روابط للدخول

مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية الخليجية، الخاص بشأن العراقي


اياد كيلاني

مستمعينا الكرام
مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية والبحرينية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت بمراجعة لما أبرزته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

إحباط محاولة للهروب الجماعي من سجن أميركي جنوب العراق.

قذيفة هاون تلغي التشييع الجماعي للضحايا ال50 لتفجير الموصل.

بوش يصرح: سننسق مع الحكومة العراقية عودة مشرفة لجنودنا.

حزب البعث يصرح في عمان: النظام المخلوع هو الحكومة الشرعية للعراق.

المالكي يعلن: 6 وزارات بينها الدفاع للعرب السنة.

مقتل 33 عراقيا بينهم 16 جنديا في هجمات ، ومظاهرات حاشدة تطالب برحيل الاحتلال.

----------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية افتتاحية بعنوان (بداية رمادية) ، تعتبر فيها أن ليس سراً أن حالة من الارتياب الشديد تسود علاقات القوى الموجودة على الساحة مع بعضها. وليس أدل على ذلك من التعثر والمخاضات العسيرة التي شهدتها المساومات والمناورات بين القوى المتقاسمة. وحالة التقسيم للسلطة رسخها قانون الإدارة المحلية الذي صدر أيام الحاكم بريمر والذي على أساسه جرت الانتخابات وتجري الآن عملية تركيب المؤسسات. صحيح أن ما يجري الآن هو تركيب لسلطة مؤقتة. لكن هذه السلطة مناط بها صياغة الدستور الدائم. فهل تنسحب المحاصصة الراهنة على هذا الدستور ليقوم عراق جاهز للتفكيك أم يصار إلى استبعاد هذا النموذج؟ هنا مربط الفرس. العراق اليوم في الدائرة الرمادية. خروجه إلى الأبيض أو الأسود يتقرر في الدستور. والدستور بيد العراقيين إذا تجاوزوا اجنداتهم الخاصة.
-------------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام ، ونشرت صحيفة الأيام البحرينية مقال رأي للكاتب (أحمد كمال) بعنوان (تذويب عروبة العراق) ، يتساءل فيه إن كانت الولايات المتحدة الأمريكية حققت في‮ ‬العراق هدفا جديدا من أهداف احتلالها ، ويضيف أن أهدافا كثيرة وكبيرة كانت لقيام الولايات المتحدة الأمريكية وراء‮ ‬غزو العراق واحتلاله ليس منها واحد من الأهداف المعلنة مثل تغيير النظام الديكتاتوري‮ ‬أو تدمير أسلحة الدمار الشامل‮.‬
كما يعتبر الكاتب أن الهدف الأول من الاحتلال تذويب شعور العراقيين بالتحديد بالكرامة وبعزة النفس وبانتمائهم لأمة عربية ، ثم العمل على محو عروبة العراق حتى‮ ‬يسهل محو كل عروبة المنطقة بالتدريج وبوسائل كثيرة معظمها لا إنساني‮ ‬وبعيد كل البعد عن كرامة الإنسان. ويشير الكاتب إلى تركيبة الحكم العراقي الجديد ‬ويعتبرها معولا أساسيا للقضاء على الشعور القومي‮ ‬العربي‮ ‬ويؤدي‮ ‬ولاشك إلى واقع حتمي وواجب التقيّد به كما هو حاصل في‮ ‬النموذج اللبناني،‮ ‬ويبقى كل منصب أقيم الآن على هذا الأساس حقا مشروعا لكل فئة أو مذهب ولابد أن تستكمل هذه التركيبة بالأثنيات الأخرى في‮ ‬العراق مثل التركمان والتلكيف المسيحيين واليزيديين وعبدة الشيطان والعراقيين المنحدرين من أصول فارسية،‮ ‬وهكذا تذوب عروبة العراق ونخوة شعبه ويتبخر إيمانه القومي‮ ‬العروبي‮ - بحسب ما ورد في المقال.

----------------فاصل-------------

مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل-------------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي البرامج الشيقة التي يمكنكم الاستماع إليها عبر موجات إذاعة العراق الحر من براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG