روابط للدخول

مقابلة مع (مهند الدليمي) رئيس جمعية حقوق الإنسان في بابل .. ومع الباحث (سالم مهدي العزاوي) عن دراسة في موضوع حقوق الطفل .. ومع الناشطة (سوزان رمضان محمد) عن نفس الموضوع


ديار بامرني في الحلقة الأخيرة من البرنامج الأسبوعي نسلط الضوء على حقوق الإنسان في المحافظات العراقية وتتضمن حلقة اليوم لقاء مع رئيس جمعية حقوق الإنسان في بابل، بالإضافة إلى حديثين متعلقين بحقوق الطفل ..

طابت أوقاتكم مستمعينا ألكرام:
في حلقة هذا الأسبوع من البرنامج, سنقوم بفتح ملفات حقوق الأنسان في بعض المحافظات ألعراقية. ففي بابل سنستمع الى حديث رئيس جمعية حقوق الأنسان في المحافظة عن الأنتهاكات التي تحدث هناك. ومن بعقوبة, أستاذ جامعي أعد دراسة الغرض منها هو تحقيق أتفاقية حقوق ألطفل. أما في كركوك, أجرت الأذاعة لقاءا مع مديرة منظمة تعنى بشؤون الشباب, فأبقوا معنا.
--- فاصل ---
أعزائي المستمعين, بدأت الكثير من المنظمات والجمعيات الأهلية والغير الحكومية المهتمة في مراقبة حقوق الأنسان, بدأت هذه المنظمات تظهر ويزداد عددها في العراق بعد حرب التحرير وسقوط نظام صدام الذي منع وجود مثل هذه المنظمات لكي لا تفضح ما يقوم به النظام من قمع وأضطهاد بحق العديد من العراقيين. ألمراقبون أكدوا على تحسن ملحوظ في مجال حقوق الأنسان الان ولكن وبالرغم من المحاولات التي تقوم بها السلطات العراقية والقوات المتعددة الجنسيات في حفظ وصيانة تلك الحقوق, مازالت تحدث في مناطق عدة من العراق أنتهاكات يتعرض لها مواطنون. من هذه الجمعيات المراقبة لحقوق الأنسان , "جمعية حقوق الأنسان في محافظة بابل" وألتي بدأت عملها هناك بعد سقوط النظام مباشرة وتقوم بمراقبة الأنتهاكات التي تحدث في المحافظة وتحاول وبالتعاون مع الجهات الرسمية الحد من هذه الأنتهاكات. مراسلنا هناك (علي ألربيعي) التقى بالسيد (مهند الدليمي) رئيس الجمعية ونائب المدعي العام في رئاسة أستثناء بابل والذي تحدث عن عمل منظمات حقوق الأنسان في المحافظة ومدى تجاوب الجهات الرسمية معها والمشاكل التي تعانيها الجمعية. ألسيد مهند الدليمي تحدث أولا عن الأنتهاكات التي تحدث في محافظة بابل :

)لقاء مع السيد (مهند الدليمي) رئيس جمعية حقوق الأنسان في محافظة بابل(
--- فاصل ---
ننتقل الى محافظة ديالى لنفتح مستمعينا الكرام ملفا أخر من ملفات حقوق الأنسان ولنتحدث عن حقوق ألطفل. حيث أقام ألدكتور (سالم مهدي ألعزاوي) مدير (وحدة أبحاث ألطفولة) في جامعة ديالى بأعداد دراسة عن الممارسات السلوكية المطلوبة من مرشدي الصفوف في المدارس الأبتدائية لتحقيق أتفاقية حقوق الطفل. مراسلنا في بعقوبة (سالم حسين) التقى بالدكتور (سالم مهدي ألعزاوي) الذي تحدث لأذاعتنا عن أهمية هذه الدراسة :

(لقاء مع ألدكتور سالم مهدي ألعزاوي, مدير (وحدة أبحاث ألطفولة) في جامعة ديالى)
--- فاصل ---
أعزائي المستمعين, ننتقل من عالم الطفولة وحقوق الطفل الى حقوق الشباب حيث التقى مراسلنا في محافظة كركوك (مصطفى محمود) بالسيدة (سوزان رمضان محمد) مديرة "منظمة السلام للتاخي وتثقيف الشباب والدفاع عن حقوقهم" وبدأت حديثها عن المنظمة التي تتعامل مع الشباب والمساواة بينهم بعيدا عن العرق او الجنس او المعتقد :

(لقاء مع (سوزان رمضان محمد) مديرة "منظمة السلام للتاخي وتثقيف الشباب والدفاع عن حقوقهم")
--- فاصل ---
أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيناَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان، هذا ديار بامرني يَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG