روابط للدخول

اياد علاوي يوافق على المشاركة في الحكومة الجديدة. وهوشيار زيباري يؤكد استمرار المفاوضات بين قائمتي التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد من جهة وقائمة علاوي من جهة أخرى


حسين سعيد

الاخبار العراقية:
اياد علاوي يوافق على المشاركة في الحكومة الجديدة. وهوشيار زيباري يؤكد استمرار المفاوضات بين قائمتي التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد من جهة وقائمة علاوي من جهة أخرى.

**)
اعلن ثائر النقيب المتحدث باسم رئيس الحكومة المنتهية ولايتها اياد علاوي ان كتلته البرلمانية وافقت المشاركة في الحكومة الجديدة وان مفاوضات تجرى حاليا حول الحقائب الوزارية التي ستحصل عليها القائمة العراقية التي فازت باربعين مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية.
وابلغ المتحدث وكالة انباء رويترز ان القائمة التي يترأسها علاوي تريد أربعة حقائب وزارية بينها إحدى الوزارات الرئيسية كشرط للمشاركة في حكومة ابراهيم الجعفري الانتقالية.

**)
اعلن هوشيار زيباري وزير الخارجية في حكومة اياد علاوي المنتهية ولايتها اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم ان المفاوضات مستمرة بين قائمتي التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد من جهة والقائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي من جهة اخرى، واوضح زيباري بهذا الخصوص:
(صوت زيباري)

**)
ذكر بيان صادر عن مجلس الوزراء ان رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته الدكتور اياد علاوي قدم استقالته الى مجلس رئاسة الجمهورية العراقية في الوقت الذي كلفه المجلس بتصريف اعمال الحكومة لحين تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة.
يذكر ان رئيس الجمهورية المنتخب جلال الطالباني كلف رسميا عضو قائمة الائتلاف العراقي الموحد الدكتور ابراهيم الجعفري بتشكيل الحكومة العراقية الانتقالية.

**)
اعلنت قناة العربية التلفزيونية التي تبث من دبي، نبأ افراج السلطات العراقية عن مصورها الفلسطيني وائل عصام بكفالة بمبلغ مليون دينار، دون السماح له بمغادرة العراق لحين انتهاء التحقيق.
وكانت السلطات العراقية اعتقلت مصور قناة العربية في الثامن والعشرين من اذار الماضي عندما كان في طريق عودته الى دبي، بعد ان رفض مراقبة الاشرطة التي كان يحملها معه.

**)
اعلن مصدر في قوات الامن العراقية في كركوك ان ضابطا في مخابرات النظام السابق هو النقيب حاتم احمد الشلال انتحر في بلدة الداقوق بعد سماعه نبأ اداء جلال طالباني اليمين الدستورية كرئيس للجمهورية العراقية.
ونقل المصدر عن ذوي النقيب الذي انتحر باطلاق النار على نفسه، انه كان في حالة نفسية سيئة منذ يوم الثلاثاء، أي منذ ان يوم انتخبت الجمعية الوطنية جلال طالباني رئيسا للجمهورية. واضاف هؤلاء انه لم يستطع تقبل فكرة انتخاب شخص غير عربي لرئاسة العراق.

**)
اعلنت جماعة تطلق على نفسها (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) يعتقد انها فرع لتنظيم القاعدة في العراق ويتزعمها الاردني ابو مصعب الزرقاوي اعلنت رفضها عفوا عن المسلحين اشار اليه الرئيس العراقي المنتخب جلال طالباني.
وكان الرئيس طالباني اعلن في خطاب بعد ادائه اليمين الدستورية ان من اولى أولويات الحكومة ستكون تحقيق الامن والاستقرار في العراق واشار الى ان ثمة من غرر به ويرفع السلاح بوجه السلطة ملمحا الى امكانية العفو عن هؤلاء.
ونقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات من بيان نشرته الجماعة على موقع الكتروني اليوم والذي جاء فيه ان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين لن يدع القتال ولن يحيد عما اسماه البيان بالجهاد.

**)
اعلنت مصادر قضائية مصرية ان السلطات تمكنت من تحديد هوية مرتكب انفجار يوم الخميس الماضي في وسط القاهرة الذي اودى بحياة اثنين في موقع الانفجار وتوفي ثالت اليوم متأثرا باصابته.

**)
ناشد شيخ رشيد احمد وزير الاعلام الباكستاني مختطفي الموظف الباكستاني في سفارة بلاده في بغداد الافراج عنه لاعتبارات انسانية في مقدمها انه مدني وموظف غير دبلوماسي.
وكانت وزارة الخارجية الباكستانية اعلنت ان مجموعة عرفت نفسها بجماعة عمر بن الخطاب غير معروفة من قبل اعلنت مسؤوليتها عن اختطاف الباكستاني مالك محمد جواد. وأضاف البيان ان مالك جواد اتصل بالقائم باعمال السفارة بعد اختطافه وأخبره أنه بخير.

**)
اعلنت الشرطة الباكستانية ان انفجارا استهدف ليل السبت مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مدينة كويتا الباكستانية المركز الاداري لاقليم بلوشستان.

**)
توجه رئيس الوزراء الاسرائيلي أرئيل شارون الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي يوم غد الاثنين الرئيس الاميركي جورج بوش في مزرعته في تكساس.
وكان الرئيس بوش اكد بعد عوته من روما حيث حضر جنازة البابا يوحنا بولس الثاني، أنّه لن يتفادى الأسئلة التي تثير الغضب عندما يلتقي ضيفه الإسرائيلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG