتبه بارتكابهم عمليات اغتيال وذبح وخطف وترويع وتنفيذ هجمات ضد قوى الأمن العراقية وقوات التحالف.
وفي سامراء قُتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب ستة وعشرون آخرون في عملية انتحارية بسيارة مفخخة جرت في سوق مزدحمة شرقي المدينة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طبي ان خمسة اطفال وامرأة بين المصابين. ووجهت نداءات بمكبرات الصوت من الجوامع الى الاهالي للتبرع بالدم.
وفي محافظة الانبار اصيب ثلاثة جنود من مشاة البحرية الاميركية وثلاثة مدنيين في ثلاث عمليات انتحارية بسيارات مفخخة استهدفت قاعدة اميركية اليوم الاثنين في مدينة القائم قرب الحدود السورية. ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطقة العسكرية باسم مشاة البحرية الاميركية الملازم الاول كايت فادنبوش تأكيدها انفجار ثلاث سيارات مفخخة. واعلن فرع تنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه الاردني ابو مصعب الزرقاوي مسؤوليته عن الهجوم في بيان نشره على موقع الكتروني.
وفي نينوى قَتل مسلحون عضو المجلس البلدي للمحافظة عجيل محيسن عجيل. وقالت مصادر الجيش الاميركي اليوم الاثنين ان عجيل كان في سيارته قرب المستشفى العام عندما نزلت مجموعة من المسلحين من سيارة اخرى كانت متوقفة على مقربة من سيارته واردته قتيلا. وقُتل سائقه ايضا في الهجوم.


قال مسؤول اميركي ان مواطنا اميركيا خُطف بالقرب من بغداد اليوم الاثنين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان انباء وردت عن خطف اميركي في مكان ما في العراق مرجحا ان يكون الاميركي المخطوف متعاقدا يعمل في مشروع من مشاريع المساعدة. ولكن المسؤول استدرك ان هذه الانباء ما زالت اولية مشيرا الى انها يمكن ان تكون غير صحيحة.
وفي اسلام اباد اكدت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الاثنين سلامة موظف سفارتِها في بغداد الذي خُطف قبل يومين مشيرة الى ان الخاطفين يحتجزونه للمطالبة بفدية مقابل الافراج عنه.
وكان مالك محمد جاويد الذي يعمل مساعدا في السفارة ولا يحمل صفةً دبلوماسية اختفى بعدما خَرَج قاصدا المسجد لاداء صلاة العشاء يوم السبت الماضي. وقال الناطق باسم الخارجية الباكستانية جليل عباس جيلاني ان جاويد على اتصال منتظم مع القائم بالاعمال الباكستاني وان آخر اتصال اجراه مع القائم بالاعمال كان ليل امس الأحد.
واوضح جيلاني ان حكومته قررت ارسال مبعوث خاص الى العراق في اطار الجهود المبذولة لتأمين الافراج عن الموظف المخطوف. وفي سياق متصل اعلنت وزارة الدفاع اليوم الاثنين ان قوى الأمن العراقية القت القبض على احد خاطفي الصحفيَين الفرنسيَين اللذين احتجزهما خاطفوهُما مئة واربعة وعشرين يوما قبل الافراج عنهما في كانون الاول الماضي. وقالت وزارة الدفاع في بيان إن قوى الأمن ألقت القبض على عامر حسين شيخان في الرابع من نيسان وانه اعترف بخطف الصحفيَين الفرنسيين ومعهما مواطن سوري والمشاركة في عمليات ارهابية اخرى ، بحسب بيان الوزارة.
وفي بوخارست قالت ناطقة رئاسية ان الصحفيين الرومانيين الثلاثة الذين خطفوا في العراق في الثامن والعشرين من آذار ما زالوا على قيد الحياة. ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطقة الرئاسية ان رومانيا متفائلة بحالتهم الصحية في ضوء المعلومات المتوفرة.


قال قادة عسكريون اميركيون إن تحسن الوضع الأمني في العراق يمكن ان يؤدي الى اجراء تخفيضات كبيرة في القوات الاميركية بحلول مطلع العام القادم. واوضح القادة العسكريون الاميركيون ان خفض قواتهم يعود الى النجاح المتحقق في مكافحة المسلحين وإعداد قوى الأمن العراقية. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز ان الجيش الاميركي يخطط بهذا الاتجاه ولكنه حذر من ان المسلحين "يَقتلون كل يوم عمليا وان هذا ما زال تهديدا شديد الفاعلية" ، بحسب تعبير الجنرال الاميركي.


تعتزم المفوضية العليا للانتخابات في العراق الشروع في التحضير للاستفتاء المقرر إجراؤه على الدستور الدائم في نهاية العام في ضوء الخبرات التي اكتسبتها المفوضية منذ تشكيلها ولغاية اعلان النتائج النهائية للانتخابات.
وقال الناطق باسم المفوضية فريد ايار في تصريح اليوم الاثنين ان مجلس المفوضين يعقد اجتماعات متواصلة لتقييم عمل المفوضية وتحديد أي ثغرات قد تكون نشأت في السابق بهدف تلافيها في العمل المقبل.


على صلة

XS
SM
MD
LG